طرق حماية البشرة من اشعة الشمس الضارة

6

أكيد أن التعرض لأشعة الشمس جد مفيد لكونه يمد البشرة بفيتامين D. غير أن الاكثار من التعرض لها دون حماية قد يتسبب لنا في مشاكل جمالية عدة أهمها شيخوخة البشرة المبكرة وظهور التجاعيد. في مقال اليوم سنكشف لك عن أهم التدابير التي يجب اتخاذها لحماية بشرتك من الشيخوخة إثر التعرض لأشعة الشمس.

تأثير أشعة الشمس على البشرة:

يمكن اعتبار أشعة الشمس العدو الأول للبشرة بمساهمتها في تسريع شيخوختها، فالبحارون والمزارعون الذين يعملون في الخارج ويتعرضون للشمس بشكل متكرر، نلاحظ تأثر بشرتهم بشكل واضح عن طريق ظهور تجاعيد وتصبغات.

 

وذلك بسبب الأشعة ما فوق البنفسجية التي تسبب الإجهاد وبالتالي يتم تكاثر الجذور الحرة وتتحلل الألياف المرنة، ثم تتلف خلايا “أي دي إن “. فيحدث تضخم في الغدد الذهنية مما يؤدي الى ظهور التجاعيد والبقع السمراء في الوجه، الرقبة واليدين، كما يحدث التصاق الألياف المرنة بباطن الجلد، كما تتحلل ألياف الكولاجين ويفقد ‏ الجليكوزامينوجليكان ‏ (مكونات النسيج الضام) خصائص الترطيب وبالتالي تصبح البشرة رقيقة أكثر وضعيفة.

الاحتياطات التي يجب اعتمادها

دائما قبل الخروج من المنزل، يجب وضع طبقتين من الواقي الشمسي على الوجه، مع عدم نسيان مناطق العنق واليدين، ويجب وضعه بانتظام للحماية من شيخوخة البشرة وظهور البقع.

 

تذكير: واقي الشمس المقاوم للماء لا يقاوم الماء إلا لمدة 40 دقيقة فقط من وضعه، لذلك يجب تجديد عملية وضعه بعد الاستحمام، بعد التصبب بالعرق أو إذا تم مسح البشرة بواسطة منشفة.

خصائص الكريمات المقاومة للشيخوخة:

تعد الواقيات الشمسية الغنية بالتركيبات المكافحة للشيخوخة من أهم العوامل المساعدة التي تقوي مناعة البشرة، كما أنها تقوي تجدد الخلايا وتحد من الإنزيمات المحللة، لأنها تجمع بين الواقي الشمسي والعلاج المضاد للشيخوخة في تركيبة واحدة.

 

من الجيد التفكير في وضع كريم مضاد للشيخوخة قبل وضع واقي الشمس، لأنه يقلل من ظهور البقع، ويحد من الإنتاج الزائد للميلانين. إذا رغبت بتغطية البقع، يمكنك اختيار الواقي الشمسي المزود بنسبة خفيفة من كريم الأساس الذي يوحد اللون ويعطي مظهراً مشرقاً للبشرة.

 

الجدير بالذكر أن البشرة الحساسة تكون أكثر عرضة للشيخوخة من غيرها وذلك راجع بالأساس لافتقارها للدهنيات مما يسهل اقتحام الأشعة الفوق البنفسجية لها.

المكملات الغذائية للحماية من أشعة الشمس

وسيلة أخرى تساعد على الوقاية من الشيخوخة المبكرة وهي تناول المكملات الغذائية مثل البيتاكاروتين، فهي منبع مضادات الأكسدة القابلة للتحلل. أي أنها تتخزن في الذهنيات الجلدية وتحمي البشرة بدرجة عالية بفضل تصفيتها للجذور الحرة المتكونة مع التقدم في العمر.  

نصيحتنا لك

في حال تعرض بشرتك لأشعة الشمس دون حماية أو بشكل مكثف مما سبب في تلفها وظهور أولى التجاعيد يمكنك تدارك الأمر عن طريق اللجوء الى كريمات العناية الليلية التي تساهم في تجديد الخلايا، تهدئتها، إصلاحها، تغذيتها وترطيبها.

نقترح عليك كريم الليلي Revitalift-Night من لوريال لتجديد البشرة.

 

شاهد أيضاً

4

تنعيم الشعر بخلطة الزيت الساخن

يمكنك بكل سهولة صنع قناع الزيت الساخن لشعرك في المنزل بإستخدام عدد قليل من المكونات …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *