اسباب انطوائية الطفل

10

يصاب العديد من الأطفال بالإنطوائية التي تعد إحدى المشكلات النفسية التي قد تأتي كعلامة من علامات أمراض الفصام و الإكتئاب.

 و هو يحدث بسبب تعرض الإنسان لمشكلات نفسية مثل الكبت الشديد الذي يوجد عند الأطفال و المراهقين على وجه الخصوص و هو يحدث أيضاً للأطفال الذين يكونون عادة من المتفوقين في الدراسة أو الألعاب الرياضية أو أصحاب العقول الذكية.

في هذا المقال سنعرض عليكِ الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى إنطواء طفلكِ و إبتعاده عن المجتمع و الأصدقاء والحلول لعلاج تلك المشكلة: 

أسباب المشكلة:

– إذا كان الأب صاحب سلوك قاسِ و يقوم بتعنيف زوجته و أطفاله على الدوام فهذا يؤدي إلى أن يكون الطفل خائفاً لا يرغب في المشاركة و يشعر بأن هذا التصرف سيجعله يتجنب الأذى و الضرر.

– إذا كانت الأم تبالغ في قلقها على طفلها و تجعله لا يقوم بالمشاركة في الأمور الجديدة أو يبتعد عن أمور معينة فهي بذلك تجعل الطفل يقتنع بداخله أن العالم يمتلئ بالأشياء التي تشكل خطراَ كبيراَ عليه فيجب أن يبتعد عنه.

– إذا كان الأبوان يمنعان طفليهما من الإختلاط بالأطفال الآخرين و مشاركتهم في أنشطتهم و اللعب معهم لأنهما يرون بأن المشاركة مع الأطفال الآخرين قد يتسبب في تعلمه لسلوك سيء أو تعلم ألفاظ بذيئة.

– إذا كان الأبوان يقومان بتهديد الطفل بشكل مستمر و جعله يسمع عبارات سيئة مثل لو قمت بهذا الفعل فسأضربك بشدة أو سأقوم بطردك في الشارع أو سأتخلص منك فكل هذه الأشياء ستجعل الطفل يخاف و ينزعج و يشعر بالقلق المستمر و الرعب الشديد مما سيجعله يلجأ إلى الانطواء لأنه سيشعره بالأمان.

أساليب لعلاج ولوقاية طفلك من مرحلة الانطوائية: 

– إظهري تعاطفكِ مع طفلكِ و إستمعي إلى تجاربه التي تسببت في لجوئه إلى الإنطواء و العزلة عن الآخرين.

– إمنحيه الفرصة لأن يقول و يعبر عن كل ما يجيش في داخله و إستمعي إليه لأن الطفل الإنطوائي يكون لديه الكثير ليقوله و يعبر عنه.

– إعطي الفرصة لطفلكِ أن يبدي رأيه و إقتراحاته في الأمور الهامة و لا مانع أن تأخذي بأحد آرائه و تقومين بتنفيذه بالفعل إن كان مناسبا لهذا الأمر.

– إجعلي طفلكِ يقوم ببعض الأنشطة الإجتماعية و الخيرية و الترفيهية و الرياضية و إسمحي له بأن يتشارك مع مجموعات الأطفال لكي تنمي لديه روح المشاركة و الجماعية.

– لا تبخلي عليه أنتِ و زوجكِ و بقية أفراد أسرتك بمشاعر الحب و الرعاية و الإهتمام و لا تفقدي صبرك معه و تفهمي وضعه و مشاكله.

شاهد أيضاً

00

كيف تحافظين على طفلك في فصل الشتاء

طرق فعالة للحفاظ على طفلك في الشتاء .. عند دخول فصل الشتاء تبدأ الأم تشعر …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *