دراسة بريطانية تؤكد على فوائد الكركم لمرضي السكري

9

تركز الدراسات والأبحاث الحديثة على البحث حول كيفية علاج مرضى السكر بالأطعمة المفيدة إلى جانب الأدوية والعلاجات الطبية المختلفة ، حيث يؤثر النمط الغذائي المتبع على مستوى السكر في الدم بشكل كبير ، وهناك أطعمة تتسبب في إرتفاع السكر في الدم ، بينما هناك أطعمة أخرى تفيد مرضى السكري ، و تساهم في تحسن حالتهم الصحية أيضآ من خلال خفض نسبة السكر في الدم ، لذلك فالغذاء مهم جدآ ، ومن الممكن الإعتماد عليه بشكل كبير إلى جانب الدواء للوقاية من مضاعفات مرض السكر ، والمحافظة على استقراره وعدم إرتفاعه أيضآ .

وتعد التوابل والبهارات أحد العناصر الهامة جدآ لإعداد الطعام ، حيث تعتمد العديد من الشعوب على وضع التوابل والبهارات في الأطعمة المختلفة لتمنحها طعمآ مميزآ ، ومذاقآ محببآ إلى مختلف الأشخاص ، والتوابل لا تمنح الطعام النكهة الجيدة فقط ، فهي مشتقة من النباتات الطبيعية ، وبالتالي فهي لها فوائد كبيرة للصحة ، وأحد أهم هذه التوابل هو الكركم .

ما هو الكركم : يعد الكركم هو أحد أنواع النباتات الإستوائية ، وهذه النباتات تنمو على نطاق واسع في دولة الهند ، وإندونيسيا ، ويتم الحصول على الكركم من جذور النباتات التي تنمو تحت الأرض ، من خلاله يتم عمل مسحوق الكركم الذي يدخل في كثير من الأطعمة فيكسبها طعمآ طيبآ ، ولونآ أصفر ، ويسمى الكركم بهذا الاسم ، وبعض دولنا العربية تسميه باسم الزعفران الهندي .

 
 

مم يتكون الكركم : يتكون الكركم بالأساس من مادة الكركمين ، وهي المادة المسئولة عن لونه الأصفر ، فهي المكون المنشط للكركم ، ويحتوي الكركم على مجموعة كبيرة من المواد المضادة للاكسدة ، والمواد المضادة للفيروسات و الجراثيم ، بالاضافة إلى إحتوائه على خصائص مضادة للسرطان والمواد المضادة للالتهابات ، بالإضافة إلى إحتواءه على فيتامين أ ، و فيتامين ب أيضآ .

فوائد الكركم لمرضى السكر :
1 – تساهم مضادات الأكسدة الموجودة بكثافة داخل الكركم في السيطرة على مقاومة خلايا وأنسجة الجسم للأنسولين ، وبالتالي تقل مقاومة الجسم له فتنخفض نسبة السكر في الدم ، وبذلك فالكركم فعال ومفيد جدآ لمرضى السكر من النوع الثاني .

2 – يؤدي تناول الكركم بإنتظام إلى السيطرة على مستوى الجلوكوز في الدم ، وهو ما يؤدي إلى خفض مستوى السكر في الدم .
3 – يساعد تناول الكركم على تحفيز خلايا البنكرياس لإفراز الأنسولين ، لذلك يعتبر تناول الكركم عامل وقاية هام جدآ للحماية من مرض السكري .
4 – يساعد استخدام الكركم إلى جانب علاجات السكر في خفض مستوى السكر في الدم على المدى البعيد ، كما يؤدي إلى عدم إرتفاع السكر بشكل كبير فيم بعد .

كيف يدخل الكركم في علاج مرضى السكري : كشف العديد من الدراسات على مستوى العالم فعالية مادة الكركمين المكون الأساسي للكركم في خفض مستوى السكر في الدم ، وقد فكر العديد من العلماء في جدوى إدخال الكركمين في تصنيع أدوية السكر ، وهو ما تم مؤخرآ بالفعل ، فقد بدأت العديد من شركات تصنيع الأدوية في إدخال الكركم في عمل أدوية خفض السكر في الدم ، حتى تصبح هذه الأدوية أكثر فعالية وقدرة على خفض السكر في الدم .

وقد أجريت جمعية أمريكية متخصصة في أمراض السكر تجربة عملية حول إدخال الكركمين في علاج مرض السكر ، حيث قام الباحثون بإضافة الكركمين إلى الأنسولين وتم حقن فئران التجارب به ، وكان لدى هذه الفئران إرتفاعآ في مستوى السكر في الدم ، وعندما قام الباحثون بقياس السكر لهذه الفئران ، فقد وجدوا إنخفاضآ ملحوظآ للسكر في الدم لدرجة أدهشتهم ، حيث إنخفض مستوى السكر إلى النصف ، وهو ما يعني أن إضافة الكركمين إلى الأنسولين جعلته أكثر فعالية وقدرة على علاج السكر المرتفع في الدم .

وقد أكدت هذه الدراسة على أهمية أن يتناول مرضى السكري الكركم من خلال إضافته إلى مختلف الأطعمة لتحقيق أكبر استفادة ممكنة منه ، كما يمكن إضافة مسحوق الكركم إلى الماء المغلي وشربه ، مع أهمية الغنتظام على ذلك يوميآ ، ولا خوف من تناوله يوميآ فهو لا يسبب أي أضرار أو مضاعفات .

شاهد أيضاً

طرق التخلص من تشققات الاظافر

الأظافر أحد أهم أجزاء الجسم لدينا جميعآ بالتأكيد ، والأظافر لا يقتصر دورها على منح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *