اضرار الاحتباس عند الاطفال حديثي الولادة

3

الإحتباس و الإختناق من أكثر المشكلات خطورة و التي يتعرض لها الطفل حديث الولادة فقد يحدث له في أي مكان في المنزل أو بداخل السيارة.

و لذلك يجب عليكِ الإهتمام بحماية طفلكِ حتى تحافظي على حياته لأنه لا يستطيع أن يحمي نفسه و طرق الحماية ليست صعبة لكنها شديدة البساطة و لا تكلفكِ الكثير من الأموال أو الوقت لكنها قد تكون سبباً في إنقاذ حياة طفلكِ.

تقدم لكِ مجلة حياتكِ مخاطر الإختناق والإحتباس على طفلكِ ونصائح لحمايته من هذا الخطر وارشادات للعلاج.

– أدوات منزلية تعرضه للخطر:

– أكياس الأطعمة و القمامة البيلاستيكية و الورقية يجب أن تحرصي على تغليفها بشكل عقدة و وضعها في صندوق القمامة فور إنتهائكِ من إستخدامها.

– عند إختيار صناديق اللعب إختاري الغير محتوية على أغطية و في حالة إحتوائها إستعملي أقفال الأمان حتى تظل الصناديق مفتوحة.

– المقاعد المرتفعة التي يتم وضع الطفل فيها من أجل إطعامه أو في السيارة أو الأرجوحات لو إنزلق الطفل منها فقد يتعرض للإصابة بجروح خطيرة لذلك إحرصي على إختيار المقاس المناسب لطفلكِ.

– عند شراء المجففات و الأفران و الثلاجات إختاري ذات المزلاجات التي يتم تركيبها بسهولة حتى تمنعي الطفل من التسلق عليها و الدخول فيها.

– إرشادات في حالة تعرض الطفل لهذه المخاطر:

– إذا التف شريط اللعب المحشوة حول رقبة الطفل بقوة فقومي بإرخاء الشريط ثم إسحبيه ببطء ثم قصيه بإستخدام المقص و لا تحركي رقبة طفلكِ قدر إستطاعتكِ و لو توقف عن التنفس إتصلي بالإسعاف على الفور.

– لو تعلق رأس الطفل بين عمودي الدرج و الشرفة فحركي رأسه و عنقه بهدوء حتى تجعلي الهواء يصل بسهولة إليه و ألا تجرح رقبته أو رأسه ثم إستخدمي ذراعيكِ و قدميكِ كي تحاولي ثني القضبان حتى تخرجي رأسه و لو فشلتِ في ذلك إتصلي بالنجدة.

– إذا التف كيس بيلاستيكي حول عنق طفلكِ فمزقي الكيس فوراً من أمام أنفه و فمه ثم إرفعيه من فوق رأسه و من حولها و لو لاحظتي عدم إستطاعته على التنفس إتصلي بالإسعاف.

– نصائح لحماية طفلكِ من التعرض للخطر:

– إذا كان لايزال رضيعاً فإبتعدي عن وضعه على الأسطح الناعمة مثل الأريكة أو المقعد لأنها تؤدي إلى إنزلاقه.

– لو كان ينام بجوار سريركِ فقومي برفع الوسائد و المساند و المفروشات و تأكدي أن الملاءة لا تتحركِ.

– لو كنتِ تتعاطين عقاقير تتسبب في النعاس فلا تجعلي طفلكِ ينام بجواركِ لأنكِ من الممكن أن تتحركي و تنامي عليه بدون أن تشعري.

– إشتري مهداً لطفلكِ و ضعيه بجوار سريركِ.

– إحرصي على إغلاق السيارة و الصناديق الموجودة فيها جيداً و أبعدي مفاتيحها عن متناول طفلكِ.

شاهد أيضاً

اطعمة معينة لزيادة طول الطفل

عادة ما تقلق الامهات تجاه نمو ابنائها، واول ما يلاحظ على الطفل في نموه هو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *