الكركديه والخروب لقضاء صيف صحي

5

 

أكدت دراسة حديثة أن بعض المشروبات الشعبية المعروفة في مصر، والتي تستخدم كمشروبات منعشة ومضادة للعطش‏، تحتوي على العديد من المواد الفيتوكيميائية ذات التأثيرات المختلفة المقاومة للعدوى البكتيرية في الغذاء والماء والمسببة للإسهال والدوسنتاريا والتسمم الغذائي‏.‏

اختصاصية التغذية الدكتورة رويدا إدريس تنصحك باعتماد هذه المشروبات، ليس فقط في شهر رمضان، إنما أيضاً في فصل الصيف وتطلعك على فوائدها في الآتي:

العرقسوس للوقاية من الأمراض
أكد الأطباء أن العرقسوس من المشروبات المفيدة للصائمين، حيث يحتوي على بعض المكونات التي تعادل حلاوتها 50 مرة حلاوة السكر العادي، وهو بذلك مفيد لمرضى السكري.
أما اللون الأصفر للشراب والناتج عن احتوائه على مواد مضادة للأكسدة تعرف بالفلافونويدات، فهو مضاد للالتهابات ويشكل نوعاً من الوقاية من بعض أمراض القلب والأوعية الدموية وكذلك بعض أنواع السرطان، وذلك عن طريق التخلص من الجذور الحرّة في الجسم والناتجة من التلوث البيئي والتدخين والإفراط في تناول الدهون.

كما أفادت دراسة حديثة بأن العرقسوس يساعد على شفاء قرحة المعدة، وترميم الكبد لاحتوائه على معادن مختلفة.
ينقي الدم، مدرّ للبول، فاتح للشهية، ويسهل الهضم، وأوضحت الدراسة أن العرقسوس منشط عام للجسم، كما أنه يفيد في شفاء الروماتيزم، ويساعد على تقوية جهاز المناعة في الجسم.
لكن ، يُنصح مرضى القلب وارتفاع ضغط الدم بعدم الإفراط في تناول العرقسوس كونه يعمل على زيادة طرح البوتاسيوم في البول والاحتفاظ بالصوديوم مما يمثل خطورة على المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

سيعجبك تعرفي إلى فوائد فول الصويا وادخليه ضمن غذائك

الكركديه لعملية الهضم
أفادت دراسة علمية حديثة بأن الكركديه يحتوي على العديد من الأحماض النباتية التي تفيد في الهضم، وتزيل الحموضة من المعدة.
وأوضحت الدراسة أنَّ الكركديه علاج للإسهال ومطهّر للمعدة، ومفيد لعلاج الصدر، كما يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع.
يذكر أن الإكثار من تناول شراب الكركديه قد يضر مرضى الكلى، وذلك لأنه يحتوي على الأكسالات التي تترسب وتكوّن حصوات الكلى.

الخروب علاج للقولون العصبي
أكدت دراسة حديثة أجريت في المركز القومي للبحوث بالقاهرة، أن شراب الخروب البارد مرطب في الصيف، مجدد للنشاط، مقو للمعدة ومدر للبول، بالإضافة إلى قدرته على علاج القولون العصبي .
كما أن شراب الخروب ينشط إفراز المرارة ويهدئ من الحركة الزائدة للأمعاء ويقلل من فقد السوائل الذي يصاحب حالات الإسهال والتي تؤدي لفقد الأملاح وجفاف الجسم.

شاهد أيضاً

طرق التخلص من تشققات الاظافر

الأظافر أحد أهم أجزاء الجسم لدينا جميعآ بالتأكيد ، والأظافر لا يقتصر دورها على منح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *