الاستخدامات الصحية للخميرة الفورية

3

الخميرة الفورية من أفضل أنواع الخميرة التي تستخدم في إعداد الفطائر ،و المخبوزات و يوجد اختلاف بين الخميرة الفورية ،و الخميرة العادية و ذلك لأن الخميرة الفورية تتعرض لدرجة حرارية منخفضة و من هنا نجد أن نسبة الجزيئات الحية الموجودة فيها عالية جداً عن غيرها  من الأنواع الأخرى و تملك الخميرة الفورية عدة فوائد ،و أضرار لابد من التعرف عليها ،و سوف توضحها تفصيلاً السطور التالية لهذه المقالة .

أولاً استخدامات الخميرة الفورية ،و قيمتها الغذائية …. تستخدم الخميرة الفورية في تخمر العجين بشكل سريع جداً مثل عجينة البيتزا و يمكن شراؤها من محلات العطارة فهي تباع في أكياس مغلفة ،و بأسعار مناسبة جداً للجميع ،و تدخل الخميرة الفورية في اعداد بعض الوصفات العلاجية للتخلص من النحافة سواء نحافة الجسم أو نحافة الوجه ،و كذلك تدخل في تحضير ماسكات الوجه ،و صنع الأدوية التي تعالج الكثير من الأمراض ،و تمتاز الخميرة الفورية بقيمتها الغذائية الرائعة فهو تحتوي على الحديد ،و الفسفور ،و الكالسيوم ،و بالاضافة إلى مجموعة من الفيتامينات المفيدة لصحة الجسم .

ثانياً الفوائد  الصحية لاستعمال الخميرة الفورية .. تملك الخميرة الفورية فوائد كثيرة لمختلف أجهزة الجسم سواء القلب أو الجهاز الهضمي ،و من أهمها ما يلي

 

* تستخدم  لعمل ماسكات طبيعية للمحافظة على نضارة البشرة ،و تغذيتها ،و تخليصها من الحبوب ،و الجفاف ،و تحافظ على جمال البشرة لأطول وقت ممكن لأنها تؤخر ظهور علامات الشيخوخة كالتجاعيد .
* تعمل على التئام الجروح بشكل سريع ،و ذلك لأنه تسهم في تجلط الدم بشكل سريع .
* تحد من خطر الإصابة بسرطان الجلد لأنها تقاوم آثار التعرف لأشعة الشمس الضارة .
* تضبط نسبة الكوليسترول في الدم لذلك تمنع تصلب الشرايين ،و الإصابة  بأمراض القلب الخطيرة .
* تسهم في تقوية جهاز المناعة مما يرفع مقاومته للأمراض الخطيرة .
* يوجد فيها نسبة كبيرة من عنصر الكالسيوم لذلك يستفاد منها في الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام .
* تحتوي على الحديد المفيد لعلاج فقر الدم .
* تسهم في تسكين الآلام .
* تهدئ الأعصاب ،و تخفف الالتهابات العصبية .
* يستفاد منها مرضى السكري الذين يعانون من ارتفاعه كونها تخفض نسبة السكر في الدم .
* تمنع الأرق ،و تحسن جودة النوم .
* تريح الجهاز الهضمي و تخفف من الآثار التي تتركها البكتيريا الضارة الموجودة في الجهاز الهضمي .
* تمد الجسم بما يحتاج إليه من فيتامينات فعند تناول ما يقرب من 10 جرام في اليوم من الخميرة الفورية تحصل على المقدار اليومي الضروري لصحة الجسم .
* تمد الجسم بالبروتين اللازم للخلايا ،و الأنسجة .

ثالثاً ما هي أضرار الخميرة الفورية ..؟ بالرغم من تعدد استخداماتها ،و فوائدها إلا إن لها عدة أضرار من الضروري التعرف عليها لتجنبها ،و المحافظة على صحتك ،و من أبرز أضرارها ما يلي

* في كثير من الأحيان تضر ماسكات الخميرة بالبشرة و تسبب في هياج الجلد ،و ظهور الحبوب ،و السبب في ذلك أن هذه الماسكات قد تكون غير مناسبة لبعض أنواع البشرة ،و لتفادي ذلك يفضل تجربة ماسك الخميرة على اليد مثلاً أو جزء بسيط جداً من البشرة .

* كثرة استعمال الخميرة في اعداد الوجبات الغذائية للأطفال كالبيتزا أو غير ذلك بمرور الوقت يكون سبب في زيادة الوزن
* ينتج عن كثرة استخدامها تراكم الغازات في البطن ،و الإصابة بالإنتفاخ .
* تتسبب في انخفاض نسبة السكر في الدم قد يكون ذلك مفيد بالنسبة لمن يعاني من ارتفاع السكر في الدم و لكنه بمرور الوقت يضر الأصحاء .

شاهد أيضاً

طرق التخلص من تشققات الاظافر

الأظافر أحد أهم أجزاء الجسم لدينا جميعآ بالتأكيد ، والأظافر لا يقتصر دورها على منح …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *