حقيقة خطر تناول التمر بالنسبة لمرضي السكر

3

يعد التمر أحد أفضل الأطعمة بالنسبة للكثيرين ، التمر هو الطعام المفضل للنسبة الغالبة من الأشخاص في بلادنا العربية ، وخاصة دول الخليج العربي ، حيث أن التمر بالنسبة لهم طعامآ أساسيآ يعتمدون عليه ، والتمر هو ثمرة حلوة الطعم والمذاق تنمو في شجر النخيل ، وتدخل التمور في الكثير من الأطعمة وفي صنع الحلوى أيضآ ، حيث أن لهذه الفاكهة قيمة غذائية عالية جدآ تجعلها في المقام الأول ، فالبعض يستخدمون التمر في الأنظمة الغذائية الخاصة بفقد الوزن ، كما أن بعض المرضى يتناولون التمر بكثرة لما له من فوائد صحية لا تنتهي .

ممن يتكون التمر : يعد التمر فاكهة غنية جدآ بعنصر الحديد ، كما أنه مصدر هام للبوتاسيوم ، والكالسيوم ، والبروتين ، وفيتامينات أ ، ب  ، ج ، كما أن التمر يحتوي على نسبة عالية من الألياف ، وإلى جانب هذه الفوائد الكبيرة للتمر فهو يحتوي أيضآ على معادن أخرى النحاس ، والمغنيسيوم ، والمنغنيز ، والسيلينيوم ، والزنك ، وغيرها من المعادن ، بالإضافة إلى أن التمر مضادآ حيويآ فعالآ جدآ ، فهو مفيد في علاجات الإلتهابات ، ومضاد للعدوى ، ويقلل من النزيف أيضآ وساعد في السيطرة عليه .

والتمر به كمية كبيرة من السكريات ، هو يحتوي على حالي 80 % من مكوناته من السكريات ، كما يحتوي على نسب من الفركتوز والسكروز والجلوكوز أيضآ ، وهي كلها أنواع من السكريات ، ووتواجد في التمر بقدر كبير .

 

التمر ومرضى السكري : يحتوي التمر على نسبة عالية من السكريات ، وبالتالي فيتوقف أمام التمر مرضى السكري ، حيث يراعي دائمآ مرضى السكري أن يتجنبوا الإفراط في تناول السكريات ، حيث أن هذه السكريات ترفع من نسبة السكر في الدم ، وتعرض المريض للمضاعفات الخطيرة .

وتناول التمر بالنسبة لمرضى السكري تعرض لجدل كبير وخاصة في الفترة الأخيرة ، فقد وجدنا دراسات وأبحاث تمنع مرضى السكري تمامآ من تناول التمر ، بينما ظهرت دراسات أخرى تؤكد أن تناول التمر ممكن بالنسبة لمرضى السكري فقط أن يكون بإعتدال ، وسنعرض في مقالنا هذا فوائد وأضرار تناول التمر لمرضى السكري .

هل يرفع التمر نسبة السكر في الدم : كما ذكرنا فإن إحتواء التمر على قدر كبير من السكر يرفع نسبة السكر في الدم ، وكلما تناول مريض السكري عددآ كبيرآ من التمر يرتفع السكر لديه ، وهو ما يشكل خطرآ بالتأكيد على مرضى السكري ، وخاصة المرضى الذين يعانون من إرتفاع شديد في نسبة السكر في الدم ، فيكون الجسم لديهم أكثر حساسية لهذه الأطعمة السكرية .

وفي هذا السياق أكدت دراسة نشرت في مجلة السكري بالولايات المتحدة الأمريكية أن المرضى الذين يعالجون من مرض السكري بالأنسولين هم الأكثر عرضة للإصابة بأضرار صحية خطيرة حال تناولهم طعام مشبع بالسكريات مثل التمر ، وبالتالي في هذه الحالة فالتخلي عن تناول التمر يعد الخيار الأفضل تجنبآ للأضرار .

هل يمكن أن يتناول مرضى السكري التمر : يؤكد بعض الأطباء أن تناول التمر ممكن لمرضى السكري ، حيث أن تناول كمية قليلة جدآ من التمر يوميآ لا تساهم في إرتفاع السكر في الدم ، ففي كل الأحوال من المفروض أن يتناول مرضى السكري جزء بسيطآ من السكريات يوميآ ، حتى لا تنخفض نسبة السكر في الدم بشكل خطير ، وبالتالي يمكن تناول التمر ، المهم هي عدم الإفراط .

وقد اكد أطباء بمستشفى الملك فهد للقوات المسلحة بالمملكة العربية السعودية أن تناول التمر لا يؤثر على مرضى السكر ، والفيصل هنا هو حالة مريض السكر ، والكمية التي يتناولها من التمر ، فتناول التمر مسموح لكن بشروط .

شروط تناول التمر لمرضى السكري :
1 – الشرط الأول لتناول مريض السكري التمر هو استشارة طبيبه المعالج ، فكل حالة مرضية هي حالة خاصة جدآ والطبيب المعالج هو أفضل من يقرر أي شيء يخص مريضه ، لأنه الأكثر دراية بحالته الصحية .

2 – يجب أن يتم تناول كمية قليلة من التمر ،على أن يكون تناول التمر بديلآ لغذاء آخر وليس مع وجبة كاملة ، لأنه في هذه الحالة سيشكل خطرآ على مرضى السكري ، ويمكن تناول ما لا يزيد عن 3 تمرات .
3 – إذا تناول مريض السكري التمر وحدث إرتفاع في نسبة السكر في الدم ، يجب أن يتوقف المريض عن تناوله ويستشير طبيبه في ذلك .

شاهد أيضاً

4

اسباب سرعة التنفس

قد يكون من الطبيعي أن تشعر بتسارع أنفاسك بعد القيام بعمل مجهود كبير ، أو …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *