كيفية تفادي بكتيريا الدم عند الاطفال

3

قد يطلق على بكتيريا الدم العديد من المسميات الطبية ، حيث يدعى جرثومة الدم أو تسمم الدم أو أنتان الدم عند الأطفال حديثي الولادة ، فهي حالة التهابية شديدة تحدث نتيجة وصول الجراثيم أو البكتيريا إلى مجرى الدم والتي تفرز سموما تقضي على أعضاء وأنسجة الجسم مؤدية إلى تغيرات سريعة في درجة الحرارة وضغط الدم والتنفس وباقي الأعضاء .فإن من تلك أسباب حدوث المرض عند حديثي الولادة هي أن جهاز المناعة لديهم لم يكتمل بعد لمهاجمة أي عدوى ، فتحدث الإصابة عن طريق الأم إما بسبب نزيف أصابها ، بالحمى ، وعدوى في المشيمة أو الرحم ، تعسر الولادة ، حدوث العدوى للطفل في قناة الولادة ، كما أن غالبا عند حدوث إصابه خلال 15 يوم الأولى يعني أن الجرثوم أنتقل للطفل عن طريق الأم ، وكما يوجد إصابه متأخره حتى 21 يوم ، وبعد 21 يوم يكون سبب وصول جرثوم الدم عند الطفل خارجي ..مستشفى أو غيره …ومن هنا تأتي العناية بالنظافة والتعقيم … فقد يجب على طبيب الأطفال في المستشفى إن يكون دائما في خاطره ..إحتمال الإنتان عند حديثي الولادة ، مع العلم أن نسبة الوفيات قلت بكثير عن قبل ، الا أن يجب معالجة الإنتان عند حديثي الولادة بشكل جيد.

ماهي بكتيريا الدم أو جرثومة الدم عند أطفال حديثي الولادة
هي حالة التهابية شديدة تحدث نتيجة وصول الجراثيم أو البكتيريا إلى مجرى الدم والتي تفرز سموما تقضي على أعضاء وأنسجة الجسم ، مؤدية إلى تغيرات سريعة في درجة الحرارة وضغط الدم والتنفس وباقي الأعضاء . فمن المعروف أن الدم بحالته الطبيعية يكون نظيفاً و معقماً حتى يستطيع حمل الغذاء ودخول الأكسجين إلى كافة أنحاء الجسم ، فإذا حدث تلوث بالدم فهذا يشير إلى خطورة على أجهزة الجسم المختلفة وأهمها الجهاز الهضمي .

أنواع بكتريا الدم أو إنتان وتجرثم الدم عند أطفال حديثي الولادة
1- إنتان وتجرثم الدم ذي البدء الباكر عند حديثي الولادة ، حيث تحدث الإصابه خلال 15 يوم الأولى ، بسبب أنتقال الجرثوم من الأم إلى الطفل .

2- إنتان وتجرثم الدم ذي البدء المتأخر عند حديثي الولادة ، حيث تحدث الإصابه متأخره خلال 21 يوم الأولى من عمر الطفل بعد الولادة .
3- إنتان وتسمم الدم عند حديثي الولادة ، حيث تحدث الإصابه بعد 21 يوم يكون سبب وصول جرثوم الدم عند الطفل خارجي ..مستشفى أو غيره …ومن هنا تأتي العناية بالنظافة والتعقيم .

 

أسباب بكتيريا الدم عند أطفال حديثي الولادة هي :
فإن من تلك أسباب حدوث المرض عند حديثي الولادة هي أن جهاز المناعة لديهم لم يكتمل بعد لمهاجمة أي عدوى ، فتحدث الإصابة عن طريق الأم إما بسبب نزيف أصابها ، بالحمى ، وعدوى في المشيمة أو الرحم ، تعسر الولادة ، ارتفاع الكريات البيضاء عند الأم ، حدوث العدوى للطفل في قناة الولادة خلال مرور الطفل ، وإصابه الأم بالتهابات الحاده في البول خلا فترة الحمل دون أخذ العلاج اللازم ، وأخير أستخدام الأطباء وقت الولادة أدوات غير معقمة بشكل جيد وسليم .

أعراض بكتيريا الدم أو جرثومة الدم عند أطفال حديثي الولادة هي :
قد تظهر أعراض تجرثم وتسمم الدم ذي البدء الباكر عند حديثي الولادة منها تلك العلامات وهي

1- علامات قلبية تنفسية غير نوعية .
2- ارتفاع أو انخفاض في درجة حرارة الطفل حديث الولادة .
3- يصدر الطفل بكاء متقطع وبصوت منخفض في أغلب الحالات .
4- تسرع التنفس .
5- تصبح بشرة الطفل مائلة للون الأزرق عند الولادة .
6- تمدد البطن .
7– ضعف ورفض المناعة .
8- فقدان الشهية ، إي عدم قدرة الطفل على شرب الحليب .
9- حدوث تشنجات للطفل تظهر على الوجه و الأطراف أحياناً .
10 – الإقياء .

كيفية علاج جرثومة الدم أو إنتان وتجرثم وتسمم الدم عند الطفل حديثي الولادة ؟
فلابد من عرض الطفل حديثي الولادة على طبيب ، إذا لاحظ تلك أعراض المرض عليه ، حيث يقوم الطبيب بعمل التحاليل اللازمه له ، فإن التحاليل الأولية قد تشير إلى إنخفاض السكر في الدم ، ونتيجة لذلك يكون الطفل فاقد الشهية ، وهذا الأمر يسبب له تشنجات ، وبعد أخذ تلك العينات من دم الطفل ، يدخل إلى العناية المركزة أو قسم الخداج . حيث يحصل على العلاج بإستخدام مضادات حيوية تعطى له عنطريق الوريد ، كما من الممكن أعطاؤه أدوية خاصة للتشنجات المصاحبة للمرض . كما يلزم أعطاء الطفل الأكسجين ، و يوجد معالجة فعالة ضد معظم العضيات المسؤولة عن الإنتان والتجرثم الدموي الباكر ، بإشتراك الأمبيسلين مع الجنتامايسين ، حيث يستغرق العلاج مدة عشرة أيام إلى أسبوعين عند الطفل حديثي الولادة . حفظ الله أبنائنا جميعا

شاهد أيضاً

00

كيف تحافظين على طفلك في فصل الشتاء

طرق فعالة للحفاظ على طفلك في الشتاء .. عند دخول فصل الشتاء تبدأ الأم تشعر …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *