مخاطر ملح الطعام على الكبد

7

الملح يعد عنصر أساسي يدخل في إعداد الكثير من الأكلات فهو يضيف إليها نكهة مميزة ،و يستخدم أيضاً في حفظ بعض الأطعمة كالمخللات ،و الأسماك المعلبة ،و لكن الإسراف في استعمال الملح يرفع خطر الإصابة بالأمراض الخطيرة ،و من أهم الأضرار التي يسببها الملح تدمير جهاز الكبد ،و إصابته بأمراض  خطيرة قد تؤدي إلى الوفاة مثل تشمع الكبد ،و سوف تنقل لكم السطور التالية لهذه المقالة أضرار الملح على الكبد .

أولاً لمحة سريعة عن جهاز الكبد ،و وظائفه المتعددة .. عضو هام جداً في جسم الإنسان يقع في الجانب الأيمن تحديداً تحت الحجاب الحاجز ،و يعتبر ذلك العضو أحد أجزاء ملحقات الأنبوب للجهاز الهضمي يصل وزنه إلى حوالي كيلو ،و نص ،و يمتاز بلونه البني المائل للإحمرار ،و يستفاد من الكبد في قيامه بالعديد من الوظائف الهامة من بينها ما يلي :

* حماية جسم الإنسان من تراكم السموم الضارة التي تسبب الإصابة بالأمراض الخطيرة .
* يساعد في تنظيم مستوى السكر في الدم .
* يساعد جسم الإنسان على التخلص من الدهون ،و هضمها لأنه يسهم في تكوين مادة صفراء التي توجد في المرارة .
* يلعب دور هام في تكوين البروتينات .
* يساعد الجسم على التخلص من الأمونيا الضارة بالجسم .

 

ثانياً الملح ،و فوائده .. يتكون ملح الطعام من كلوريد الصوديوم ،و الصوديوم من المعادن الهامة لصحة الجسم ،و من فوائده أنه يساعد على احداث توازن بين الأحماض ،و القواعد الموجودة في جسم الانسان ،و ينظم نسبة السوائل ،و درجة حرارة الجسم كما يسهم في نتنظيم الجهاز الهضمي ،و يوجد الصوديوم في ملح الطعام ،و اللحوم المصنعة ،و الأسماك المدخنة ،و الخبز ،و البيض ،و المخللات ،و الطماطم ،و بعض الحبوب .

ثالثاً أضرار الملح على صحة الإنسان .. زيادة نسبة الصوديوم في الجسم لها أضرار صحية وخيمة من أهمها ما يلي

* ارتفاع ضغط الدم ،و بالتالي يصبح الانسان أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية ،و الأزمات القلبية .
* زيادة حصوات الكلى ،و تقليل نشاطها وكفاءتها .
* اضطرابات الجهاز الهضمي مثل حموضة المعدة .
* زيادة الشعور بالعطش ،و قد يصل الخطر إلى الإصابة بالجفاف .
* منع امتصاص الكالسيوم و بالتالي ارتفاع خطر الإصابة بهشاشة العظام .

رابعاً أضرار ملح الطعام على الكبد .. قام مجموعة من علماء الصين من جامعة جينان الصينية بأبحاث طبية على مجموعة من الفئران لمعرفة الآثار السلبية للملح على صحة الكبد خاصة بعد أن وجدوا أن الكثير من الناس يسرفون في تناول الأطعمة المملحة ،و كانت قد نشرت نتائج تجاربهم من خلال Journal of Agricultural and Food Chemistry ،و هي كالتالي :

* تغير شكل خلايا الكبد و قد يصل هذا التغير إلى إصابتها بالتشوه التام .
* إصابة خلايا جهاز الكبد بالعجز عن التكاثر مرة أخرى و تتحول إلى خلايا ليفية تسبب في عجز الكبد عن قيامه بوظائفه الفسيولوجية .
*  يؤدي تناول الملح بكثرة بمرور الوقت إلى موت الخلايا ،و معها يزداد خطر الإصابة بتليف ،و تشمع الكبد .

الكمية المسموم بها من ملح الطعام للحفاظ على الصحة  .. أوضح الأطباء أن منظمة الصحة العالمية قد أوصت بأن لايزيد كمية ملح الطعام المستخدمة يومياً عن ملعقة صغيرة أو ما يعادل خمسة جرامات فقط لا غير .

ملاحظة هامة .. هناك أشخاص يمتنعون تماماً عن تناول الأطعمة المملحة و هذه عادة قديمة جداً ،و لكن أكد الأطباء أن ذلك مضر أيضاً بالصحة لأن الملح يوجد به نسبة من أيونات الصوديوم التي تعمل على نقل الإشارات ،و النبضات العصبية لذلك من الضروري استخدامه ،و لكن بكمية معينة .

شاهد أيضاً

4

اسباب سرعة التنفس

قد يكون من الطبيعي أن تشعر بتسارع أنفاسك بعد القيام بعمل مجهود كبير ، أو …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *