الخوف المبالغ فيه عند الأطفال وطرق علاجة

8

قد تلاحظي بعض العلامات التي تدل على خوف طفلك من أمور لا تستدعي ذلك كالصراخ والبكاء المستمر والارتعاش والتبول الا إرادي.
تستعرض مجلة حياتكِ في هذه المقالة بعض النصائح التي تساعدكِ في مساعدة طفلك على القضاء على الخوف المستمر من أمور لا تخيف حتى ينمو بصورة طبيعية وبدون إصابته بأي مشكلة نفسية.

السخرية

في البداية احرصي على أن لا تقومي بالسخرية من الأسباب التي يخاف منها طفلك فهذا التصرف بالنسبة له مؤثر وغير مرضي.

شجعي طفلك على التحدث

أثبتت الدراسات الطبية أن الخوف من المشاعر السلبية التي يمكن علاجها عن طريق الشكوى منها لشخص آخر، لذلك احرصي على أن تستمعي لطفلك وقتما يشكو من إحدى الأمور المخيفة وذلك لتخففي عنه ولتناقشية، فهذا التشجيع يقلل من حدة الخوف لدى الطفل.

الخوف شعور طبيعي

عليكِ أن تعرفي أن الخوف شعور طبيعي على كل إنسان طبيعي الشعور به، ويعتبر أطباء علم النفس الشخص الذي لا يخاف شخصًا مصاب بمرض نفسي، لذلك لا تقلقي من إصابة طفلك بالخوف.

لا تخيفيه

إذا كنت من الأمهات التي تهدد طفلها بالأساطير إذا لم يتوقف عن القيام بأمر ما توقفي عن ذلك فهذا الأمر قد يكون سبب رئيسي في إصابة الطفل بالخوف المبالغ فيه.

ما يشاهده الطفل

لما يشاهده الطفل تأثير كبير عليه، فإذا شاهد طفلك مشهدًا مرعبًا في أحد الأفلام سيكون لذلك تأثير كبير على إصابة طفلك بنوبات من الخوف من أمور لا تخيف في الحقيقة لذلك احرصي على اختيار الأفلام التي يراها طفلك ويفضل أن يشاهد أفلام الرسوم المتحركة بدلًا من مشاهدة الأفلام الروائية الطويلة، وذلك لتأثير أفلام الرسوم المتحركة في تنشيط خيال الطفل.

العاطفة

احرصي على توفير جو من العاطفة والحب مع طفلك وسيكون ذلك سببًا رائعًا في التخلص من مشكلات الخوف التي تواجه طفلك، ويتم ذلك عن إبعاد الطفل عن المشكلات العائلية والاهتمام به بشكل يلاحظه.

شاهد أيضاً

00

كيف تحافظين على طفلك في فصل الشتاء

طرق فعالة للحفاظ على طفلك في الشتاء .. عند دخول فصل الشتاء تبدأ الأم تشعر …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *