كيف تتعاملين مع مشاكل البشرة اثناء الحمل

3

مع التغيرات النفسية والجسدية التي تمرين بها أثناء الحمل يظل الجلد أو البشرة هي الأكثر تأثراً أثناء الحمل. فمع تغير الهرمونات وزيادة الوزن قد تختبرين ظهور الحبوب، البثور، علامات التمدد وغيرها من المشكلات التي قد تسبب لكِ الإزعاج وفقدان الثقة بالنفس.

تعرفي على أهم مشكلات البشرة التي قد تواجهكِ أثناء الحمل وكيفية التغلب عليها

الحساسية:

مع الحمل قد تتغير مناعة الجسم ويصبح الجلد أكثر تحسساً عن ذي قبل، لذا يُنصح بتقليل مستحضرات العناية المستخدمة قبل الحمل أو تغييرها لتلك المخصصّة للبشرة الحساسة، وخاصةً مقشرات البشرة القاسية التي قد تسبب جفاف البشرة، وإرهاقها أثناء الحمل وإستبدالها باللوفة أو قطعة من القماش النظيف، وتدليك البشرة المبللة برفق في حركات دائرية.

وكذلك العطور يجب التوقف عن إستخدام العطر أو مستحضرات العناية ذات الرائحة العطرية فور ظهور أي علامات من علامات التحسس منها وإستبدالها بالمنتجات الخالية من الرائحة

الحبوب:

مع تغير هرمونات الجسم تبدأ البشرة في فقدان توازنها وقد تعانين من ظهور بعض الحبوب والبثور كما يحدث أثناء فترة المراهقة، ويجب الحذر عند إستخدام المستحضرات المضادة للحبوب فمعظمها غير آمن للإستخدام أثناء الحمل لذا يجب مراجعة الطبيب قبل استخدامها.

ويمكنكِ إستخدام قليل من الروب على الأماكن المصابة للحبوب وذلك لإحتوائها على بكتيريا طبيعية مقاومة للحبوب، كما يعمل حمض اللاكتيك على تقشير البشرة، ويمكنكِ أيضاً استخدام زيت شجرة الشاي أو العسل الأبيض لعمل ماسكات على الأماكن المصابة.

وأحرصي على إستخدام غسول لطيف على البشرة وعمل حمام بخار مرة أسبوعياً لتنقية المسام ومنع انسدادها.

جفاف الجلد والشعور بالحكة:

قد تواجهين مشكلة جفاف الجلد الشديد أثناء الحمل وتشقق الشفاه بصورة غير طبيعية وكذلك مناطق مثل الكوعين أو الكعبين، أحرصي على تناول كمية وفيرة من الماء، أستخدمي لوشن مرطب خالي من الرائحة على بشرة الجسم والوجه أو قليل من زيت جوز الهند كمرطب للجسم والشفاه أيضاً.

علامات التمدد:

من أكثر المشكلات الشائعة والمزعجة هي علامات التمدد التي تظهر على البطن، الأرداف ومنطقة الثدي نتيجة لزيادة الوزن، ولعلها من أصعب المشكلات التي قد تواجهينها نظراً لصعوبة التخلص منها بسهولة، ويُنصح بإستخدام كريمات مرطبة للوقاية من علامات التمدد إبتداءاً من الشهور الأولى للحمل وطوال فترة الحمل، ويُفضل الكريمات بخلاصة زبدة الكاكاو وفيتامين E كما يمكن إستخدام زبدة الكاكاو الخام أو زبدة الشيا والتي تساعد على ترطيب الجلد وزيادة مرونته وهو ما يقي من ظهور علامات التمدد.

الكلف وإسمرار الجلد:

إسمرار بشرة الوجه والرقبة وظهور بعض البقع الداكنة وكذلك إسمرار الحلمة والهالة المحيطة بها من مشكلات البشرة التي قد تواجهينها أثناء الحمل إلا أنها تزول بعد الولادة وعودة مستوى الهرمونات لطبيعتها، تجنبي كريمات التفتيح الكيميائية وخاصة التي تحتوي على مادة ال RETIN- A والهيدروكينون وكذلك التي تحتوي على فيتامين A ويُنصح باستخدام المكونات الطبيعية لتفتيح البشرة مثل خليط الليمون والعسل، أو معجون من اللبن البودرة وماء الورد.

ليس بالضرورة أن تعاني أثناء الحمل من كل المشكلات السابقة قد تواجهين بعضها أو لا تواجهينها على الاطلاق. اتبعي النصائح السابقة للتخلص من مشكلات البشرة أثناء الحمل أو اتخذيها كإجراءات إحتياطية للوقاية منها..

شاهد أيضاً

4

تنعيم الشعر بخلطة الزيت الساخن

يمكنك بكل سهولة صنع قناع الزيت الساخن لشعرك في المنزل بإستخدام عدد قليل من المكونات …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *