المنافع الصحية للخل البلسمي

2

هنالك أنواع كثيرة من الخل فهناك الخل الأبيض و خل التفاح والخل البلسمي المفيد لصحة القلب ويقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان ويبطئ من عملية ظهور الشيخوخة بالإيطالية  aceto balsamico وبالإنجليزية Balsamic vinegar هو عبارة عن مجموعة من التوابل أول من ابتكرها في ايطاليا يتكون من عصير العنب الأبيض له نكهة غنية الملعقة من الخل البلسمي تعادل 14 سعره حرارية كمية قليلة من الدهون و3 جرام من الكربوهيدات يمكن إضافة للسلطات و اللحوم المشوية والخضار يعتمد على نكهة أقل من الدهون يساعد على تخفيض نسبة الكولسترول والصوديوم وهو مصدر جيد جدًا لكلا من الفوسفور والكالسيوم والحديد والمنجنيز والبوتاسيوم، لهذا النوع من الخل عدد من الفوائد الصحية سوف نستعرضها فيما يلي:

فوائد الخل البلسمي :
1- ضغط الدم وفقًا لدراسة عام 2006 في Medscape General Medicine وجد الباحثون أن استهلاك الخل البلسمي يساعد على تقليل تصلب الشرايين حيث أن الخل البلسمي يقلل من استقرار مستويات ضغط الدم ووجد الباحثون أن استهلاك الخل بانتظام يكونون عرضة لأقل انقباض لمستويات ضغط الدم وقالت الدراسة أنها في حاجة لمزيد الدراسة على عدد أكبر.

2- التقليل من الكولسترول يساعد الخل البلسمي على خفض كثافة البروتين الدهني المعروف بالكولسترول الذي يسبب انسداد الشرايين في دراسة عام 2010 تم نشرها في مجلة التغذية وعلوم الفيتامينات Journal of Nutritional Science and Vitaminology وجد الباحثون أن مادة البوليفينول المتواجدة في الخل البلسمي لها القدرة على تخفيض ضرر الكولسترول السيئ كما أنها تقضي بذلك على أمراض القلب والأوعية الدموية.

 

3- يحافظ على مستوى الجلوكوز ثابت بالدم تصنف الأطعمة أما على أساس منخفض السكر أو عالية السكر وتلك المدى يؤثر على مستويات السكر بالدم مما يحد من الطاقة و تحطيم السكر المكرر والنشويات الخل البلسمي يساعد على انخفاض نسبة السكر بالدم تحتوي المعلقة الوحدة على 2.4 جرام سكر هو ما تحتاجه لو كنت مصاب بالسكري.

4- هو غني بمضادات الأكسدة يحتوي الخل البلسمي كما سبق الذكر على مادة البوليفينول التي تساهم بشكل فعال في تحسين الجهاز المناعي بصفتها من المواد المضادة للأكسدة تحمي الجسم من الجذور الحرة التي تؤدي إلى تلف الخلايا المتواجدة بجسم الإنسان ايضا يساهم الخل البلسمي بفضل المواد المضادة للأكسدة هذه من الحماية من أمراض القلب والسرطان كما ان مادة البوليفينول تقاوم ضعف الجهاز المناعي و هنالك عدد من المواد التي تقاوم ايونات الحديد الزائدة بالدم .

5- يساهم في تحسين عمليات الهضم من أشهر الأشياء التقليدية لاستخدامات الخل في ايطاليا هي تحسين عملية الهضم يعتمد الطعام الإيطالي على المعجنات بشكل كبير مما يساهم في حدوث أمراض سوء الهضم واضطرابات الجهاز الهضمي معلقة صغيرة من الخل مع الماء يعمل بمثابة فوار هاضم مضادات الأكسدة بيه تعمل على تنشيط إنزيم الببسين هو الأنزيم الهضمي المسئول على تحطيم البروتينات وتحويلها إلى أحماض أمينيه و يسهل من عملية امتصاص تلك الأحماض مما يساهم في إصلاح الخلايا التالفة والحفاظ على الصحة الهضمية للجسم.

6- الحفاظ على الوزن الصحي من ضمن أشهر استخدامات الخل البلسمي خفض الوزن عن طريق قمع الشهية لأنه يزيد من الوقت الذي تستغرقه المعدة في تفريغ الطعام مما يساعد على الهضم أولا بشكل سليم ثانيا عدم الإفراط في تناول الطعام ايضا هو من المصادر الغنية بعدد من المعادن شديدة الأهمية مثل الحديد والبوتاسيوم والكالسيوم كما أن حمض الخليك المتواجد بيه يساعد على امتصاص المعادن والعناصر الغذائية الأخرى المتواجدة بالجسم يمكن استخدامه على أطباق السلطة بديل عن صوص الصويا والمايونيز لأنه يحتوي على نسبة منخفض من السعرات الحرارية 14 سعره حرارية .

7- الدهون المخفضة هو بديل عن البهارات الصوص الأخر والمايونيز هو البديل الصحي عنهم يساهم في خفض نسبة دهون الكولسترول بالدم.

8- صحة الجهاز المناعي مضادات الأكسدة المتواجدة داخل الخل تساهم في محاربة تلف الخلايا المناعية و تحسن من الصفائح الدموية و ينعكس ذلك على خلايا الدم  ويجعلها أكثر مرونة.

9- صحة العظام حمض الخليك الموجود بالخل البلسمي يساهم في امتصاص جيد للمعادن والعناصر الغذائية أهمها الكالسيوم من الأمور الحيوية لصحة العظام .

10- تنشيط الدورة الدموية: تعمل المواد المضادة بالأكسدة على إصلاح تلف الجذور الحرة التي تنتج عن عمليات التأكسد عند دخول الأوكسجين فمادة البوليفينول تعمل على تنشيط الدورة الدموية لضمان صحة القلب والأوعية الدموية و حماية الجسم من أمراض القلب.

تحذير: الخل البلسمي المتواجد في أوروبا يحتوي أحيانا على النبيذ وهو محرم شرعًا لذلك لابد من قراءة المعلومات الغذائية والحرص على شراء النوع الحلال ..

شاهد أيضاً

طرق التخلص من تشققات الاظافر

الأظافر أحد أهم أجزاء الجسم لدينا جميعآ بالتأكيد ، والأظافر لا يقتصر دورها على منح …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *