الاطعمة المناسبة لكل مرحلة في الحمل

4

كلّ امرأة حامل تحتاج وطفلها إلى أنظمة غذائية صحيّة، تتضمّن بعض المأكولات الـ”خارقة”، التي تقدّم لهما الحماية من حالات مرضيّة عديدة. تعرفي إلى هذه المأكولات في القائمة الآتية:

1 _ السبانخ
من أسلم الطرق لتحسين صحة القناة الهضمية أثناء الحمل تناول المزيد من البريبايوتكس، مثل السبانخ. فقد وجدت الدراسات أنه يلعب دوراً في تطوير حاجز وقائيّ في القناة الهضمية، وفي منع نموّ وتمركز البكتيريا الضارّة.

2_ بذور اليقطين
الحصول على حديد أكثر سوف يساعد جسمك على صنع الدم، وإيصال الأوكسجين إلى طفلك، لأن نقصان هذا الأخير يؤدّي إلى خطر الولادة المبكرة، وانخفاض الوزن عند الولادة، وحتى وفيات الأمهات والأطفال الرضّع.
ينصح باستهلاك بذور اليقطين بكميات صغيرة لجني الفوائد: 28 جراماً تحتوي على أكثر من 8 جرامات من البروتين و 23 في المئة من الحديد.

3_ الكينوا
غنية بحمض الفوليك والمغنيسيوم والفوسفور والمنغنيز، مما يجعلها مصدراً غنياً بالموادّ الغذائية من الكربوهيدرات لمستويات الطاقة الطويلة الأمد والمساعدة في تعزيز وضع طفلك الصحي وتطوّره، بالإضافة إلى الأحماض الأمينية الأساسية.

سيعجبك السيلينيوم: حليف حقيقي في مواجهة الأمراض الخطرة

4_ البروكولي
نصف كوب من البروكولي المطبوخ يوفّر 85 في المئة من فيتامين”سي” C الضروريّ لإنتاج الكولاجين اللازم في بناء العظام والغضاريف والأوتار والجلد. ويعمل هذا الفيتامين أيضاً على تعزيز امتصاص الجسم للحديد، وهو أمر ضروريّ لنقل الأوكسجين في الدم.

5_ الزنجبيل
الزنجبيل علاج فعّال للغثيان والقيء أثناء فترة الحمل. وأظهرت الدراسات في أعوام 2009-2012 أيضاً نجاحاً كبيراً في مكافحته الغثيان أكثر من العلاج الكيميائي.

6_ حليب اللوز
الكالسيوم ضروري لعظام وأسنان وعضلات وأعصاب الجنين. وإذا كنت لا تحصلين على ما يكفي، فجسمك سيسحب من عظامك، ممّا يجعلك عرضة للإصابة بهشاشة العظام.
الكالسيوم لا يقوم بالحفاظ على عظام سليمة وقوية فحسب، ولكنه يساعد أيضاً في محاربة زيادة الدهون والوزن. وبينما الحليب هو المصدر التقليدي للكالسيوم، فشرب الحليب كامل الدسم أثناء الحمل ارتبط بزيادة الوزن، لذا فكّري بحليب اللوز.

7_ البيض
توصي إدارة الغذاء والدواء النساء الحوامل بتناول 600 وحدة دولية من فيتامين “د”D يومياً، أثناء فترة الحمل. وتناول البيض على الفطور يوفّر نسبة 100 وحدة دولية. هذا الفيتامين، بالإضافة إلى مساعدة الجسم على امتصاص الكالسيوم على بناء العظام، مهمّ لصحة الجلد والبصر، ويقلّل من تسمّم الحمل، كما يحدُّ من خطر الإصابة بأمراض القلب والقولون، وسرطان المبيض، وفقاً لباحثين في جامعة كاليفورنيا في سان دييغو.

8_ الهليون
يوصي الأطباء النساء اللواتي يخططن للحمل بتناول حمض الفوليك، وفيتامين “بي” B، كما يمكن الوقاية ممّا يصل إلى 70 في المئة من أمراض المناطق المدارية المنسيّة بتناول 0.4 ملغ/ يومياً من حمض الفوليك، وكوب من الهليون المطبوخ، ما يمنحك ثلثي الكمية.

9_ سمك القد
سمك القد مصدر كبير لأحماض أوميغا 3، في حين أنه قليل الزئبق، ممّا يجعل هذه الأسماك مناسبة أثناء الحمل؛ ذلك لأنَّ أوميغا 3 الموجودة في الأسماك ضرورية لتطوير الدماغ السليم لدى الأطفال. ووجدت دراسة وصفيّة حديثة، نشرت في المجلة الأمريكية لعلم الأوبئة، أنَّ الأمهات اللواتي يتناولن ثلاث حصص من السمك أسبوعياً أثناء فترة الحمل يرزقن بأطفال بمعدل ذكاء أعلى.

شاهد أيضاً

طرق التخلص من تشققات الاظافر

الأظافر أحد أهم أجزاء الجسم لدينا جميعآ بالتأكيد ، والأظافر لا يقتصر دورها على منح …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *