5 علامات لاقتراب ميعاد الولادة

5

هل اقترب ميعاد ولادتك المحتمل؟

إذا كانت تلك ولادتك الأولى فقد تخطأين أعراض الولادة أو لا تتعرفي عليها بسهولة وخاصةً مع زيادة الانقباضات في هذه الفترة، ومن بداية الشهر التاسع يجب التنبه جيداً لأي تغيرات تواجهها المرأة الحامل فقد تحدث الولادة في أي وقت حتى مع تحديد ميعاد الولادة المحتمل مع الطبيب والذي قد يفتقد الدقة في كثير من الأحيان. وعادةً ماتبدأ أعراض الولادة قبلها بعدة ساعات أو حتى أيام وخاصةً في الولادة الأولى.

تعرفي معنا على أهم علامات الولادة….

نزول الماء:

مع تفجر الكيس الجنيني أو كما يعرف بالكيس الأمينوسي المحيط بالطفل، ينزل الماء عبر فتحة المهبل بصورة تدريجية على عدة أيام، أو مرة واحدة. وفي بعض الحالات يبقى الكيس المحيط بالجنين حتى وقت الولادة. مع نزول الماء يجب الإتصال فوراً بالطبيب وطلب المساعدة من المحيطين في إعداد الحقيبة. ويكون الماء باللون الأصفر الفاتح أما في حالة تلون الماء باللون الأخضر فيجب الذهاب للمشفى فوراً لأنه مؤشر لتبرز الطفل داخل الأم، وهو ما قد يسبب تسمم وعدوى للأم.

توقف الشعور بالحموضة:

مع نمو الطفل بالشهور الأولى يتسبب ضغطه على المعدة في ارتجاع الحمض المَعدي إلى القصبة الهوائية وهو ما يسبب الشعور بالحموضة. وفي الأسابيع الأخيرة ونزول الطفل لقناة الولادة ستلاحظين تحسن ملحوظ في الحموضة وهو ما ينبؤك باقتراب موعد الولادة. كما ستلاحظين سهولة التنفس بعد فترة طويلة من ضغط الطفل على الرئة.

آلام أسفل الظهر:

الشعور بألم أسفل الظهر يشير أن طفلك يتخذ الوضع المناسب للولادة، وقد يستغرق الأمر بضعة أيام قبل الولادة وهي مؤشر أيضاً لبداية انقباضات الرحم وبداية أعراض المخاض. ويمكنكِ تناول أقراص الباراسيتامول بالجرعة التي يحددها الطبيب، كما يمكن أخذ حمام دافيء أو سؤال شريكك لتدليك ظهرك للتغلب على الشعور بالألم.

نزول إفرازات مخاطية:

السدادة المخاطية الموجودة بعنق الرحم أثناء الحمل غالباً ما ستخرج عبر المهبل قبل الولادة بعدة أيام في صورة إفراز مخاطي بني أو وردي أو أحمر فاتح وفور نزوله يجب الإتصال بالطبيب للتأكد من عدم وجود نزيف وإذا تحول من إفراز مخاطي لدم يجب زيارة المشفى فوراً.

تسريب الحلمة:

مع اقتراب الولادة قد تلاحظين تسرب اللبن من الحلمة وهو مؤشر أن الولادة على وشك الحدوث، وان الغدد اللبنية أصبحت جاهزة للرضاعة، واللبن الذي يتسرب في البداية هو كما يعرف باللبن المسمار والذي يحتوي على العديد من العناصر الغذائية والأجسام المضادة المفيدة لطفلك. ويمكن استخدام ضمادات الثدي لمنع تسريب اللبن للملابس.

انقباضات الرحم:

من العلامات الشائع حدوثها قبل الولادة هى انقباض الرحم ويجب التفرقة بين انقباضات براكستون هيكس وانقباضات الولادة، وانقباضات براكستون هي شعور قصير بالتقلصات الخفيفة يستمر لمدة دقيقة ونصف تقريباً، وتتكرر كل ساعة تقريباً وقد يصحبها تصلب في الرحم. أما تقلصات الولادة فتستمر لفترة أطول وتبدأ خفيفة ثم تزداد شدتها، وتكون أكثر تقارباً تحدث كل 10 دقائق تقريباً وتستمر لمدة دقيقتين وتتكرر بصورة منتظمة وغالباً ماتكون مصحوبة بألم أسفل الظهر.

تحدث الولادة عادة في الأسبوع ال 39 إلى الأسبوع ال 41، تابعي العلامات السابقة واتصلي بطبيك فوراً إذا ما شككتِ بأحد العلامات.

شاهد أيضاً

5 طرق لازالة الميك اب بشكل طبيعي

عادة ما تمتلئ معظم مزيلات الماكياج المتاحة في السوق مع المواد الكيميائية و هو ما …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *