نصائح وارشادات لإعطاء طفلك الدواء

4

أنه أمر صعب جداً ارتكاب أى أخطاء عند أعطاء طفلك الدواء  مهما كانت أخطاء صغيرة الشأن، فلذلك لكي بعض من التعليمات التي يجب أن تتبعيها عند تعرض طفلك لأي ظرف طارئ و مفاجئ و كيف تتصرفين حينئذ :

ما يتوجب عليكي فعله عند شعور طفلك بالدوخة و القئ عند أعطاءه المضاد الحيوي :

عند حدوث ذلك يتوجب عليكي أعطاءه جرعة أخرى من المضاد الحيوي ولكن يجب محاولة تجنب أسباب لفظ الطفل الدواء قبل أن تعطيه الدواء مرة أخرى لتجنب حدوث هذا مرة أخرى , فإذا تم أعطاؤه الدواء مرة اخرى مع تجنب كل الآسباب الممكنة و مع ذلك قام طفلك بلفظه مرة أخرى يجب مراجعة الطبيب المعالج و تغيير نوع المضاد الحيوي .

 

ما يتوجب عليكي فعله عند ملاحظة حدوث حساسية بعد أعطاء طفلك الدواء : أذا حدث ذلك يجب عليكي أن تتوقفي فورا عن أعطاء هذا الدواء لطفلك , على الرغم من ان هذه الحساسية قد لا تكون سبب في أذى  كبير لطفلك عموماً ولكن يجب أستشارة الطبيب وخصوصاً عند ملاحظة وجود اى مشكلات في تنفس الطفل أو أى أعراض قد تكون غريبة على الجهاز التنفسي كالدوار أو ضيق في التنفس أو طفح جلدي فمن الممكن أن تكون تلك الأعراض ما هى إلا اعراض جانبية للدواء وليست حساسية فلذلك يجب أسشارة الطبيب المعالج.

ما يتوجب عليكي فعله عند أعطاء طفلك بالخطأ الدواء عند خلوده للنوم , و أتضح أن الدواء يُأخذ مع وجبة الطعام :
عند أعطاء طفلك الدواء بهذه الصورة لمرة واحدة فقط فليس ذلك بالأمر الخطير على ان المعتاد دائما أعطاء الدواء عند تناول الوجبات , ولكن إذا حدث ذلك تذكري أعطاءه القليل من الأطعمة ، لأن هناك بعض الأدوية أن تم تناولها بدون طعام جرعات قد يتسبب ذلك  في حدوث بعض  الاضطرابات في معدة الطفل  وإلحاق الأذى بجدار المعدة .

ما يتوجب عليكي فعله عند نسيان أعطاء طفلك جرعة الدواء المقررة  في موعدها :
عند حدوث ذلك لا تخافين فيجب عليكي أعطاء الطفل جرعة الدواء المقررة في أقرب وقت , ولكن أمتنعي تماماً عن اعطاء طفلك جرعتين في جرعة واحدة او زيادة الكمية بأى شكل , طناً  منك في تعويض الطفل الجرعة التي نسيتيها وعندما تشكين في الأمر يمكنك أستشارة أقرب صيدلي لكي عن الجرعة التي تناستيها وكيفية التعامل مع هذه الجرعة المنسية وهل يمكنك تعويضها بهذا الشكل أم لا .

إليكي هذه التعليمات الهامة أيضاً :
– امتنعي تماماً عن تغيير نسبة الجرعة لطفلك يجب الألتزام بتعليمات الطبيب و تعليمات الدواء المرفقة مع العلبة .

–  امتنعي تماماً عن أستخدام المعالق المنزلية كوحدة قياس للجرعة المسموحة للطفل لآنها وحدة قياس غير ثابتة وغير دقيقة, ويجب أستخدام أداة القياس المرفقة مع الدواء.
-يجب أن تعرفين ان الجرعة المناسبة للطفلك تتحدد حسب وزنه و ليس عمر الطفل ويجب أستشارة الطبيب أذ لم تدركين هذا بمفردك.
– امتنعي عن أعطاء دواء لطفلك يقوم بأستخدامه طفل آخر ولو كان هناك تشابه في الأعراض المصابين بها هذان الطفلان و يجب أستشارة الطبيب أولاً.
-أمتنعي عن أعطاء طفلك دوائين بذات المادة الفعالة مثل دواء  الأطفال ” تيلانول ” مع دواء آخر يحتوي على مادة ” الأسيتامينوبين ” بكذا أنك تضاعفين الجرعة مما يعرض طفلك للخطر.
-يجب عليكي قراءة كل أرشادات و تعليمات الدواء في الورقة المرفقة مع الدواء قبل اعطاء طفلك أى جرعة و قراءة المحاذير بشكل جيد و أعراض الدواء الجانبية حتى يكون لديكي علم عند حدوث اى منها .
-عدم أفراغ الدواء لأي سبب في زجاجة اخرى بأسم آخر لدواء آخر فذلك قد يعرض طفلك للخطر أذا تم اعطاء الطفل الدواء من قبل شخص آخر ليس لديه علم بما فعلتيه فيجب توخي الحذر.
– امتنعي عن اعطاء طفلك أذا كان أقل من 12 شهر أى دواء يحتوي على مادة الأسبرين لأنه قد يؤثر ذلك على الدماغ و الكبد.

شاهد أيضاً

طرق التخلص من تشققات الاظافر

الأظافر أحد أهم أجزاء الجسم لدينا جميعآ بالتأكيد ، والأظافر لا يقتصر دورها على منح …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *