اسباب وعلاج الفتاق عند الاطفال

2

كثيرًا ما يعاني الأطفال حديثي الولادة أو الاطفال الرضع من مشكلة الانتفاخ في البطن خاصة منطقة السرة، تلك المشكلة شائعة كثيرًا بين الأطفال حديثي الولادة حيث تشمل أكثر من 25% من الأطفال بعد ولادتهم بأسبوعين على الأكثر.

 من خلال هذا المقال سوف نتعرف سويًا عن اعراض الفتاق السري للأطفال وأسبابه وطرق علاجه.

– ما هو الفتاق السري؟

يتمثل الفتاق السري عند الأطفال حديثي الولادة على شكل انتفاخ في المنطقة المحيطة بالسرة كما يحدث في شكل انتفاخ بسيط في الجلد اذا كان الفتاق صغيرًا.

 ويكون بهذا الانتفاخ جزءًا من الامعاء الدقيقة في حالة اذا كان الفتاق كبيرًا، ويظهر الفتاق بشكل واضح عند الولادة.

– أسباب الفتاق السري:

في الحقيقة لم يجد الأطباء سببًا واضحًا لمشكلة الفتاق السري عند الأطفال حديثي الولادة، ولكنهم اكتشفوا عده عوامل تتسبب جميعها في تلك المشكلة منها اصابة المولود بإلتهاب في السرة بعد ولادته.

كما أن اصابة الطفل بالإمساك المزمن يعتبر من العوامل القوية التى تؤدي الى حدوث الفتاق السري، وهناك سبب أخر في حدوث تلك المشكله والذي يتمثل في اصابة الطفل بالتهاب رئوي او المعروف باسم الالتهاب الشعبي والذي عادة ما يصاحبه سعال مستمر مما يؤدي الى زيادة الضغط بقوة داخل البطن ومنها يحدث الفتاق السري.

وهناك نوعًا اخر من الفتاق السري الذي يحدث عند الأطفال حديثي الولادة والذي ينتج عن نقص أو عيب خلقي في التكوين الداخلى لجدار البطن خاصة في المنطقة التى تحيط بالسرة كما بحدث احيانًا ضعف في النسيج الذي يضم الجلد لسد فتحة السرة والذي يطلق عليه الفتاق السري الخلقي وهناك ايضًا احتمال حدوث تلك المشكلة نتيجة للعوامل الوراثية والتى تتمثل في نحو 10% من الأطفال المصبين بتلك المشكلة.

– أعراض الفتق السري:

تتشابه عادة اعراض الفتاق السري بين الأطفال والكبار والتى تتمثل في الشعور بألم شديد في البطن خاصة عند التقيوء أو التبرز مع انتفاخ واضح في المنطقة التى تحيط بالسرة كما يتغير لون تلك المنطقة وعند الاطفال كثيرًا ما يتعرضون لنوبات من الصراخ الشديد بسبب شدة الالم ومن السهل روئية الفتاق السري عند الطفل اثناء البكاء أو الصراخ او بذل المجهود في التغوط أو التقيوء.

كلما كبر حجم الفتاق كلما زاد تأثيره على الامعاء بشكل سلبي حيث يجعلها تفقد وظيفتها ويسبب ضعف الجدار الداخلى للبطن وفي بعض الاحيان قد تحتاج الى التدخل الجراحي السريع لحل تلك المشكلة.

– علاج الفتاق السري:

في حالات الفتاق السري ذات الحجم الكبير فكثيرًا ما تتطلب التدخل الجراحي لعلاج تلك المشكلة اما الحالات صغيرة الحجم فيمكن علاجها بدون جراحة ويمكن تركها بدون علاج حتى يبلغ الطفل العام الاول من ولادته فغالبا ما تشفي في تلك الفترة، وفي حالة استمرار الفتاق بعد بلوغ الطفل عامه الثاني فيتم التدخل الجراحي.

 

شاهد أيضاً

00

كيف تحافظين على طفلك في فصل الشتاء

طرق فعالة للحفاظ على طفلك في الشتاء .. عند دخول فصل الشتاء تبدأ الأم تشعر …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *