عادات تسهل عملية الهضم

5

كثيرًا ما نعانى من مشكلات متعددة في الهضم خاصة بعد العزائم التى تختلف فيها انواع الطعام والشراب والتى عادة ما تتميز بأنها أكثر دسامة، وتلك المشكلة تشكل ازعاجا كثيرا لكل من يعاني منها كما انها تسبب الشعور بعدم الراحة مع الألم الشديد عند الاصابة بالإسهال أو الإمساك.

 لهذا نقدم اليكِ بعض النصائح لتجنب تلك المشكلة وعلاجها.

– العادات الخاطئة في تناول الطعام:

يعتبر الاشخاص الكبار في السن والنساء الحوامل هم الاكثر عرضة لمشكلات عسر الهضم وارتجاع الاحماض في المرئ بعد تناول الطعام خاصة الاطعمة الدسمة بنسبة كبيرة عن غيرهم من الاشخاص العاديين.

وتلك المشكلة التى تتمثل في ارتجاع الاحماض في المرئ تعتبر من اكثر المشكلات التى يصاب بها الجهاز الهضمي والتى تؤثر بشكل سلبي كبير على العضلات التى توجد في المنطقة الواصلة بين المرئ والمعدة، ويمكن علاج تلك المشكلة بسهولة بتغيير العادات الخاطئة في تناول الطعام وفي نظام الاكل.

– عصير الخضراوات:

لتجنب مشكلات عسر الهضم ينصح بتناول كوب من عصير الخضروات على الاقل مرة واحده في الصباح من كل يوم على الريق وقبل تناول وجبة الإفطار كما ينصح بتناول ما يعادل مقدار ملعقة من عصير الصبار والذي يعرف بفعاليته في علاج التهابات المعدة وتخفيف اضطراب الامعاء اثناء الهضم.

– حبوب الكتان:

يمكن تناول حبوب الكتان او بذر الكتان والتى تقوم بدور فعال في مد الجسم بالأحماض الدهنية بكميات وفيرة والتى تحمي من خطر الاصابة بأمراض القلب كما انها مفيدة جدًا في تيسير عملية التمثيل الغذائي وامتصاص الغذاء اثناء الهضم.

وينصح بتناول مقدار نصف ملعقة من بذور الكتان مضافة الى السلطة او الى نصف كوب من المياه.

– التوابل:

تعتبر القرفة من اكثر التوابل المفضلة للكثيرين في كل بلدان العالم وفي الغالب لا يوجد منزل يخلو منها على مدار العام، كما انها تدخل في الكثير من الوصفات العلاجية والتجميلية ايضًا، ولقد عرف ان لها دور فعال في علاج مشكلات الجهاز الهضمي واضطرابات الامعاء بفعالية.

يمكن استخدام مقدار نصف ملعقة من مسحوق القرفة الى كوب من الماء المغلي ويترك مغطي لعدة دقائق ثم يحلى او يشرب بدون تحليه، وسوف تلاحظين انك تشعرين بتحسن سريع وفعال بعد تناول مشروب القرفة الدافئ خاصة اذا ما كنت تعانين من الانتفاخ أو الغازات.

– ازهار البابونج:

تستخدم ازهار البابونج ايضًا في حل مشكلات الجهاز الهضمي بكفاءة عالية حيث تقوم بطرد الغازات وتخلصكِ من الانتفاخ في دقائق معدودة.

هذا بالإضافة الى أن لها خصائص متميز لتسريع الهضم وفتح الشهية كما انها فعالة في تخفيف المغص واضطراب المعدة والأمعاء، يتم استخدام مقدار نصف ملعقة من ازهار البابونج وإضافتها الى كوب من الماء المغلي ويغطي لمدة 5 دقائق ثم يصفي ويتم تناوله مرة واحده يوميًا بعد الأكل.

شاهد أيضاً

5

حقائق مدهشة عن فوائد شرب المياء

يحتاج  الجميع الماء ليعيش ،ولكن هل تعلم كل شئ عن هذا الماء الذي لا تستطيع …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *