7 اسباب لتشققات الثدي اثناء الرضاعة

4

الرضاعة الطبيعية قد تتسبب في شعور الأم بالألم في حلمتي ثدييها في الأيام الأولى من الرضاعة، كما إنه قد تحدث بعض الاحتقانات و التشققات و النزيف في الحلمتين، وهي علامات على أن طفلك لا يستطيع أن يتمسك بثدييك بإحكام أثناء الرضاعة و إن حدثت لك الآلام فيعني أن هناك مشاكل أثناء الرضاعة يتوجب عليك حلها.

– أسباب تشققات الثديين

1. تعرض الحلمتين للإحتكاك

– تعرض الحلمتين للاحتكاك بشكل دائم في الملابس و خاصة إذا كنت تمارسين الرياضة مثل المشي أو الجري و غيرها من الأنشطة البدنية.
متى يمكنكِ إجراء إختبار الحمل؟ 

2. وضع الحلمة في فم الطفل بشكل خاطئ

– عدم وضع الطفل لحلمة الثدي في فمه بشكل محكم مما يتسبب في تألمك بشدة و لذلك حاولي أن تعدلي طريقة إرضاعك لطفلك حتى تخفف من الألم أو تعالج تشققات الحلمة.

3. إصابة الطفل بفطريات

– إصابة الطفل بفطريات في فمه و التي تظهر على هيئة بقع بيضاء اللون و عندما يرضع فإنها تنتقل منه إلى حلمة ثديك.
كيف تخسرين وزنك بسرعة بعد الإنجاب؟ 

4. ترك الحلمة في فم الطفل لفترة

– ترك الحلمة في فم طفلك لمدة طويلة بدون أن يقوم بالرضاعة و هذا يتسبب في ضعف أنسجة الحلمة و إصابتها بالتشققات لأن الطفل يقوم بالقبض عليها بشدة باستخدام شفتيه و عندما تقومين بانتزاعها فإنها يزيد من قبضه عليها مما يجعلها تنخدش و تتشقق.

5. بعض الأمراض الجلدية

– الإصابة ببعض الأمراض الجلدية مما يجعلك معرضة للجفاف الشديد في حلمتي ثدييك و تمنع عن الجلد كله الرطوبة فتتعرضان للتشقق.
10 نصائح غذائية لعلاج نحافة الطفل

– علاج تشققات الثديين

1. مرهم اللانولين

– قومي باستخدام مرهم اللانولين الذي تمت صناعته بشكلخاص من أجل الأمهات المرضعات فهو يساهم في جعل حلمتي ثدييك تلتئمان و هو يتميز بعدم حاجتك إلى غسله قبل أن ترضعي طفلك.

2. تجفيف الحلمتين

– احرصي على جعل حلمتيك جافتين دائما و قومي بتجفيفهما بعد إرضاعك لطفلك باستخدام شاش معقم أو تعريضهما للهواء لبضع دقائق حتى تجفا و لا تقومي بغسلهما بالماء و الصابون فهذا يجعل المواد الطبيعية تزول منهما.
7 مشاكل تصيب بشرتكِ أثناء فترة الحمل وطرق علاجهم 

3. عسل النحل

– قومي بدهن حلمتي ثدييك بطبقة خفيفة من عسل النحل و زيت الزيتون كل يوم.

4. وضعية فم الطفل الصحيحة

– اجعلي شفتي طفلك يغطيان كل المنطقة السمراء التي تحيط بالحلمة لأن ذلك يساعد على إدرار اللبن بشكل متكامل كما يقيهما أثناء الرضاعة.

5. إرتداء الملابس القطنية

– قومي بارتداء ملابس قطنية حتى تتشرب الإفرازات التي تخرج من ثدييك في غير الأوقات المخصصة للرضاعة و لا ترتدي الملابس المصنوعة من الألياف الصناعية لأنها تزيد من حدوث التشققات.
5 وضعيات للنوم خاطئة أثناء فترة الحمل 

6. إبتعدي عن إرضاع طفلك بالثدي المصاب بالتشقق

– حلمة ثديك المصابة لا تقومي بإرضاع طفلك منها لعدة أيام مع الحرص على استمرار ضخ اللبن من ثديك المصاب حتى يفرغ منه و استخدمي في ذلك مضخة بحواف لينة.

7. غسل الثدي 

– اغسلي ثدييك بالماء النظيف و ابتعدي عن استخدام الصابون أو العطور.

شاهد أيضاً

5 طرق لازالة الميك اب بشكل طبيعي

عادة ما تمتلئ معظم مزيلات الماكياج المتاحة في السوق مع المواد الكيميائية و هو ما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *