نصائح لتجنب تساقط الشعر

3

الشعر الأملس طبيعيًا من أهم النعم التي قد تولد بها النساء، لكن البعض منّا لم يكن لديهن الحظ الكافي لينعمن مع تلك الخصلات الطبيعية الملساء. مع ذلك، ظهرت مؤخرًا العديد من علاجات فرد الشعر بطرق مختلفة، والتي تهدف لتمليس وتنعيم الشعر مع التخلص من التشابكات. لكن قد ترتبط بعض من تلك العلاجات بآثار جانبية كبيرة تؤدي لتساقط الشعر أو تقصفه.

ما إذا كنت تخضعين لعلاجات الكيراتين أو البروتين أو غيرها الكثير من علاجات فرد وتمليس الشعر، إليكِ بعض الخطوات الأساسية التي ستساعدك على تجنب الآثار الجانبية كتساقط الشعر وتقصفه.

1- اختاري المستحضرات الخالية من الفورمالدهيد

أغلب المستحضرات التي تحتوي على الكيراتين والتي تهدف لتمليس الشعر، تحتاج لبعض المواد الكيماوية الآخرى التي تمنحك تلك النتائج الفورية. من أشهر المكونات المستخدمة لذلك هي مادة الفورمالدهيد، والتي تستخدم بكميات هائلة، لكنها تحمل الكثير من المخاطر على الشعر وصحة الجسم، فتتسبب في الإصابة بالسرطان. لذلك، ينصح بضرورة اختيار المستحضرات الخالية من الفورمالدهيد، والتي تحتوي بدلًا من ذلك على نسبة من العناصر الغذائية التي تساعد على تغذية الشعر وإصلاح التلف.

 

هناك العديد من المستحضرات الآمنة مع المكونات الفعّالة والتي لا تحمل ضرر كبير للشعر، من أهم تلك المستحضرات هي Goldwell Kersaik، Trissola Solo، Supersilk Smoothing system، و Cezanne Perfect Finish.

2- عدم الإفراط في استخدام علاجات فرد الشعر

حتى مع استخدام المستحضرات الآمنة لفرد الشعر، لا ينصح بالإفراط في استخدام تلك العلاجات وتكرارها بشكل مكثف. وينصح بالحد من تطبيقها لأقل من 3 مرات سنويًا لتجنب تقصف النهايات وتلف الشعر.

3- ترطيب الشعر بعد فرده

بعد تطبيق علاجات فرد الشعر، تأكدي من العناية الصحيحة بشعرك واتباع روتين خاص لترطيبه بشكل عميق. لستِ في حاجة لشراء المستحضرات المصاحبة لعلاجات الفرد من صالونات التجميل، ولكن عليكِ باتباع روتينك المنتظم للعناية بالشعر مع استخدام بلسم غني ومغذي.

4- استخدمي الوسائد الحريرية

خامات الستان الناعم المستخدمة لتصنيع الوسائد تساعد على حماية الشعر من التقصف، كما تمنحك نتائج أفضل لعلاجات فرد الشعر وتدوم لفترات أطول. استبدلي وسادتك القطنية بوسادة من الستان لضمان الحفاظ على ترطيب الشعر أيضًا.

5- تناول المكملات الغذائية من البيوتين

إلى جانب اتباع روتين مناسب للعناية بالشعر، احرصي على تناول مكملات البيوتين الغذائية مع اتباع نظام غذائي غني ومتوازن. البيوتين هو أحد أشكال فيتامين B المركب، والذي يساعد على تغذية وتقوية الشعر.  

شاهد أيضاً

5 طرق لازالة الميك اب بشكل طبيعي

عادة ما تمتلئ معظم مزيلات الماكياج المتاحة في السوق مع المواد الكيميائية و هو ما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *