10 فوائد لمشروب الجزر

10

من الصغر ونحن نعرف أن الجزر يقوي النظر ويعمل على تغذية الشعر وتحسين حالة البشرة. لكن مؤخراً وبعد تطور مجال البحث العلمي تم اكتشاف العديد من الفوائد الصحية للجزر. تعرفي معنا على هذه الفوائد.

1-الوقاية من السرطان

أظهرت الدراسات أن الجزر يقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة، وسرطان الثدي وسرطان القولون بنسبة 33% على الأقل.

2-مكافحة الشيخوخة

ارتفاع مستوى البيتا كاروتين في الجزر يجعله يعمل كمضاد قوي للأكسدة مما يمنع تلف الخلايا نتيجة الجزيئات الحرة التي تنتج من خلال عملية التمثيل الغذائي العادي. وبالتالي يساعد الجزر على ابطاء شيخوخة الخلايا.

3-الحفاظ على صحة الجلد

الجزر من اغنى الأطعمة بفيتامين A وهو مضاد الأكسدة يحمي الجلد من التلف الناتج من التعرض للشمس كما يمنع ظهور التجاعيد المبكرة، حب الشباب، وجفاف الجلد، والتصبغ، وتفاوت لون البشرة. نقص فيتامين A يسبب جفاف الجلد والشعر والأظافر.

4-مطهر قوي

الجزر له خصائص مضادة للعدوى البكتيرية، لذلك يمك استخدام شرائح الجزر أو الجزر المسلوق المهروس على الجروح لمنع الالتهاب والعدوى.

5-الوقاية من أمراض القلب

تشير الدراسات إلى أن الوجبات الغذائية العالية في الكاروتينات مثل الجزر والفلفل الحلو ترتبط مع انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب. الجزر لا يحتوي فقط على بيتا كاروتين ولكن أيضا ألفا كاروتين واللوتين. كما أن الاستهلاك المنتظم للجزر يقلل أيضا من مستويات الكوليسترول في الدم.

6-تطهير الجسم من السموم

فيتامين A يساعد الكبد في طرد السموم من الجسم. كما أن الألياف الموجودة في الجزر تساعد على تنظيف القولون وتسرع حركة النفايات.

7-الحفاظ على صحة اللثة والأسنان

تناول الجزر يعمل على تنظيف الأسنان عن طريق إزالة الترسبات والجير، كما ان الجزر يحفز افراز اللعاب الذي يعمل على التخلص من البكتيريا.

8-الوقاية من السكتة الدماغية

أثبتت دراسة من جامعة هارفارد ان تناول 6 حبات من الجزر أسبوعياً يقي من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

9-تقوية النظر

فيتامين A الموجود في الجزر يتحول داخل شبكية العين الى مادة تسمى رودوبسين وهي الصبغة الأرجوانية المسئولة عن الرؤية الليلية. كما ان البيتا كاروتين الموجود بالجزر يحمي من امراض العيون مثل اعتام الشبكية والجلوكوما.

10-ماسك للبشرة

شاهد أيضاً

طرق التخلص من تشققات الاظافر

الأظافر أحد أهم أجزاء الجسم لدينا جميعآ بالتأكيد ، والأظافر لا يقتصر دورها على منح …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *