علاج حصوات الكلي بالليمون

2

تعد أمراض الكلى من أخطر الأمراض التي انتشرت في الآونة الأخيرة ،و في الغالب ترجع عملية الإصابة بأمراض الكلى إلى اتباع أنظمة غذائية غير صحية ينتج عنها تكون الحصوات ،و لذلك من الضروري الحرص على تناول الأطعمة المفيدة لصحة الكلى ،و من أبرز تلك الأطعمة الليمون ،و سوف تبرز السطور التالية لهذه المقالة أهم فوائد الليمون لصحة الكلى .

أولاً لمحة سريعة عن الليمون ،و قيمته الغذائية … يندرج الليمون ضمن قائمة الفواكه الحمضية مثل البرتقال و يستفاد من الليمون في العديد من المجالات سواء طهي الطعام أو تحضير الحلويات أو إعداد المشروبات الطازجة ،و تكمن أهميته ،و فوائده الصحية في تركينته الغذائية فهو يحتوي على نسبة كبيرة من الماء ،و بالإضافة إلى العناصر الهامة للجسم مثل البروتين ،و الكالسيوم ،و الحديد ، الكربوهيدرات ،و الفسفور ،و البوتاسيوم ،و الصوديوم ،و الزنك بالإضافة إلى مجموعة من الفيتامينات من بينها فيتامين أ ،و فيتامين د ،و فيتامين ك ،و فيتامين ج بجانب ذلك يوجد به مركبات تأثيرها يعادل المركبات المضادة للأكسدة مثل مركبات الفلافونويد ،و من أبرز فوائد الليمون ما يلي :

* علاج أمراض الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد ،و الربو .
* يخفف من التهابات المفاصل ،و يسهم في علاج الروماتيزم .
* يعالج أمراض الجهاز التنفسي مثل عسر الهضم ،و بلين المعدة لإحتوائه على الألياف الغذائية لذلك يحمي من الإمساك .
* يحتوي على مركبات الفلافونويد المفيدة للوقاية من الأورام السرطانية الخبيثة .
* يحمي من الإصابة بالسكتة الدماغية .
* يحتوي على نسبة مناسبة من الحديد بالإضافة إلى الفيتامينات المفيدة للوقاية من فقر الدم .
* يهدئ الأعصاب ،و يحسن الحالة المزاجية .

 

ثانياً فوائد الليمون لصحة الكلى .. تتعدد أمراض الكلى ،و لكن أكثرها انتشاراً على مستوى العالم تكون حصوات الكلى و تنشأ الحصوة في الكلى صغيرة جداً نتيحة لترسب الكالسيوم ،و بمرور الوقت تتجمع هذه الحصوة الصغيرة مع غيرها من الحصوات و تشكل حصوة كبيرة التي ينتج عنها ألم غير محتمل لذلك من الممكن التغلب على تكون تلك الحصوات عن طريق الليمون فقد أكد عدد من الأطباء أن الليمون يملك قدرة هائلة على محاربة تكون حصوات الكلى ،و ذلك للأسباب الآتية

* يحتوي الليمون على نسبة مناسبة من سترات البوتاسيوم التي تكافح ترسب الكالسيوم ،و بعد ذلك تمنع ترسب الحصوات الصغيرة ،و تقوم بتفتيتها قبل أن تكون الحصوات الكبيرة .
* يستفاد منه أيضاً من خلال قدرته على منع تكوين أوكسالات الكالسيوم و السبب الرئيسي في ذلك هو مقدرة الليمون على تخفيف حموضة البول .
* يعمل كمدر طبيعي للبول لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من المياه بالإضافة للألياف لذلك عندما تتفتت الحصى يسهل عليه طردها خارج الجسم حيث تنتقل من الكلى إلى المثانه ثم تخرج من الجسم أثناء التبول .
* يقوم بتطهير الكلى من الجراثيم ،و البكتيريا ،و يمنع الإصابة بأمراض المسالك البولية .

كيفية تناول الليمون للتخلص من حصوات الكلى ..؟ لمن يعان من حصوات الكلى من الضروري أن تحرص على إضافة الليمون لنظامط الغذائي ،و هذه الطرق سوف تساعدك على ذلك .
– شرب عصير الليمون .. يحضر عن طريق إضافة ربع كوب من عصير الليمون إلى لتر من الماء و يحلى بالسكر على حسب الرغبة ،و يفضل تناوله مرتين يومياً .
– شرب ماء الليمون .. تحضر عن طريق تقطيع ثمرة من الليمون إلى شرائح ،و وضعها في كوب من الماء و تترك دقائق قليلة ،و تشرب بعد ذلك .
– إضافة الليمون إلى الأطعمة .. من الممكن أن نقوم بإضافة ملعقة كبيرة من عصير الليمون إلى طبق السلطة أو الإستفادة منه في إعداد المأكولات البحرية مثل تبيلة الأسماك .
– اضافة عصير الليمون إلى خل التفاح .. نقوم بذلك عبر إضافة ملعقة من عصير الليمون إلى ملعقة من عصير التفاح ،و تخلطهم جيداً وتتناول ذلك بشكل يومي لتفتيت الحصوات .

شاهد أيضاً

طرق التخلص من تشققات الاظافر

الأظافر أحد أهم أجزاء الجسم لدينا جميعآ بالتأكيد ، والأظافر لا يقتصر دورها على منح …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *