12 فائدة للشاي الاخضر

7

الشاي الأخضر معروف بفوائده الصحية العديدة، فينصح العديد من خبراء التغذية والجمال بتناول الشاي الأخضر كبديل للمشروبات الأخرى كالشاي والقهوة، نظرًا لاحتواءه على نسب أقل من الكافيين، وتوافر مضادات الأكسدة الطبيعية التي تسمى بالبولي فينولات، التي لا تساعد فقط على الحفاظ على صحة الجسم، البشرة والشعر، لكنها أيضًا تمنع نمو الخلايا السرطانية.

الشاي الأخضر هو البديل الصحي للمشروبات اليومية، وفقًا لطريقة تصنيعه. فتتعرض أوراق الشاي الأخضر للبخار، مما يساعد على منع أكسدة مركبات الكاتيكانز. بينما يتم تصنيع الشاي الأسود والشاي الصيني من عملية تخمر الأوراق، مما يؤدي لفقدان مضادات الأكسدة الأساسية.

إليكِ قائمة كاملة بأهم الفوائد الصحية والجمالية للشاي الأخضر

1- خسارة الوزن

حيث يحتوي الشاي الأخضر على 6 أنواع مختلفة من مركبات الكاتيكانز، مما يساعد على زيادة معدل التمثيل الغذائي وحرق الدهون داخل الجسم، وبالتالي فيساعد تناول الشاي الأخضر على خسارة الوزن بشكل فعّال. ويساعد الشاي الأخضر على تقليل نسبة الدهون في الدم، كما يساعد على تنقية الجسم من السموم المتراكمة. كما يساعد على التخلص من الماء الزائد، مما يساعد على التخلص من الوزن الزائد.

2- لنفس منتعش

يساعد الشاي الأخضر أيضًا على منع نمو البكتيريا والجراثيم التي تتسبب في أمراض الأسنان. كما تساعد أيضًا على منع تراكم البكتيريا التي تتسبب في روائح الفم الكريهة. كل ما تحتاجين إليه هو استخدام كوب من الشاي الأخضر المغلي مسبقًا كغسول للفم كي تحصلين على فم منتعش بصورة فورية.

3- لتقليل مستويات الكوليسترول

الشاي الأخضر يحتوي على مادة التانيس المعروفة بخواصها التي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم بشكل طبيعي في الجسم. كما قد أثبتت الدراسات أن مادة الكاتيكانز تعمل على تقليل امتصاص الكوليسترول في الدم. مما يساعد على تجنب الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

4- لبشرة صحية

الشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة المفيدة لصحة البشرة. لذلك، فيساعد الشاي الأخضر على الحصول على بشرة نضرة. وإلى جانب تناول الشاي الأخضر عن طريق الفم، يمكن أيضًا استعماله خارجيًا، فقط اخلطي 100 جرام من الشاي الأخضر في نصف لتر من الماء، واتركيها في درجة حرارة الغرفة لمدة نصف ساعة، ثم تصفى وتحفظ في الثلاجة. ويستعمل هذا السائل لإنعاش البشرة المرهقة بعد يوم طويل وشاق، كما يساعد أيضًا لعلاج التهابات وتهيج البشرة والتخلص من البقع وحروق الشمس. كما أنه علاج فعّال للتخلص من البثور وحب الشباب ويضمن عدم ظهورها مرة أخرى.

5- لتجنب حساسية البشرة

يحتوي الشاي الأخضر على مركبات EGCG التي تعمل على منع إفراز الهيستامين والإيميونوجلوبيولين، وهي مركبات أساسية تتسبب في حساسية الجلد. وبالتالي فيعمل الشاي الأخضر على منع تفاعل الجسم مع مسببات الحساسية كحبوب اللقاح، الغبار والحيوانات.

6- لتقوية الشعر

الشاي الأخضر يساعد على نمو الشعر ومنع التساقط. حيث يحتوي على البولي فينولات، فيتامين E وفيتامين C، المعروفة بقدراتها على تحفيز نمو الشعر. حضري سائل لشطف الشعر بطريقة بسيطة من الشاي الأخضر، فقط ضعي 3-4 أكياس من الشاي الأخضر في نصف لتر من الماء واتركيها لمدة نصف ساعة، ثم استخدميها لشطف الشعر في النهاية بعد غسله بالشامبو واستخدام البلسم.

7- لضبط مستويات ضغط الدم

الشاي الأخضر يحتوي على نسبة من الكافيين، وهو مفيد للأشخاص ممن يعانون من ارتفاع ضغط الدم. لكن نظرًا لانخفاض نسبة الكافيين في الشاي الأخضر، فيكون لذلك تأثير إيجابي على صحة القلب، كما يساعد على التحكم في مرض السكري، وضبط مستويات الكوليسترول في الدم.

8- للوقاية من سرطان الجلد

البولي فينولات الموجودة في الشاي الأخضر تساعد على منع نمو أنواع البروتين التي تحفز نمو خلايا الأورام. كما يساعد الشاي الأخضر أيضًا على علاج مشكلات الشعر والبشرة المرتبطة بكثرة التعرض لأشعة الشمس المباشرة. وبذلك، فلا يساعد الشاي الأخضر فقط على علاج مشكلات الجلد البسيطة، لكنه أيضًا يعمل على زيادة مناعة خلايا الجلد للتعرض للتلف ضد العوامل المختلفة.

9- للتخلص من التوتر والإكتئاب

بعيدًا عن احتواءه على مضادات الأكسدة، فالشاي الأخضر يحتوي على مركب يدعى الثيانين، وهو من الأحماض الأمينية التي تساعد على التخلص من القلق والتوتر. كما يعمل كمضاد للاكتئاب. وتعمل النسبة الضئيلة من الكافيين الموجودة في الشاي الأخضر على مساعدة الأشخاص الذين يعانون من الاضطرابات العصبية والقلق.

10- لزيادة المناعة

البولي فينولات والفلافونويدات الموجودة في الشاي الأخضر تساعد على تعزيز الجهاز المناعي لجسم الإنسان، مما يساعد على مكافحة العدوى كالإنفلونزا ونزلات البرد. كما يحتوي أيضًا على نسبة كبيرة من فيتامين C، الذي يساعد في نفس الغرض.

11- واقي طبيعي من الشمس

الشاي الأخضر يعمل كواقي طبيعي ضد الأشعة فوق البنفسجية. كما يساعد على الوقاية من الشوارد الحرة التي قد تتسبب في الكثير من مشكلات الجلد وظهور التجاعيد المبكرة.

لتحضير واقي طبيعي من الشمس، قومي بغلي 2 كوب من الماء مع نصف كوب من الشاي الأخضر، ثم اتركيها لمدة 5-10 دقائق على نار متوسطة. بعد ذلك، تصفى جيدًا ويحفظ السائل الناتج في درجة حرارة الغرفة. ثم يستخدم على البشرة بعد تنظيفها بواسطة قطعة من القطن. يحفظ في وعاء محكم بعيدًا عن الهواء.

12- لتقوية ولمعان الأظافر

الشاي الأخضر هو أحد العوامل التي تساعد على صحة وتقوية الأظافر. للتخلص من اصفرار الأظافر، قومي بنفع أظافرك في الشاي الأخضر لمرة واحدة خلال الإسبوع. بعد ذلك ستحصلين على أظافر قوية ولامعة بعد عدة استخدامات. كما يمكنك أيضًا استخدام الزيوت العطرية من الشاي الأخضر كمقوي للأظافر.

شاهد أيضاً

طرق التخلص من تشققات الاظافر

الأظافر أحد أهم أجزاء الجسم لدينا جميعآ بالتأكيد ، والأظافر لا يقتصر دورها على منح …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *