علاج التهاب عيون الاطفال

2

من أهم الأعضاء التي يجب على كل أم الأعتناء بها عند أبنائها هي العيون ، فإن إي مشكلة تتعلق بالعين قد يترتب عليها مشاكل في الأبصار والتهاب بالعين وربما يعاني الطفل من تلك المشاكل بقية عمره ، فلابدأن يكون هناك كشف دورى لعيون أبنائنا لتجنب من مواجهه مشاكل في الأبصار أو حدوث التهاب بالعيون عند طفلك ، كما لابد من الكشف الدورى خاصة إذا كان هناك حالات ضعف نظر وراثية في العائلة . وايضا لابد العناية والكشف المبكر عن التهاب عيون الأطفال الرضع لأن ذلك يدل على التهاب الملتحمة الذي يحدث خلال الشهر الأول من حياة الأطفال الرضع . فسوف نتعرف عن أهم أسباب التهاب عيون الأطفال الرضع ، وماهي أعراض التهاب العين عند الأطفال الرضع ؟ وعلاج التهاب عيون الأطفال الرضع من خلال هذا المقال .

أولا : يطلق على التهاب عيون الأطفال الرضع العديد من المصطلحات الطبية فمن الممكن أن نقول بدل من التهاب عيون الأطفال الرضع نقول التهاب الملتحمة عند الطفل حديثي الولادة أو خروج مفرازات قيحية من عين الأطفال الرضع ، فإن هذه المصطلحات تشير أو بتدل على التهاب العين عند الأطفال الرضع أو الطفل الوليدي ، حيث يحدث خلال الشهر الأول من عمر الأطفال الرضع التهاب بالملتحمة ، فأي مفرازات عينية عند الأطفال الرضع تتطلب إجراء التقييم ، وذلك لأن الدموع عند الأطفال الرضع تكون غائبة عادة

في الأسابيع الأولى أو الأشهر القليلة الأولى من عمرهم .

 

ثانيا : أهم أسباب التهاب عيون الأطفال الرضع أو التهاب الملتحمة هي :

– تواجد جراثيم الكلاميديا التراخومية .
– التخريش الكيماوي .
–  من الأسباب قليلة المشاهدة لحالة التهاب عين الأطفال لرضع هي وجود فيروس الهربس البسيط .
– من الأسباب قليلة المشاهدة لحالة التهاب عين الأطفال لرضع هي العصيات الزرق التي تحدث نموذجياً بعد الأسبوع الأول من عمر الوليدي .
– من الأسباب قليلة المشاهدة لحالة التهاب عين الأطفال لرضع هي العنقوديات المذهبة عند الرضع .
– حدوث التهاب بالملتحمة الكيميائي وهذا ينجم عن رض الولادة أو الصادات الحيوية الوقائية التي تعطى عند الولادة للوقاية من الخمج .
–  – جراثيم النايسريات البنية .

أعراض التهاب عيون الأطفال الرضع أو التهاب الملتحمة هي :
– وذمة الأجفان .

– حدوث افرازات عينية قيحية .
– تبيغ وأحمرار الملتحمة .
– لابد من إجراء التقييم المخبري المناسب عند بدء الإصابة .

– وعند بلوغ الطفل 24 ساعة من العمر يمكن أن يصاب الوليدي بالتهاب الملتحمة الكيماوي وتظهر تلك الأعراض وهي ظهور مفرازات مصلية ، وحدوث أحمرار بالملتحمة . كما عند بلوغ الطفل يومين إلى أربع أيام يمكن أن يصاب بالنايسريا البنية وتظهر تلك الأعراض هي مفرازات قيحية ، وذمة أجفان مميزة ، وذمة الملتحمة . و بعد أن يبلغ الطفل من العمر أربع إلى عشرة أيام يمكن أن يصاب بالكلاميديا التراخومية ومن أعراضها عليه ظهور مفرزات قيحية مخاطية ، تبيغ ملتحمة .

كيفية معالجة التهاب عيون الأطفال الرضع أو معالجة التهاب الملتحمة ؟
– يجب تحويل الرضع المصابين أو الذين يشتبه بإصابتهم بفيروس الهربس أو العصيات الزرق أو البنيات لاختصاصي أمراض العين عند الأطفال .

إما الرضع الذين لديهم التهاب ملتحمة لأسباب أخرى ، فيتم تحويلهم إذا ساءت حالتهم وأستمرت الأعراض عليهم بعد ثلاثة أيام من لمعالجة .
– ومن أجل أخماج الكلاميديا و البنيات يجب معالجة الوالدين وشركائهم الجنسين .
–  فمنذ أدخال الوقاية العينية بنترات الفضة بشكل دراماتيكي تناقصت نسبة حدوث التهابات الملتحمة عند الولدان .
– وأخيراً يفضل حالياً أستخدام الإريثروميسين الذي يعتبر فعالاً ضد الكلاميديا التراخومية و النايسيريات البنية  حفظ الله أبنائنا جميعاً .

شاهد أيضاً

00

كيف تحافظين على طفلك في فصل الشتاء

طرق فعالة للحفاظ على طفلك في الشتاء .. عند دخول فصل الشتاء تبدأ الأم تشعر …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *