حلول طبية لمعالجة البقع الداكنة في البشرة

7

بعد سن الأربعين، تظهر البقع السوداء على الوجه والرقبة. كيف تظهر هذه البقع؟ وما الطريقة للتخلص منها أو إخفائها لاستعادة بشرة موحدة خالية من التصبغات؟ في هذا المقال ندرج لك مجموعة من الحلول: طبيعية، تجميلية وطبية.

ما هي البقع السوداء؟ 

قد تظهر البقع السوداء لأسباب مختلفة، أهمها متعلقة بالشمس؛ فالتعرض لأشعة الشمس دون حماية، ترفع من احتمال ظهور بقع سوداء مختلفة الأحجام، على الوجه خاصة، ثم على الرقبة واليدين. يطلق على هذه البقع تصبغات: تفسد أشعة الشمس عمل الميلانين الذي يخلق حزماً من الصباغ على سطح الجلد.

 

أحياناً أخرى، يرجع ظهور البقع لرش العطور مباشرة على الجلد، والتي لا تتوافق جيداً مع أشعة الشمس الفوق بنفسجية. 

 

تظهر هذه البقع أيضاً بعد سن 40: يتسبب في ذلك شيخوخة الجلد، بحيث أن هذا الأخير يغدو أقل ترطيباً، أكثر هشاشة، ويصبح الصباغ أقل استقراراً. 

 

هناك عوامل أخرى تؤدي لظهور البقع، حتى وإن كانت أقل شيوعاً من الأسباب السابقة: اختلال هرموني مصاحب لجرعات دواء خاطئة أو بسبب الحمل، اختلال في عمل الكبد الذي يعجز عن معالجة السموم، أو حب شباب مهروس يترك وراءه بقع داكنة.

 

في جميع الحالات، يوصى باستشارة طبيب أمراض جلدية، لاسيما إن تعلق الأمر ببقعة واحدة معزولة رمادية أو داكنة اللون، لأنها قد تكون مؤشراً على سرطان الجلد. 

الحلول الطبيعية

يعرف الليمون بفوائده المنقية، لذا فتنظيف البشرة بعصير الليمون يعتبر حلاً سحرياً سهلاً، لكن شرط تخفيفه بالماء، العسل وزيت أركان للبشرة الجافة أو الحساسة.

 

هناك منتجات طبيعية أخرى بخصائص مبيضة مثل البقدونس، والزيوت الأساسية كزيت الجزر، الكرفس، المسك، أو هلام الصبار الطبيعي. 

 

لكن لا تتوقعي حدوث معجزات، فالحلول الطبيعية تتطلب الصبر، لأن النتائج المرئية الأولى لا تظهر إلا بعد أشهر من العلاج المنتظم. 

الحلول التجميلية

الشيء الأول الذي عليك فعله لمنع البقع السوداء من الظهور هو حماية البشرة من أشعة الشمس وترطيبها ليلاً ونهاراً لتفادي شيخوخة الجلد. لكن هذه الوسائل للحماية من البقع، فما الذي عليك فعله لإزالة البقع المستقرة؟

 

توجد كريمات وسيرومات بمكونات منقية لطمس فرط التصبغ، والتي عادة ما تتركز في مستخلصات نباتية ومعدنية. نتيجة هذه المنتجات مقشرة فقط؛ أي أن هذه العملية لن تمحو البقع بشكل قطعي، لكنها تخففها من خلال تعزيز تجديد خلايا البشرة والحد من إنتاج الميلانين. 

الحلول الطبية

عموماً، تحظر التقنيات الطبية المانعة للصباغ بالبشرة أي تعرض لأشعة الشمس خلال الأسابيع التي تتلو العملية. لذا، يفضل القيام بهذه العملية في فصل الشتاء، مع الانتباه من التعرض للأشعة فوق البنفسجية. 

 

الليزر: يسمح الليزر باستهداف نقط دقيقة دون لمس أنسجة الجلد التي تحيط بها. توجد عدة نماذج من أجهزة الليزر، حيث يستخدم الطبيب النوع الذي يلاءم البقع المعالجة. تكفي جلسة واحدة، والتي تكلف حوالي 70 إلى 100€.

نابض الضوء IPL: تسمح هذه التقنية بعلاج مناطق واسعة، لكن ينصح بها فقط للبشرة الفاتحة. تمكن هذه التقنية من الحصول على نتائج جد مرضية من خلال حصة واحدة أو اثنتين على الأكثر، كما تعزز من إشراق وتوهج الوجه. التكلفة: من 50 إلى 200€. 

 

التقشير: وفقاً لنوع البقع، يمكن إجراء تقشير كيميائي مع أحماض الفواكه (AHA) أو حامض الخليك ثلاثي الكلور (TCA). يمكن لحصتين أو ثلاثة حصص متباعدة بحوالي الشهر أن تكون كافية. الثمن: ما بين 150 و250€. كما أن هناك طريقة التقشير العميق، الذي يكون أكثر كثافة ويساهم في صقل وشد البشرة. يكلف هذا الأخير أكثر من التقشير العادي.

 

العلاج بالتبريد: يتعلق الأمر بتطبيق النيتروجين السائل على البقع لخلق حروق حرارية. تتم ممارسة هذه التقنية على البقع المعزولة والسطحية بشكل خاص، ولا تتطلب سوى حصة واحدة. تكلف العملية ما بين 28 و100€، اعتماداً على رسوم الطبيب. 

شاهد أيضاً

5 طرق لازالة الميك اب بشكل طبيعي

عادة ما تمتلئ معظم مزيلات الماكياج المتاحة في السوق مع المواد الكيميائية و هو ما …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *