نظام غذائي لطرد سموم الجسم

3

في فصل الربيع، تغمر أجسامنا رغبة عارمة في استعادة خفتها بعد الثقل الذي تصاب به خلال فصل الشتاء. بفضل حمية الأطعمة الخضراء الغذائية، امنحي جسمك الحيوية من خلال قوائم غذائية قائمة على خضروات طازجة، لتكون الحل المثالي للاستنزاف السوائل، التجديد وفقدان الوزن.

 

في هذا المقال، ندرج لك وصفات ونصائح مقدمة من كل من اختصاصية التغذية ماينا هيريات ،ديفيد هامون والمعالج الطبيعي فريديريك سيرفوني. 

كيف أستفيد من هذا النظام؟

بعد فترة الشتاء، من الطبيعي أن تغمرك رغبة في التجديد والتغير؛ فبعد قضاء أغلب أوقاتك محتجزة في المنزل أو مدفونة تحت كومة ثياب خلال فصل الشتاء، يحتاج جسمك لأن يتنفس أخيراً بعد انقضاء أيام البرد. قولي وداعاً لثقل الشتاء واملئي جسمك حيوية ونشاطاً بفضل النظام الغذائي الأخضر، الذي يعيد تناغمك مع الطبيعة.

 

تقول أخصائية الأغذية في مركز العلاج بمياه البحر سيرج بلانكو بإنداي، مايينا هيريات: “هذا هو الوقت المناسب للتخفيف عن الذات لعدة عوامل: أولاً، بقدوم الربيع، تحل رغبة كبيرة بالاعتناء بالنفس. ثانياً، بينما نلجأ للاستهلاك مفرط من الدهون والسكريات في الشتاء، في فصل الربيع، نرغب باستهلاك أطعمة طازجة، خفيفة وسهلة الهضم. حينها، يكون الوقت مناسبا للاختيار بين أجود أنواع الخضر والفواكه” بهذه العودة إلى الطبيعة، نعود إلى الأساسيات.

 

عملياً: “يجب أن نعود لاستهلاك المنتجات الموسمية، العضوية أو المعالجة قليلاً، على حساب المنتجات المصنعة. كما يفضل استهلاك تلك المنتجات النيئة أو خفيفة الطبخ، للاستفادة من كل المواد المغذية الموجودة بها” حسب المعالج الطبيعي فريدريك سيرفوني.

 

بالطبع، إلى جانب هذه المنتجات، علينا الحفاظ على نظام غذائي متوازن يدمج اللحوم والأسماك ومنتجات الألبان والنشويات والدهون… مع تفضيل الجودة على الكمية. يقول فريدريك أن “الجسم الذي يستفيد من جميع المغذيات الدقيقة (فيتامينات، معادن، عناصر النزرة…) اللازمة لتسييره، لن يبحث عن تعويض خلل قد يصيبه (تعب، إجهاد، ألم…) باستهلاك مبالغ للدهون والسكريات. بتناول كميات أقل لكن ذات جودة عالية، نحقق الوزن المناسب الذي يتماشى مع نمط حياة صحي. 

 

باعتمادك على النظام الغذائي الأخضر، تتبنين نمط حياة مواز يمكنك من تعزيز حظوظك في التخلص من السموم والوزن الزائد. في هذا الصدد، يقترح عليك فريدريك التعرض لأشعة الشمس الربيعية الأولى، تهوية المنزل لمدة 10 دقائق صباحاً ومساء، تفضيل المشي أو ركوب الدراجة الهوائية على ركوب السيارة…

 

 كما يمكنك الاعتناء بجمالك مع الإبقاء على علاقتك الجيدة مع الطبيعة، وذلك من خلال الاغتسال باستعمال فرشاة بشعر نباتي أو إزالة الماكياج بالاستعانة بمطهر صحي، طبيعي وفعال بنسب 50% من ماء الزهر و50% من الزيوت النباتية. باختصار، يساعدك هذا النظام على إعادة الاتصال بالطبيعة. 

 

ترغبين أنت أيضاً في التجديد خلال فصل الربيع؟ نقدم لك حلولاً متنوعة من خلال أسبوع من قوائم طعام ووصفات قائمة أساساً على الخضر الموسمية، أعدت خصيصاً لك من طرف أخصائية التغذية مايينا هيريارت ورئيس الطهاة في مركز سيرج بلانكو بإينداي، ديفيد هامون. 

5- أسباب لتفضيل النظام الغذائي الأخضر

– يساعد على التخلص من الانتفاخ: تعمل قاعدة مغذياته الكبيرة بتآزر للاستنزاف السوائل والتخلص من الانتفاخ؛ حيث أن البوتاسيوم يعزز من التوازن المائي، أما مضادات الأكسدة (فيتامين C، الفلافونويد، الكاروتينات…)، فهي تقوي الأوعية الدموية، تقلل من نفاذيتها وتخفف مجرى الدم. 

 

– يسرع الشبع بأقل كميات: يقوم تآزر الماء والألياف بملأ المعدة، مما يسمح بتخفيض شهية الأكل. يتفاقم هذا التأثير إن تم استهلاك الخضر نيئة أو مطبوخة بالبخار، حيث أن جهد المضغ يعزز من عملية الشبع. كل هذا مقابل 10 إلى 30 سعرة حرارية لكل 100غ في المتوسط. 

 

– ينظف الجسم: تقوم بعض الألياف المتواجدة في الخضر بتخليص الجسم من السموم عبر التقاطها وطرحها مع البراز. كما أن مضادات الأكسدة بها تساعد الأعضاء المصفية (الكلى، الكبد…) في القضاء على هذه السموم. 

 

– يعيد التوازن للفلورا المعوية: تحتوي بعض الخضر على مجموعة متنوعة من السكريات والفركتان، المفضلة من طرف البكتيريا الصديقة. بتغذية هذه البكتيريا، تساهم هذه الأخيرة في توازن النظام داخل الأمعاء، الذي يساهم بدوره في ضبط الوزن. 

 

– يجلب المعادن للجسم: تحتوي أولى خضروات الموسم كميات أكبر من غيرها من الفيتامينات والمعادن المختلفة، المهمة لإعادة شحن الجسم بعد انقضاء فصل موسم الشتاء.  من أجل استفادة قصوى من مكوناتها، يكفي فرك جلدها الدقيق تحت مياه جارية عوض تقشيرها واضاعة كمية مهمة من مغذياتها. 

 

و لتجنب انتفاخ البطن أحد أعراض تناول الأطعمة الخضراء كنظام غذائي خاصة ان كنت تعانين من أمعاء حساسة. لتفادي هذا، قومي باختيار خضر وفواكه ناضجة، قشريها وانزعي بذورها، ثم اطهيها لتليين أليافها، مع الحرص على طهويها لمدة وجيزة خوفاً من تضييع فيتاميناتها.

 

يمكنك أيضاً دمج المزيد من الخضار بوجباتك الثلات، قبل الشروع في الأسبوع الأخضر، وذلك من أجل تعويد جهازك الهضمي على هذه الأطعمة.

 

أخيراً لتخلص من سموم الجسم وفقدان 2 كيلوغرام من الوزن في أسبوع واحد كل ما عليك فعله سيدتي هو وضع جدول غذائي متنوع بالعناصر أو الأطعمة الغذائية الخضراء لمدة شهر ثم التوقف لمدة أسبوع قبل معاودة اتباع النظام مرة اخرى.

شاهد أيضاً

طرق التخلص من تشققات الاظافر

الأظافر أحد أهم أجزاء الجسم لدينا جميعآ بالتأكيد ، والأظافر لا يقتصر دورها على منح …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *