الاعراض الموضحة للحساسية القاتلة

3

الموت هو مصير لا مفر منه لكل انسان ، و كل منا قدر الله له يوم و سبب وفاته . الكثير من الاشخاص يموتون نتيجه اصابتهم بمرض ما ، فعلى سبيل المثال السكته الدماغيه او توقف القلب تعد من أكثر مسببات الوفاه . و لكن هل تخيلت يوماً من الايام أن تعرف بوفاه شخص ما و عند السؤال عن السبب تكون الاجابه الحساسيه ؟

ما هي الحساسيه القاتله ؟ و ما هي اسبابها ؟ و هل يمكن انقاذ المصاب ام ان هذا مستحيل ؟ هذا ما سنتعرف عليه و اكثر في المقاله التاليه .

الحساسيه :-

 

لكي نتعرف على الحساسيه القاتله يجب علينا اولاً معرفه المزيد عن الحساسيه العاديه التي يمكن ان يصاب بها اي شخص . تحدث الحساسيه نتيجه تعرض الشخص لمؤثر خارجي او داخلي لا يستطيع جهاز المناعه  التعرف عليه ، و نتيجه لهذا يقوم بانتاج اجسام مضاده ، تلتصق تلك الاجسام بجدار نوعين من الجهاز المناعي ، الاول موجود في الجلد و الاغشيه المخاطيه و الامعاء . و الثاني موجود في الدم ، فهو يسري في كل انحاء الجسم . عند تعرض الشخص لذلك المؤثر او لمؤثر له نفس المكونات فان الاجسام المضاده الموجوده في اماكن مختلفه من الجسم تقوم بالاشتباك معه ، و ينتج عن ذلك خروج بعض المواد الكيميائيه ، و يعتبر الهيستامين  ، الليوكترين  ، و البروستجلاندين من أهمها .

الحساسيه القاتله :-

بعد أن تعرفنا على الحساسيه بوجه عام ، يمكننا الان معرفه الحساسيه القاتله . في الحساسيه القاتله تظهر الاعراض في أكثر من جهاز في نفس الوقت ، فتجد المريض يعاني من الم في الجهاز الهضمي ، الجهاز العصبي ، الجهاز التنفسي و القلب . و في العاده ان حدث اي تاخير في اسعاف المريض تحدث الوفاه . لا يتعرض الشخص للاصابه بالحساسيه القاتله بشكل مفاجىء ، ففي الغالب يكون لدى الشخص المعرض للاصابه بها تاريخ سابق للاصابه بالحساسيه العاديه .

أسباب الاصابه بالحساسيه القاتله :-

1) الاصابه بالربو و اهمال علاجه بشكل صحيح .

2) الاصابه بحساسيه من طعام ما و عدم اخذ الحيطه فيما بعد عند تناول الطعام .

3) الاشخاص المصابين بامراض القلب و الاوعيه الدمويه يكونون أكثر عرضه للاصابه بها .

7) الاتصال الجسدي بين شخص مصاب بالحساسيه و شخص تناول ماده مسببه للحساسيه .

أعراض الحساسيه القاتله :-

1) انخفاض في ضغط الدم .

2) اختلاف في ضربات القلب ، بعض المصابين يعانون من ضربات قلب عاليه ، و اخرين يعانون من انخفاض في ضربات القلب .

3) صعوبة في التنفس .

4) صعوبة في الكلام .

5) بعض الحالات تصاب بالرعشه و التشنجات .

6) تورم في اللسان و البلعوم .

7) اسهال و قيء بشكل مستمر .

8) اغماءه .

9) الوفاه ان لم يتم اسعاف المصاب بشكل عاجل .

مسببات الحساسيه القاتله :-

هي نفس مسببات الحساسيه العاديه . سنذكر بعض منها :

1) تناول بعض الاطعمه : الفول السوداني ، المأكولات البحريه ، الكافيين ، منتجات الالبان ، بعض الانواع من الفواكه و الخضراوات ، بعض انواع المكسرات ، فول الصويا ، البيض ، المواد الحافظه و الالوان الصناعيه الموجوده في بعض الاطعمه .

2) تعاطي بعض الادويه : الادويه المعالجه لنزلات البرد ، بعض انواع المسكنات ، بعض الادويه المعالجه للاعصاب ، الادويه المستخدمه في علاج مرضى الصرع و السرطان ، البنج الموضعي و الكلي المستخدم في العمليات ، بعض الصبغات المستخدمه في الاشعه ، المضادات الحيويه .

3) لدغات الحشرات : النمل ، النحل ، الناموس ، البرغوث .

4) كل المنتجات التي يدخل المطاط في صناعتها .

5) التعرض لبعض المعادن : كالنيكل و الكبريت .

6) الاتربه ، الغبار و دخان السجائر .

كيفيه التعامل مع الحساسيه القاتله :-

1) يجب على الشخص المصاب بذلك النوع من الحساسيه ارتداء سوار مكتوب عليه انه يعاني من الحساسيه ، حتى اذا تعرض لاي نوبه مفاجئه و هو بالخارج يستطيع المحيطين به التعامل معه .

2) يجب نشر الوعي بين الناس عن كيفيه التعامل عند رؤيتهم لاي شخص تظهر عليه اعراض الحساسيه القاتله .

3) على الشخص المصاب باي نوع من انواع الحساسيه اخذ الحيطه و الحذر بعدم التعرض لتلك المسببات .

4) على الشخص المصاب الحرص على حمل حقنتين من الايبينفرين ، حتى ان كانت احداهما لا تعمل يستطيع اسعاف نفسه بالاخرى ، الحقنه تكون على شكل قلم و هي ذاتيه الحقن ، و هي سهله الاستخدام .

5) اذا صادفت اي شخص تظهر عليه اي من الاعراض السابقه عليك الاتصال بالاسعاف فوراً ، فقد تساعد بانقاذه .

كيفيه استخدام حقنه الايبينفرين :-

يفضل التمدد ، قم بمسك الحقنه من الوسط بقوه و ازل الغطاء باليد الاخرى . قم بوضع سن الابره عند الفخذ و اضغط عليه حتى يصدر منه صوت . تأكد من ان مخزون الحقنه قد انتهى . قم بتدليك مكان الحقن .

ما بعد الحقن :-

* لا تعتقد ان الحقنه هي كل شيء لان كثير من الحالات تعود الاعراض بالظهور بعد 20  دقيقه ، لذلك عليك الاتصال بالاسعاف . عند وصولك للمشفى سيتم وضعك تحت المراقبه لمده 8 ساعات و بعدها ان لم تظهر اي اعراض يمكنك العوده للمنزل . و سيقوم الطبيب بوصف بعض الادويه للتأكد من انهاء النوبه .

* في بعض الحالات التي لا تعطي معهم الحقنه المفعول اللازم ، يتم استخدام التنفس الصناعي و ادخال انبوب الاكسجين للمساعده على التنفس . و يتم امدادهم ببعض المحاليل لمحاوله اسعاف الحاله .

شاهد أيضاً

5

حقائق مدهشة عن فوائد شرب المياء

يحتاج  الجميع الماء ليعيش ،ولكن هل تعلم كل شئ عن هذا الماء الذي لا تستطيع …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *