اعراض وعلاج مرض الحصبة عند الاطفال

10

أن هناك بعض من الأمراض التي قد تأتي للأطفال و الكبار معا وهناك أمراض أخرى لا تأتي ألا فى سن مبكرة للأطفال ولا تأتي للبالغين ، وذلك بسبب ضعف المناعة وعدم أكتملها . ومن ضم هذه الأمراض التي تأتي في العاده في سن مبكره للأطفال و قد يتعرض لها قليل من البالغين هو مرض الحصبة ، الذى يعاني كثيرا من الاطفال منه وذلك بسبب ضعف المناعة أذن ما هي الحصبة وأعراضها وطرق علاجها والوقاية منها .

يجب عليك متابعة مواعيد التطعيمات الضرورية للاطفال منذ الولادة : ( جدول تطعيمات وزراة الصحة في السعودية )

ما هي الحصبة :  مرض الحصبة هو مرض معدا جدا يأتي بسبب ضعف في الشعب الهوائية للطفل وهو مرض خطير حيث أن لم تتهم به في بعض الأحيان من الممكن يؤدي إلي الوفاه لا قدر الله . في أخر أحصائية لهذا المرض تشير التقارير الطبية لاصابة أكثر من 30 مليون طفل ثانويا . كما ذكرنا مرض الحصبة مرض معد جدا فبمجرد أتصال حامل المرض بأى طريقة مع شخص أخر من الممكن أن ينتقل له المرض .
كما أن مرض الحصبة ينتشر في الدول النامية التي تعاني من سوء تغذية أطفالها .

 

مرض الحصبة أيضا هو يصيب الشخص إى كان طفل أو بالغ مره واحده في العمر ومن المستحيل أن يتعرض له مره أخرى حيث أن مرض الحصبة بعد الشفاء ينتج في الجسم ما يسمي (Antibodies)فهي مضاضات تدخل الجهاز المناعي وتمنع رجوع الفيرس مره أخري إلي الجسم .

أعراض مرض الحصبة : سنلاحظ أرتفاع درجه حرارة الجسم عن معدلها الطبيعي للطفل ، و سعال شديد وأفرازات مخاطية من الأنف بكثره وعد الارتياح للتعرض للضوء ، سنلاحظ أيضا عند فتح فم الطفل ، وجود بعض البقع البيضاء داخل الفم خلف خديين الطفل و سنلاحظ على جسم الطفل طفح جلدى أو بقع حمراء منتشره علي جسمة في اماكن متعدده في الجسم . فإذا ظهرت هذه الاعرض علي الطفل فهذا يدل أن الطفل يعاني من مرض الحصبة . ولكن هذه الأعرض لا تأتي مع بعضها في وقت واحد فالحصبة مرض يبدأ بظهور سخونة في الجسم يصاحبها سعال وزكام مع نزول المخاط الشديد وبعد ذلك سنجد أحمرار شديد بالعين وبعد ذلك التهاب حاد بالحلق مع صعوبة بالبلع لدى الطفل ، بعد مرور يومين أو ثلاثة علي الأكثر سنجد وجود البقع الحمراء قد أنتشرت علي أجزاء كثيره بالجسم ، بعدها أرتفاع شديد في درجة حرارة الجسم تصل لذروتها 40.5 درجة .

 

مضادات الحصبة  : لو لم يتم الأهتمام بهذا المرض الذى يصيب طفلك من الممكن أن تحدث بعض المضاعفات الأخرى ومنها :
يؤدي إلي صداع شديد بالرأس ومع قيئ و في بعض الأحيان قد تصل الي الأغماء . من الممكن أن تحدث مضاعفات بوجود أسهال شديد عن الطفل وهذه النقطة تعبتر تطورا خطير للفيروس في جسم الطفل مع وجود الألتهاب الرئوي الذى سيصيب الطفل بعد ذلك . وننصح دائما الحوامل بعدم التعرض بإى حال من الاحوال لحاملي هذا المرض حتي لا تحدث إى أضطربات أثناء الحمل .

طرق العلاج  : لا يوجد أى علاج من هذا المرض الفعال داخل جسم الطفل مباشر دون أستشاره الطبيب ، ففي الفحص الطبي بعد الولادة من الممكن اكتشاف ضعف مناعة الطفل فسيقوم الطبيب باعطاء لقاح للطفل لتزويد مناعتة ويكون مساعدا له حتي لا يهاجمة المرض . ومن الممكن ان يتم حجز الطفل في المستشفي إذا أستدعي الأمر ذلك وسيتحسن تلقائيا مع أعطائة مضادات غنية بفيتامين ( أ )
الذى يحارب الفيروس داخل الجسم .

يفضل عزل الطفل مرض الحصبة تماما عن إي أشخاص مثل أخواتة حتي لا يتم أنتشار الفيروس بجانب عزل ونضافة متعلقاتة الشخصية وعدم أستخدامها . أما إذا كان الطفل في المستشفي ففي العادة يتم حجز الطفل حوالي من 4 إلي ثماني أايام علي الأكثر .

طرق الوقاية من مرض الحصبة  : أما عن طرق الوقاية فهي تأتي عن طريق أعطاء الطفل لقاح المضاد للحصبة مره او مرتين علي الأكثر حتي لا يصيبة في أي مرحلة عمرية و لكن لا داعي للقلق ففي بعض الأحيان سوف نجد أن الطفل يعاني من أرتفاع في درجة حرارتة أو وجود طفح أحمر خفيف علي الجلد مع مرور الوقت سوف يختفي تماما .
وفي النهاية يجب عن ظهور إي من هذه الأعراض التوجهة مباشرة إلي الطبيب حتي يقوم بعمل الأزم ويتم ملاحقة المرض مبكرا حفظ الله أطفالنا من كل سوء .

شاهد أيضاً

اطعمة معينة لزيادة طول الطفل

عادة ما تقلق الامهات تجاه نمو ابنائها، واول ما يلاحظ على الطفل في نموه هو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *