طرق الوقاية من اصابة الطفل بالبلغم

5

يشكو العديد من الأطفال من أعراض التهاب الحلق والرئه ،عندما يتعرضون للإصابه بالبلغم ، ولكنه بحد ذاته ليس مرضاً ، إنما هو عرضا مزعجاً من تلك الأعراض ، فقد يشكل خطر في بعض الاحيان ، وذلك لانه يؤدي إلى إصابه الطفل والرضع بضيق التنفس وأرتفاع الحرارة احيانا ، إذ إن الأسباب المؤدية لحدوثة هي واحدة أيضا على الطفل والرضع والكبار والبالغين ، ولكن تختلف قوتها بين الأطفال بشكل عام والكبار بشكل عام ، فعندما يشكو الطفل الرضيع من البلغم فيرجع السبب نتيجة لتعرض الطفل لنزلات البرد وغيرها….، حيث إن الطفل الرضيع لا يستطيع إن يقوم بإخراج البلغم من الفم مثل الكبار والبالغين ، ولهذا فإنه يضطر لبلع هذا البلغم ولا يوجد خطورة كبيرة من ذلك عليه ، ولكن يفضل علاجه ومساعدتة في إخراج تلك البلغم من خارج جسده . بتلك المقال سوف نوضح أسباب البلغم بالكامل مع كيفية مساعدة طفلك للتخلص من البلغم وعلاجه والوقاية منه .

ماهو البلغم ؟
هو عبارة عن مادة لزجة صفراء اللوان ، فقد تخرج تلك المادة اللزجة من الجهاز التنفسي والقصبات و الرئتين والبلعوم ، كما أنه من المواد الطبيعية التي تتكون من المادة المخاطية ، وقد يزيد أنتاج البلغم  بشكل كبير نتيجة للإصابه بالرشح والزكام ونزلة البرد ، كما أنه أيضا من الأجسام المضادة التي تعمل على حماية الجسم من تلك الأشياء وهي “الغبار ، البكتيريا ، الفيروسات ” التي تدخل عن طريق التنفس للجسم ، والعمل على تهدئة الأهداب المكونة للجهاز التنفسي ، حيث يتم إخراجها بشكل طبيعي خارج الجسم .

ماهي تلك الأسباب التي تؤدي لحدوث البلغم عند الرضع والأطفال ؟
قد يشمل المخاط أو البلغم بعض الأسباب الشائعة :

– التهاب الشعب الهوائية الحاد.
– الانفلونزا .
– الحساسية وحمى القش .
– الالتهاب الرئوي .
– سعال ديكي .
– التهاب الرئة .
– السعال أو (الكحة ) .
– الأمراض الصدرية الخطيرة .
– سرطان الرئه .
– التدخين في الأماكن التي يتواجد فيها الأطفال .
– مرض التليف الكيسي .
السل (TB).

 

أنواع البلغم : يوجد للبلغم الوان كثيرة حيث أن كل لون من الوانه يشير إلى الأمراض أو مسببات تدل عليه ، تلك هي أنواع البلغم مايلي :
– البلغم الأبيض أو الشفاف : تلك البلغم ليس له ضرر كثير .
– البلغم الأخضر : هذا يشير إلى أن هناك بنسبة كبيرة التهاب في الرئه .
– البلغم الأصفر : يدل على وجود التهاب الشعب الهوائية  أو التهاب عدوى بكتيرية في الجهاز التنفسي أو التهاب الجيوب الأنفية أو البرد .
– البلغم الرمادي : يشير إلى استنشاق هواء ملوث أو أن طفلك قد استنشق دخان سجائر .
– البلغم البني : يدل على استنشاق الطفل للتدخين أو الأتربة .
– البلغم الأحمر : هو البلغم الدموي أو ما يسمي بنفث الدم  ، يدل على التهاب حاد في القصبات الهوائية ويخرج على شكل خيوط دموية مرافقة مع البلغم وهذا إذا كان الدم بكمية قليلة ، إما لو كان الدم بكمية كبيرة فإنه يدل على التدرن الرئوي أو سرطان الرئه أو الجلطة الرئوية وهذا في العادة يستدعي الذهاب إلى الطبيب بأسرع وقت .

علاج بلغم الأطفال والرضع
يجب مساعدة الطفل الرضيع في إخراج البلغم من الجسم ، فهو يبلع نسبة كبيرة منه وذلك لعدم قدرته على البصق أو النف ، فهناك بعض الأمور التي يمكن أن تخفف من بلع الطفل للبلغم وهي :

– وضع الطفل أثناء النوم بشكل مرتفع عن العادة ، بإن يتم وضع مخدة صغيرة أسفل رأسه مع الكتفين لمنع رجوع البلغم للخلف .
– تجنب وضع الطفل ونومه على الظهر حتى لايتم إبتلاع البلغم ، ويفضل أيضا أن ينام الطفل على أحد الجانبين مع التبديل من جانب لأخر .

– يمكن للبخار أن يسهل خروج البلغم عن طريق أخذ الأطفال الصغار والرضع إلى حمام ماء دافئ وأستنشاق بخار الماء الموجود بالحمام  ، وبالنسبة للاطفال الاكبر سنا يتم عمل بخار لهم أيضا ليستنشقوه تحت اشرافكم ، فإن هذا يساعد الطفل على نزول المخاط وعلاج البلغم فيخرج في صورة سائلة .

– استعمال المحلول الملحي للطفل يتم تحضيره بالمنزل ، ويتم وضع ذرات من الملح على كأس من الماء النقي ويتم التقطير بأنف الطفل مرتين باليوم . كما يمكن شراء ذلك المحلول الملحي مع القطارة من الصيدليات .

. تجفيف أنف الطفل بالمحلول الملحي قبل النوم حيث إن المحلول يعمل على سيلان البلغم ببساطة خارج الجسم –

– حمل الطفل بوضعية الوقوف مع وضع الرأس على الكتف مع الطبطبة على الظهر لمساعدة الطفل على التخلص من البلغم .
– تجنب وضع الطفل بالأماكن المليئة بالتدخين حيث إن التدخين يزيد من البلغم ويصعب إزالته من الجسم .
– دهان زيت الكافور للاطفال فوق ال ستة سنوات في العنق مرة يوميا .
– شاي الاعشاب مفيد بعلاج البلغم ، وأيضا الأطعمة التي تحتوي على التوابل الحارة .
– بالنسبة للرضع وحديثي الولادة يمكنك التخبيط بلطف على جوانب الطفل وعلى ظهره من تحت لفوق وعلى القفص الصدري برفق هذا سيساعد بخروج البلغم .
– إذا استمر البلغم 7 أيام أو صاحبه أرتفاع في درجة الحرارة أو طفح جلدي ، فيجب أن تخبري الطبيب.
– يصرف الطبيب الدواء للطفل حسب عمره ، لتسهيل عملية خروج المخاط عن طريق البراز للاطفال الصغار عن طريق تفريقه .

طرق الوقاية من البلغم
– يوجد بعض الفواكه التي تحتوي على فيتامين سي وتعمل كمضادات حيوية أيضا لانها بتساعد في تفتيت المخاط وتقضي عليه أيضا ، ومن تلك الفواكه مثل البرتقال و الاناناس والجريب فروت .

–  لابد من الأسراع في تذويب مخاط الطفل إذا كان يعاني من البلغم أو المخاط لانه قد يؤدى له ارتفاع بالحرارة وضيق بالتنفس . حفظ الله أبنائنا جميعا

شاهد أيضاً

اطعمة معينة لزيادة طول الطفل

عادة ما تقلق الامهات تجاه نمو ابنائها، واول ما يلاحظ على الطفل في نموه هو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *