فوائد الصبار العديدة للجسم

8

يُعتبر الصبار نبات صحراوي يحتوي على آلاف المواد الفعالة الهامة والمفيدة للصحة، لذا يُستخدم الصبار منذ زمن بعيد في العديد من الأغراض الطبية كعلاج ومطهر للجروح. ويستخدم الصبار في عدة صور منها الهلام أو العصارة أو زيت الصبار.

بعض فوائد نبات الصبار

فوائد الصبار للبشرة

 

 – يُعد هلام الصبار أكثر العقاقير شعبية في تهدئة حروق الشمس، وهو متواجد في الصيدليات. ويتم إستخلاصه من داخل أوراق نبات الصبار.

 – بالإضافة إلى دوره في  تهدئة حروق الشمس فهلام الصبار له خصائص مضادة للإلتهابات ويُساعد في تخفيف التورم  وخصائص مضادة للجراثيم والفطريات.

– تحتوي أغلب مزيلات العرق، وغسول الوجه  ومرطبات البشرة  ,كريمات الجروح  على الألوفيرا بين مكوناتها، وذلك لأن الألوفيرا تلعب دوراً فعالاً في تسكين  وسرعة الشفاء مجموعة واسعة من مشاكل الجلد بما فيها حب الشباب ، الطفح الجلدي ، الجروح ، الجروح الخدوش ، آفة القروح ، لدغ الحشرات و اللبلاب السام وأمراض اللثة .

–  وبالإضافة إلى الوقاية من العدوى والشفاء يوفر هلام الصبار طبقة واقية فضلاً عن المحتوي المائي الذي يصل إلى 96% لترطيب الجلد.

 

فوائد الصبار للجهاز الهضمي

 

– إن العديد من الأحماض الدهنية الموجودة في الصبار تقلل التورم والاحمرار في المعدة والأمعاء الدقيقة والقولون، توازن درجة الحموضة في المعدة، بالإضافة إلى تحفيز إلتأم قرحة المعدة.

– يحتوي الصبار على كمية عالية من الصمغ وهي مادة صفراء وجدت في داخل ورقة نبات الصبار يُمكن تؤخذ عن طريق الفم لتخفيف الإمساك أو في شكل حبوب مجففة لمنع الحمل.

– ومن المعروف أن المادة هذه المادة الصمغية المستخلصة من أوراق الصبار تعمل على زيادة حركة الأمعاء لذا فيجب الإلتزام بالجرعة الموصى بها من الطبيب.

– كما ينبغي على النساء الحوامل تجنب استخدام صمغ الصبار في حالات الإمساك و تقلصات البطن لإنه يمكن أن يحث على الولادة المبكرة. 

 

فوائد الصبار للجهاز المناعي

 

يحتوي الصبار على مادة  Acemannan  التي تعمل على تحفيز الجهاز المناعي لإفراز كريات الدم البيضاء. كما يعمل الصبار على حماية الجسم من الإجهاد التأكسدي (إختلال التوازن بين الجذور الحرة ومضادات الأكسدة) وتقوم بهذه المهمة مركبات نادرة توجد في ثمار الصبار وتُسمي بالبيتا لينس.

 

فوائد الصبار لصحة القلب

 

يعمل الصبار على تنظيم ضغط الدم نظراً لمحتواه القليل من الأملاح خاصة الصوديوم والبوتاسيوم. كما أنه يُساعد في خفض نسبة الكوليسترول في الدم. 

شاهد أيضاً

طرق التخلص من تشققات الاظافر

الأظافر أحد أهم أجزاء الجسم لدينا جميعآ بالتأكيد ، والأظافر لا يقتصر دورها على منح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *