نظام غذائي للحصول على بطن مسطحة

4

يعد انتفاخ البطن العدو الأول الذي يقف في طريق حلمك في الحصول على بطن مسطح. في مقال اليوم سنكشف لك عن أهمية اختياراتك الغذائية لتفادي انتفاخ البطن ولتنعمي ببطن مسطحة.

التقليل من الخضر والفواكه المخمرة

الفركتان بالخضروات، الفركتوز بالفواكه، والجلاتين بالبقول, هذه الجزيئات التي تحمل أسماء غريبة ما هي في الأصل إلا سكريات ذات تركيب جزيئي معقد يصعب من عملية الهضم.

 

تصل هذه السكريات إلى الأمعاء وهي مهضومة بشكل غير كامل، فتجذب الماء، تسبب الانتفاخ. وذلك ما يسبب عسر الهضم والغازات ثم انتفاخ البطن.

 

عملياً: بالنسبة للخضر، تجنبي الخرشوف، البصل، الملفوف، الفطر، الهندباء الباذنجان والفلفل الأخضر. وفي الفواكه، تفادي استهلاك المانجو، الخوخ، الإجاص، المشمش، الكرز. أما بالنسبة للبقوليات، فيجدر بك تفادي الفول، الحمص، البازلاء والفاصوليا. 

 

نصيحتنا: يسهل هضم الخضر الناضجة، المقشرة والخالية من البذور. 

التقليل من النشويات ومنتجات الألبان

يحتوي القمح، الشعير، الذرة وحبوب الجاودار ‏على أوليغوساكاريد، سكر متخمر وغلوتين، هذا الأخير هو عبارة عن بروتين يمكن أن يتسبب في اضطرابات متعددة على مستوى الجهاز الهضمي. إن كانت هذه الحبوب كاملة، فهي تجلب كميات أكثر من الألياف التي تهيج الأمعاء.

 

أما منتجات الألبان، فهي تحتوي على اللاكتوز، وهو نوع من السكريات المتخمرة يصعب هضمه أحياناً بسبب نقص في أنزيم اللاكتاز‏. هذه الحالة تنطبق بشكل خاص على الحليب؛ حيث أنه كلما كان معالجاً أكثر، كلما قل فيه أنزيم اللاكتاز. 

 

عملياً: اختاري الكينوا‏، الأرز الأبيض، البقسماط، المعكرونة اليابانية، معجنات الحنطة السوداء، المعجنات الخالية من الغلوتين، البطاطس، عصيدة دقيق الذرة، الأرز البسمتي، والدخن. توزع هذه النشويات على الوجبات الثلاث. وبالنسبة للألبان، يفضل استهلاك الأجبان والزبادي، وينصح بالاقتصار على كمية واحدة باليوم. 

 

نصيحتنا: استبدلي الخبز الفرنسي بخبز العجين المخمر، والحليب بعصير طبيعي طري. 

تغيير طريقة الطبخ

يكون من الصعب هضم الخضر والفواكه النيئة والكاملة، حيث أن الألياف المتواجدة فيها تكون أقسى، كما تسبب قشورها وبذورها تهيجاً على مستوى الأمعاء. هذا وقد تتسبب التوابل، الحمضيات، المرق، الدهون المطبوخة والملح في عسر في الهضم.

 

لهذا، لا يجدر بك طهو كل الأطعمة، فالخضار النيئة تساهم في فقدان الوزن لأنها تسرع الشبع؛ حيث أن البنجر والجزر الخام، مثلاً، تظهر مؤشر نسبة السكر في الدم أقل من نسختها المطبوخة. 

 

عملياً: تساهمين في تسهيل عمل الأمعاء عن طريق تبشير، تقطيع، وطحن الخضر والفواكه، نقع البقول لفترات طويلة في مياه متجددة، واستبدال التوابل القوية بالأعشاب الطازجة. 

 

نصيحتنا: اعتمدي الطبخ المعتدل والخالي من الدهن (على البخار، الخبز بالفرن…)، ثم تبلي الطعام بالقليل من الزيت أو الزبدة الخام. 

شاهد أيضاً

4

اسباب سرعة التنفس

قد يكون من الطبيعي أن تشعر بتسارع أنفاسك بعد القيام بعمل مجهود كبير ، أو …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *