السكر الدايت وابرز مخاطره على مرضي السكري

8

يقع الكثيرين عند إصابتهم بمرض السكري في مشكلة التخلي عن تناول السكرياتفي الأطعمة والمشروبات المختلفة ، أو على الأقل الإقلال منها بحيث يتم تناول كميات قليلة جدآ من السكريات ، فعلى الرغم من ضرورة أن يحصل الشخص على نسبة من السكريات في طعامه اليومي ، إلا أن تناول أطعمة أو مشروبات تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات تعمل على رفع مستوى السكر في الدم ، وهو أمر خطير جدآ بالنسبة للأشخاص الذين يعانون بالأساس من خلل في إفراز الأنسولين يقوم برفع السكر في الدم ، وبالتالي فإن مرض السكري يتطلب من المريض الإهتمام بما يتناوله من طعام ، والحرص على ألا يتناول أطعمة بها سكريات عالية .

والمشكلة عند الاستغناء عن السكر ، فبعض المرضى يواجهون صعوبات عند الاستغناء عن السكر الطبيعي ، حيث يظلوا يبحثون عن بديل لإضافته لبعض الأطعمة والمشروبات التي يصعب تناولها دون إضافة سكر إليها ولو بكمية بسيطة ، وقد استمر هذا الوضع لسنوات طويلة ، حتى ظهر في السنوات الأخيرة بديلآ للسكر الطبيعي ، يغني عن تناوله ، ويقوم بنفس عمله ، وهو يسمى بالـ ” سكر الدايت ” .

ما هو سكر الدايت : الاسم العلمي لسكر الدايت هو بديل السكر ، هو عبارة عن مواد كيميائية منخفضة السعرات الحرارية أو خالية منها من السعرات الحرارية تمامآ ، تستخدم هذه البدائل لتغني عن تناول السكر وإضافته إلى المواد الغذائية و المشروبات المختلفة لتحليتها ، وإكسابها نفس طعم السكر الطبيعي ، ويتكون سكر الدايت من العديد من المحليات الصناعة ، فهي تبتعد كل البعد عن السكر الطبيعي ، وخصائصه .

 

ويدخل سكر الدايت في صنع العديد من الأطعمة والمشروبات ، حيث أن نسبة كبيرة من المشروبات الغازية ، والعصائر ، وبعض أنواع العلكة ، والحلوي ، يقال أنها ” دايت ” ، أي أن السكر الموجود بها هو سكر دايت .

وغالبآ ما يلجأ لاستخدام سكر الدايت الكثيرين ، خاصة من يريدون خسارة أوزانهم ، أو مرضى السكري ، الذين يعانون من صعوبات في تناول السكر الطبيعي ، لكن هل سكل الدايت يناسب فعلآ مرضى السكري ، وما هي أضراره وفوائده بالنسبة لهم ؟ .

سكر الدايت ومرضى السكري : مع زيادة إقبال مرضى السكري على تناول سكر الدايت والإعتماد عليه رصدت العديد من الدراسات فوائد سكر الدايت بالنسبة لهؤلاء المرضى ، كما رصدت دراسات أخرى أيضآ أضرار سكر الدايت خاصة بالنسبة لمرضى السكري .

فوائد سكر الدايت لمرضى السكري :
1 – يعد تناول سكر الدايت آمنآ تمامآ بالنسبة لمرضى السكري من حيث تأثيره على إرتفاع السكر في الدم ، حيث أن تناول سكر الدايت بكمية كبيرة لا يسبب أي إرتفاع في نسبة السكر في الدم ، وبالتالي فيمكن إضافته للأطعمة والمشروبات دون خوف من إرتفاع السكر .

2 – لا يؤدي السكر الدايت إلى زيادة الوزن تمامآ ، فهو مناسب لمرضى السكر الذين يعانون من السمنة ، فتناوله لا يجعل الجسم يحصل على أي سعرات حرارية إضافية .
3 – يحافظ سكر الدايت على أسنان مرضى السكري ويحميها من التسوس .

أضرار سكر الدايت على مرضى السكري :
مع زيادة استخدام سكر الدايت ، فقد حذر الأطباء والعديد من الدراسات من خطورة استخدامه بشكل عام ، وخاصة بالنسبة لمرضى السكري  ، حيث أن أضراره تفوق فوائده بنسبة كبيرة .

1 – أجريت دراسة علمية نشرت في دورية نيتشر أن تناول سكر الدايت أو تناول المشروبات المحلاة بسكر الدايت يؤدي إلى إحتمال إرتفاع السكر في الدم على المدى البعيد ، وقد تم تطبيق هذه الدراسة على فئران تجارب تعاني من السكري ، فقد تم تغذية هذه الفئران بالمواد الأساسية المكونة للسكر الدايت وهي الأسبرتام والأسكرين ، وقد إرتفاع بعد 6 أشهر مستوى السكر في الدم بنسبة 36 % ، وهو ما يشير إلى ضرر سكر الدايت ، والمشروبات المحلاة بهذا السكر .

2 – حذرت دراسة أمريكية أجريت في جامعة ميامي من خطر تناول المشروبات المحلاة بالسكر الدايت ، حيث أكدت هذه الدراسة أن مرضى السكري المصابون بأحد أمراض القلب مع تناول السكر الدايت يرتفع لديهم إحتمال الإصابة بالسكتة الدماغية والأزمة القلبية بنسبة 43 % .

3 – يعتمد بعض مرضى السكري على تناول السكر الدايت في الأطعمة والمشروبات دون تناول أي نسبة من السكر الطبيعي ، وهذا الأمر غاية في الخطورة ، حيث أن السكر في الدم قد ينخفض إنخفاضآ شديدآ مما يعرض المريض للدخول في حالة غيبوبة سكر ، وبالتالي فإن الإعتماد الكلي على سكر الدايت يعد خطرآ كبيرآ .

ما هو بديل سكر الدايت لمرضى السكري : ينصح الأطباء مرضى السكري بعدم تناول سكر الدايت بديلآ للسكر الطبيعي ، ويمكن تناول سكر الفركتوز حيث أنه سكر نقي أحادي ويعطي سعرات حرارية أقل من السكر الطبيعي ، والمهم أن يكون المريض تحت إشراف طبيب متخصص حتى يوجهه لما يناسبه .

شاهد أيضاً

4

اسباب سرعة التنفس

قد يكون من الطبيعي أن تشعر بتسارع أنفاسك بعد القيام بعمل مجهود كبير ، أو …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *