نصائح معالجة اضطرابات النوم عند الاطفال

3

تعاني أي أم من اضطرابات النوم بعد ولادة مولود جديد لها، لأن الرضيع نفسه يعاني من هذه الإضطرابات خاصة في الثلاثة شهور الأولى لأن الرضيع تنتابه كثير من النوبات مثل المغص و الآلام و غيرها.

و من أجل تقليل هذه الإضطرابات نعرض عليك هذه النصائح التالية لمساعدة مولودك على النوم الهادئ.

– في الشهور الأولى من ولادة الطفل سيكون نومه متقطعا نظرا لشعوره بالجوع بسبب صغر حجم معدته فالطفل يشعر بالرغبة في تناول الطعام من ساعتين إلى ثلاث ساعات في أول شهرين من عمره.
– ضعي نظاما ثابتا لنوم طفلك الرضيع و هذا سيحتاج منك إلى صبر و مقدرة على التحمل لأنه من أكثر الأمور الصعبة و التي لن يستطيع أحد أن يتشارك معك فيها لأنك الوسيلة الأولى و الوحيدة له و الذي يعتمد عليها بشكل كلي.
 
– اجعلي غرفة نوم رضيعك مكانا شيقا له فلا يكفي أن تكون مكانا من أجل نومه فقط بل يجب أن تكون مكانا يحبها و يمكنه أن يلعب فيها أو يقضي بعضا من وقته حتى ينام.
 
– قومي بالفصل بين غرفة النوم و النوم بشكل تدريجي و في وقت مبكر من حياة طفلك قدر استطاعتك و إذا وصل طفلك إلى سن المراهقة فإنه سيحتاج إلى عدد أقل من النوم و قد يرغب في قضاء بعض الوقت قبل أن يخلد إلى النوم في القراءة او التفكير أو الاستماع إلى الموسيقى.
 
– ذكر خبير النوم البروفيسور Helen pol خلال فترة دراسة مشاكل النوم المشترك التي استغرقت 18 سنة أن هناك مئات الأسئلة عن النوم و الأمان قد مرت على الدراسة فبعض الآباء و الأمهات يشعرون بأنه يجب أن يسمحوا لأطفالهم بالنوم في أسرتهم بينما الآخرون يشعرو بخطورة هذا الأمر و لذلك إذا كان طفلك يرضع صناعيا و ترغبين في تجربة النوم المشترك في الليل فاحتفظي بالماء الساخن بجانبك في ترمس حتى تعديه على الفور.
 
– اعرفي طباع طفلك الرضيع جيدا عند النوم فبعض الأطفال يفضلون أن يناموا في الضجيج و البعض الآخر يفضلون أن يناموا في هدوء و البعض يفضلون أن يناموا في تيار هوائي عال و البعض يفضلون في النوم في حرارة الجو العادية.
– من الخطأ أن تحاولي إيقاظ طفلك من نومه من اجل اللعب معه أو لأن والده يرغب في قضاء وقته معه نظرلا لظروف عمله لأن هذا معناه أنك تقطعين على طفلك نومه الهادئ الذي سيصعب أن يحصلعليه مرة أخرى.
 
– بعد أن يرضع طفلك اتركي له بعض الوقت حتى ينام فلو كنت تربطين بينهما فإن هذا سيرتبط في ذهن الطفل أيضا و لن ينام بدون أن يرضع فلو استيقظ في المساء سيرضع حتى ينام مرة أخرى.

شاهد أيضاً

00

كيف تحافظين على طفلك في فصل الشتاء

طرق فعالة للحفاظ على طفلك في الشتاء .. عند دخول فصل الشتاء تبدأ الأم تشعر …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *