كيف تطورين من ثقة طفلك

2

لا يمتلك الكثير من الأطفال الثقة في الحديث أمام الآخرين و لذلك يجب أن تتعرفي على الطرق التي تمكنك من تعزيز ثقة طفلك بنفسه.

و الآن سوف نعرض عليك بعض الإشارات التي توضح بأن طفلك لا يثق بنفسه بالقدر الكافي مع النصائح كي تعرفي كيفية التعامل معه.

– لا تظهري قلقك و توترك أمام طفلك قدر استطاعتك لأنه سيستطيع ملاحظة ذلك و يلتقطها منك فقد خلصت نتائج بعض الأبحاث إلى أن طريقة تعامل الأهل مع الطفل قد تمنحه إحساسا بالأمان و قد تساهم في جعله يتوتر و يقلق.

– يمكنك أن تعززي ثقة طفلك بنفسه عن طريق إشراكه في عملك المنزلي الخاص فدعيه يساعدك في تنظيف المنزل و علميه كيف يقلي البيض أو يتسوق من المحلات لشراء احتياجات المنزل.
– عدم اكتراثك لحديث طفلك يساهم في جعله يفقد الثقة في نفسه مما يخلق منه طفلا ضعيف الشخصية و منطويا على نفسه و لذلك عندما يتحدث قومي بالإنصات إليه ثم أعيدي عليه ما قاله حتى يتأكد من أنك استمعت إليه.
– لا تبالغي في الثناء على طفلك فهذا من شأنه أن يجعلك تقومين بالتركيز على الأمور الإيجابية في شخصيته و تتغافلين عن الأمور السلبية فقد يكون طفلك بهي الطلعة فتتباهين بذلك أو يكون متفوقا دراسيا لكنه قد يكون معيبا في أمور أخرى مثل الخجل الزائد عن الحد أو عدم ممارسته للرياضة.
– قللي الوقت الذي تخصصينه له كي يمارس الألعاب الإلكترونية و لا تدعيه يلعب لساعات متواصلة لأن هذه النوعية من الألعاب تشجعه على اللعب الفردي مما يجعله يهمل اللعب الجماعي و يكف عن التفاعل مع أقرانه.
– شجعيه على ممارسة الرياضة وتطوير هوايته و اجعلي الأمور سهلة إليه لأن نجاحه في هذه الأنشطة سيساهم في جعله يمارس أشياء جديدة لم يجربها من قبل و ستزيد من تطوره العقلي و النفسي و تجعله يتحمل المسؤولية بشكل أكبر.
– لا تجعلي طفلك يتعرض للخجل أو يستسلم للفشل بسهولة أو ينشغل بالتفكير في عيوبه فقط و في الأمور الفاشلة التي مني بها و لا تهولي من المهام التي يجب عليه إتمامها.
– يمكنك جعل طفلك يقوم بدور المدرس و أنت تقومين بدور التلميذ و أن تعلميه كيف يقوم بالتعبير عن رأيه و كيف يرفض و يوافق و كيف يمنح الآخرين و يعطيهم.
– امنحيه المال الكافي لكي يتصرف به عندما يحتاج إلى النقود و شجعيه على أن يستذكر دروسه و أن يتعلم كيفية الدفاع الصحيح عن نفسه و إذا كانت عنده مخاوف و شكوك فاسعي لأن تطمئنيه و لا تقومي بتهديده لكن حذريه.

شاهد أيضاً

00

كيف تحافظين على طفلك في فصل الشتاء

طرق فعالة للحفاظ على طفلك في الشتاء .. عند دخول فصل الشتاء تبدأ الأم تشعر …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *