المعالجة البسيطة لتسلخات الحفاضات عند الاطفال

3

تعتبر مشكلة تسلخات الحفاضات وحمو النيل من أكثر المشكلات التي يتعرض لها الاطفال حديثي الولادة خلال مرحلة الطفولة وخاصة في فصل الصيف مع ارتفاع حرارة الجو ويعاني كثيرًا من تلك المشكلة الأطفال ذوي البشرة الحساسة تجاه الرطوبة وارتفاع الحرارة.

لهذا اليكِ بعض اسباب وطرق تجنب تلك المشكلة وعلاجها بالمنزل نستعرضها لكِ في هذا المقال.

– اعراض مشكلة تسلخات الحفاضات وحمو النيل:

تكثر الإصابة بتلك المشكلات من عمر الـ 9 والـ 12 شهرًا من ولادة الطفل، وقد تلاحظ الأم رطوبة مؤخرة الطفل قليلًا سواء كانت تستخدم لطفلها الحفاضات التى يتم استخدامها لمرة واحده فقط أو كانت تستخدم الحفاضات الاخرى القابلة للغسل.

وسرعان ما تلاحظ احمرار الجلد وتسلخه في تلك المنطقة أو انتشار الحبوب الحمراء عليه حول الأعضاء التناسلية للطفل وفي منطقة الركبة وفي الأيدي وعند ثنايا الجلد، وكثيرًا ما يصطحب تلك الأعراض ألام متعددة تزيد من انزعاج الطفل ويكثر بكاؤه وصراخه ولا يشعر بالراحة طول الوقت.

– طرق تجنب مشكلة تسلخات الحفاضات لدى الأطفال:

في البداية لابد أن تحرصي على تجفيف بشرة الطفل في المنطقة التناسلية له، كما يجب التأكد من أن نوع الحفاض الذي تستخدمينه لا يسبب تهيج بشرة الطفل وانتشار الحساسية بها.

كما ينصح اطباء الجلدية والأطفال بضرورة تهوية بشرة الطفل من حين لآخر، بحيث يتم تركه بدون ارتداء الحفاض يعض الوقت لتتعرض بشرته للهواء مما يجعلها تجف سريعا كما يجب تنظيف الجلد جيدا من آثار البول والبراز قبل تجفيفها.

كما يجب الحرص على تنظيف بشرة الطفل بالماء البارد أو الفاتر في حالة الاصابة بالتسلخات أو حمو النيل لتجنب تهيج البشرة عند تعرضها للماء الساخن.

كما يجب استخدام أنواع الصابون أو الغسول الخفيف الذي يخلو من العناصر الكيميائية القوية، ومن الضروري تجنب استخدام الليفة في تنظيف وتحميم الطفل خاصة في حالة اصابته بحمو النيل لتجنب انفجار الحبوب.

وينصح ايضًا بالإبتعاد نهائيًا عن استخدام بودرة التلك على بشرة الطفل قبل وضع الحفاضات، حيث ثبت انها تسبب زيادة الاصابة كما انها تمنع العرق.

– طريقة العلاج:

يمكنكِ علاج مشكلة التسلخات التى تسببها الحفاضات على بشرة طفلكِ أو مشكلة حمو النيل بسهولة وفي المنزل عن طريق استخدام القليل من النشا على بشرة الطفل في اماكن الاصابة أو الالتهاب حيث يعمل النشاء على تجفيف الجلد وامتصاص الرطوبة منه وتجنب احتكاك الجلد ببعضه في اماكن الثنايا.

كما يمكنكِ استخدام بعض الكريمات أو المراهم التى تعالج التهاب الجلد قبل وضع الحفاض للطفل ولا ينصح باستخدام كميات كبيرة من تلك الكريمات لتسحمي لبشرة الطفل امتصاصها بسرعة.

وينصح باستشارة الطبيب عن الانواع المناسبة لعمر الطبيب من تلك العلاجات، واستخدمى انواع الحفاضات التى تتميز بقوة امتصاص عالية لحماية بشرة طفلك من الرطوبة والبلل لأطول فترة ممكنه ولتحمي بشرته من تلك المشكلات الشائعة في بداية عمره.

 

 

شاهد أيضاً

اطعمة معينة لزيادة طول الطفل

عادة ما تقلق الامهات تجاه نمو ابنائها، واول ما يلاحظ على الطفل في نموه هو …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *