نصائح لتشجيع طفلك على المشي

4
عندما يبدأ الطفل في المشي فإن سعادة الأبوين والطفل تكون بلا حدود، فهو هذا الطفل الذي كان يحاول أن يمشي و نجح أخيرًا في فعلها.

و المشي يحتاج إلى نمو الدماغ و الأعصاب بشكل واسع و مكتمل حتى يستطيع الطفل أن يقوم به لذلك يجب على كلا الأبوين ألا يجبرا طفليهما على المشي إن لم يكن مستعدًا لفعل هذا الأمر.

 بل يمكنهم أن يقوموا بتحفيزه على ذلك عن طريق ما نعرضه عليك فيما يلي.

– قومي بالجلوس على ركبتيك أمام طفلك ثم مدي يديك إليه أو أمسكيه من يديه و اجعليه يمش ناحيتك كما يمكنك أن تجلسي قبالة زوجك و أن يمشي الطفل بعض الخطوات بينكما.
– لا تجعلي الطفل يلبس الحذاء إلا إذا كان يمشي خارج المنزل أو على أسطح خشنة أو باردة لأن بقاء الطفل حافيا يساعده على تعلم التوازن و التوافق بشكل أفضل.
– لا تبدي أي توتر تشعرين به حينما يبدأ طفلك في المشي فكما ذكرت باولا بريزيوزو الأستاذ المساعد لطب الأطفال بالمركز الطبي بجامعة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية أن الرضع و الطفال الذين يفوقونهم سنا يخافون من أن أداءهم لأي أمر قد لا يسعد أبويه و قد يكف عن المحاولة إذا شعر أنهما متوترين.
 
– في بداية الأمر قومي بتجربة أسلوب المناوبة و أخبري طفلك أنه إذا مشى حتى يبلغ هذه النقطة فستفعلين معه كذا ثم أخرجيه إلى المنزل و حاولي أن تجعليه يمشي مسافة معينة و أزيديها تدريجيا.
– شجعي طفلك على أن يتوازن فحينما يجلس حاولي أن تجعليه يلتقط كرة بيديه ثم حركيها جانبا كي يلتف محاولا أن يمسك بها و بهذا التمرين أنت تحاولين أن تجعليه يميل إلى الأمام و إلى الجانبين أثناء محافظته على توازنه.
 
– ساعديه على أن يقف بمفرده فحينما يفلت طفلك يديك و يقف بمفرده فإنه سيعتمد على نفسه كي يقف في المرات المقبلة مع الحرص على ألا يكون السطح الذي يقف عليه مؤذيا إن وقع و ساعديه بذلك بإفلات يديك ببطء و هدوء و ليس مرة واحدة حتى لا يختل توازنه.
 
– ارفعي أي غرض يحبه طفلك إلى مستوى مرتفع قليلا حتى يجلبها برفع جسمه إلى أعلى و أن يضطر للارتكاز على قدميه حتى  يصل إليه فهذه الحيلة من شأنها أن تقوي عضلات ساقيه.
– علميه القيام بالركل فإن هذه الرياضة من شأنها أن تقوي عضلات قدميه و يكون ذلك عن طريق حمله لأعلى و تركه يلوح بقدميه في الهواء أي يقوم بالركل في حركات متعاقبة و قوية.

شاهد أيضاً

اطعمة معينة لزيادة طول الطفل

عادة ما تقلق الامهات تجاه نمو ابنائها، واول ما يلاحظ على الطفل في نموه هو …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *