7 فيتامينات مهمة لصحة شعرك

7

ينصح جميع الخبراء بأهمية اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن للتخلص من كافة مشكلات الشعر، فتناول وجبات أساسية غنية بجرعات كافية من الفيتامينات والمغذيات الأساسية يساعد على الحفاظ على صحة وتقوية الشعر. بالطبع، قد تكون هناك بعض المشكلات المرتبطة بخلل الهرمونات أو غيرها من العوامل الأخرى، وهي ما قد تحتاج لتدخل طبي. لكن بشكل عام، مع استخدام منتجات العناية بالشعر المناسبة من الشامبو والبلسم، أفضل شئ للحفاظ على صحة شعرك هي استشارة الطبيب لتحديد المكملات الغذائية اللازمة مع اتباع نمط الحياة الصحية وتناول المصادر الغذائية الغنية بالفيتامينات والمعادن.

إليكِ أهم الفيتامينات والمعادن الأساسية لتمنحك شعر قوي وتخلصك من مشكلة التساقط.

1- فيتامين A

فيتامين A هو أحد الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، وهو من المغذيات الأساسية واللازمة لبناء خلايا الجسم، بما فيها الشعر والبشرة. فيتامين A، من العناصر اللازمة كذلك لإتمام وظيفة الإبصار بشكل سليم، تقوية المناعة، تحسين مظهر البشرة، وغيرها من الوظائف. يحتوي فيتامين A على الرتينول، والذي يعمل على نمو الخلايا بشكل صحي. كما أنه مضادات الأكسدة، والتي تساعد على حماية خلايا الجسم من التلف. يتوافر فيتامين A بشكل وافر في الجزر، السبانخ، البطاطا الحلوة، اليقطين، الخضروات الورقية، زيت كبد الحوت وزيت السمك.

2- فيتامين B

فيتامين B هو مجموعة من الفيتامينات الذائبة في الماء، وهي من العناصر الضرورية الهامة لصحة الجسم. وهو عبارة عن 8 فيتامينات أساسية تشتمل على، B1، B2، B3، B5، B6، B7، B9، وB12. تساعد مجموعة فيتامينات B المركبة على تعزيز نمو الشعر وتقليل تساقطه.

فيتامين B1 أو الثيامين، هو فيتامين ذائب في الماء. يتوافر في الحبوب، البقوليات، اللحوم والمكسرات.

فيتامين B2 أو الريبو فلافين، من الفيتامينات الحيوية اللازمة لنمو الشعر. ينصح بتناول المكملات الغذائية منه، حيث يتم تدميره بسهولة أثناء عملية الطهي. قد يتسبب نقص فيتامين B2 في تساقط الشعر بشكل تدريجي. من أهم الأطعمة الغنية بفيتامين B2 هي الحليب، الخضروات الورقية، البقوليات، الفطر، اللوز.

فيتامين B3 أو النياسين، وهو من الفيتامينات الأساسية للحفاظ على صحة الجسم. يتوافر بشكل كبير في الخضروات الورقية، اللحوم، البيض والأسماك.

فيتامين B5 أو البانتوثينات والذي يستخدم على نطاق واسع في تصنيع مستحضرات العناية بالشعر والبشرة. نقص هذا العنصر يؤدي بشكل كبير إلى تساقط الشعر. ويمكن استخدامه بشكل مباشر على الشعر ليساعد على تقويته. كما تتوافر أنواع من الشامبو وبلسم الشعر المدعمة بهذا الفيتامين. أفضل المصادر الغذائية له هي الأرز، القمح، الفطر، الطماطم والأفوكادو.

فيتامين B7 أو البيوتين وهو بروتين الشعر، واحد من أهم العناصر الغذائية الأساسية للعناية بالشعر والبشرة. حيث يساعد البيوتين على تقوية الشعر والأظافر ويمنح بشرتك نضارة طبيعية. يساعد على تحفيز نمو الخلايا، ونقصه في الجسم يؤدي لتساقط الشعر وتقصفه. أفضل الأطعمة الغنية به هي البيض، الأفوكادو، فول الصويا، المكسرات، البقوليات، التوت البري، الموز واللوز.

فيتامين B9 أو حمض الفوليك، من الفيتامينات الذائبة في الماء. يساعد على إصلاح الخلايا وإنتاج كرات الدم الحمراء بشكل صحي. الخضروات الورقية والخضروات الخضراء هي أهم المصادر الغذائية الغنية بحمض الفوليك.

3- الزنك

الزنك من المعادن الأساسية التي يحتاجها الجسم بكميات قليلة، لكنه من العناصر الحيوية اللازمة لإتمام العديد من الوظائف. يستخدم في تصنيع العديد من العلاجات التي تستخدم خارجيًا لعلاج حب الشباب ومشكلات البشرة. كما أنه من العناصر اللازمة لتقوية الشعر. يتوافر بشكل كبير في البيض، المكسرات، العدس، الحبوب، اليقطين، الثوم، السمسم، والأرز البني.

4- فيتامين C

فيتامين C من الفيتامينات الذائبة في الماء، والذي يساعد على علاج تساقط الشعر بشكل كبير. يحتاج الجسم فيتامين C ليساعد على إصلاح الخلايا التالفة، وهو مفيد لكل من صحة البشرة والشعر. يتميز أيضًا بخواص مضادة للأكسدة، فيعمل على حماية الشعر والبشرة من الشوارد الحرة. يتوافر في الجوافة، البروكلي، الكيوي، البرتقال، الفراولة، الطماطم والليمون.

5- فيتامين D

يساعد فيتامين D على تعزيز نمو الشعر، حيث يساعد على تقوية الجذور والبصيلات. يتوافر في الحليب، الفطر، الجبن، البرتقال والشوفان.

6- فيتامين E

من الفيتامينات الأساسية لصحة البشرة والشعر. حيث يعمل على تنشيط الدورة الدموية بداخل فروة الرأس وزيادة تدفق الدم. كما يساعد على امتصاص الجسم للفيتامينات الأخرى. متوافر في اللوز، السبانخ، البروكلي البقدونس والزيتون.

7- الحديد

الحديد من المغذيات الأساسية اللازمة لنمو الشعر، حيث يساعد على زيادة تدفق الدم وتسريع معدل نمو الشعر. أفضل الأطعمة الغنية بالحديد هي صفار البيض، السبانخ، البقوليا، فول الصويا والحبوب الكاملة. وتذكري أن فيتامين C يساعد على امتصاص الحديد بشكل أفضل، لذا ينصح بتناولهما معًا لنتائج أفضل.

8- البروتين

يتكون الشعر من الكيراتين، وهي أحد أشكال البروتين والمسؤول عن بناء الشعر. نقص البروتين يؤدي بشكل مباشر لتساقط الشعر وضعفه. أهم الأطعمة الغنية بالبروتين هي الأسماك، الجبن، البقوليات، البيض، الزبادي واللحوم. 

شاهد أيضاً

5 طرق لازالة الميك اب بشكل طبيعي

عادة ما تمتلئ معظم مزيلات الماكياج المتاحة في السوق مع المواد الكيميائية و هو ما …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *