حبوب الزنك بين الفوائد والاضرار للشعر

10

مشكلة تساقط الشعر من المشكلات الخطيرة التي يعاني منها الرجال ،و النساء في الأونة الأخيرة ،و في الغالب ترتبط بالتغذية ،و عدم العناية بالشعر ،و هناك علاقة قوية بين تساقط الشعر ،و الزنك ،و لكنها علاقة مثيرة للحيرة ،و القلق بالنسبة للكثير فالبعض يقول أن نقص الزنك من الأسباب التي تؤدي لتساقط الشعر ،و البعض الآخر يقول أن زيادة الزنك من الأسباب التي تؤدي لتساقط ،و لذلك نحن بحاجة لمعرفة فوائد و أضرار حبوب الزنك للشعر ،و هذا ما ستفسره تفصيلا السطور التالية لهذه المقالة .

أولاً لمحة سريعة عن الزنك ،و فوائده للجسم .. الزنك من العناصر الهامة لجسم الإنسان يحتاج إليه لإعادة بناء الخلايا التالفة ،و ضبط الهرمونات ،و المحافظة على توازن نسبها في الجسم ،و تتجلى أهمية الزنك في كونه يساعد الجسم على امتصاص الفيتامينات التي يحتاج إليها ،و كذلك يسهم في تخليق البروتين و لهذا فإن وجود الزنك بنسب مناسبة دون زيادة أو نقصان يؤمن للجسم الطاقة ،و الحيوية ،و يساعد في نمو الشعر ،و يمنع تساقطه .

ثانياً أسباب تساقط الشعر .. ترجع عملية تساقط الشعر إلى عدة أسباب من بينها
– الأسباب الوراثية ،و المرتبطة بالجينات ،و الحالات المشابهة لذلك من أفراد العائلة .
– الاسباب النفسية ،و المرتبطة بالتوتر ،و القلق الدائم .
– التقدم في السن حيث كلما تقدم الفرد في السن يفقد نسب كبيرة من الفيتامينات ،و المعادن الهامة .
– عدم العناية الكاملة بالشعر ،و الاسراف في استخدام المواد الكيميائية مثل الصبغة .
– عدم الاهتمام بالتغذية الصحية السليمة ،و افتقار الطعام إلى المعادن ،و الفيتامينات .

 

ثالثاً ما فوائد الزنك للشعر ..؟ كما ذكرنا أن الزنك يساعد في بناء الخلايا ،و تجديدها ،و لذلك كلما تساقط الشعر يعمل الزنك على نمو شعر جديد بالإضافة لذلك فالزنك من المعادن الهامة لفروة الرأس اذا أنه يحافظ على الزيوت الطبيعية الموجودة بها كما يزيد الزنك من قوة بصيلات الشعر مما يحميها من التساقط ،و يساعدها على النمو .

رابعاً أضرار الاسراف في تناول حبوب الزنك .. تلجأ الكثير من السيدات إلى شراء حبوب الزنك و تناولها لفترات طويلة و كلما وجدت أن حالة الشعر تتحسن ،و التساقط يقل تتناول حبوب الزنك بكميات أكبر من السابق ،و دون علم الطبيب ،و هذا خطأ لأن زيادة الزنك عن الكمية التي يحتاج إليها الجسم له أضرار وخيمة من بينها ما يلي

* زيادة الزنك في الجسم يساعد على تكوين الحصوات .
* يسبب الاسراف في تناول الزنك الاصابة بأمراض الكلى الخطيرة مثل الفشل الكلوي .
* يزيد تناول حبوب الزنك بكميات كبيرة من الشعور بالغثيان والحاجة الدائمة للتقيؤ .
* تضر زيادة الزنك في الجسم بمستوى السكر في الدم حيث تزيد من عجز الجسم على امتصاص هرمون الانسولين اللازم له لكي يقوم بحرق نسب السكر الزائد في الدم .
* يزيد الاسراف في تناول الزنك من نقص النحاس الموجود في الجسم

خامساً ما الكمية المسموح بتناولها من حبوب الزنك لمنع تساقط الشعر ..؟ الطبيعي أن يتساقط الشعر كل يوم بكميات محددة تتراوح ما بين خمسين شعرة ،و تصل إلى 100 شعرة ،و في نفس الوقت اذا كانت لا تعاني من اضطرابات صحية ينمو في اليوم الشعر بنفس الكمية التي فقدها ،و لكن الأشخاص الذين يتساقط لديهم الشعر بكميات أكبر من ذلك و يلاحظون على مدار اليوم أن الحالة الصحية للشعر في تدهور يمكنهم تناول حبوب الزنك بنسبة من 50 ملي جرام إلى 60 ملي جرام كل يوم ،و ذلك لمدة خمسة عشر يوماً و سوف تلاحظ الفرق و بعد ذلك يمكن التوقف عن الحبوب و تناول الأطعمة الغذائية التي يوجد بها الزنك مثل الخضروات الورقية مثل الجرجير .

شاهد أيضاً

5 طرق لازالة الميك اب بشكل طبيعي

عادة ما تمتلئ معظم مزيلات الماكياج المتاحة في السوق مع المواد الكيميائية و هو ما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *