اعراض برد المعدة عند الاطفال

5

 برد المعدة الذي يصاب به الأشخاص ليس برداً من الناحية العلمية و ليس فيروس البرد لكنه فيروس آخر يطلق عليه أسم روتا في فصل الشتاء و أسم إتشو في فصل الربيع و أسم إيكوية في فصل الصيف.

و هذا الإرتباك عرضي يختفي بعد الإصابة به بعدة أيام و هو مشكلة صحية يسهل التعامل معها.

و برد المعدة تأتي معه عدة أعراض تدل على الإصابة به منها الغثيان و فقدان الشهية و الإسهال و الحمى و التقيوء و بعض هذه الأعراض هي أعراض تأتي مع الإصابة بالتسمم لكن الفارق الوحيد هو أن التسمم يظهر بعد تناول الطعام الفاسد مباشرة و لا تأتي معه الحمى إلا نادراً.

كما أن هناك أعراض كذلك تتشابه مع الإصابة بالزائدة الدودية لكن أعراض هذه الأخيرة تتمثل في ألم يصيب المنطقة حول السرة و تكون حركته من الجزء الأيمن السفلي من البطن و الحمى و عدم المقدرة على تناول الطعام و الإصابة بالخمول و عدم المقدرة على ممارسة الأنشطة البدنية و الحركية مثل اللعب و الجري و القفز.

و لو تصاحب هذا مع إسهال فإنه بعد دخول الحمام تتحسن التقلصات و هذا يدل على إنه قد أصيب بفيروس لكن لو لم تتحسن فهذا معناه أن المشكلة قد تكون خطيرة و يجب إستشارة الطبيب المختص.

نقدم لكِ الطرق الصحيحة للتعامل مع برد المعدة المصاب به طفلكِ وكيفية العلاج

– إجعلي طفلكِ يتناول الماء و السوائل بكثرة مثل الماء و العصائر الطبيعية و الأعشاب مثل الزنجبيل و الحساء بأنواعه و يجب أن تحرصي على أن تكون تلك السوائل خالية من مادة الكافين.

– إحسبي عدد المرات التي يذهب طفلكِ فيها إلى الحمام و لو كان عمره أصغر فأعرفي كم مرة تغيرين فيها حفاظته لأن هذا يدل على أن جسمه يحتوي على كمية كافية من السوائل و إذا كانت عدد المرات قليلة و كان فمه جافاً فهذا يعني أن الطفل مصاب بالجفاف.

– لا تجبري طفلكِ على تناول الطعام رغماً عنه إن كان مريضاً و فاقداً للشهية و عندما يستعيد عافيته و شهيته قومي بإطعامه بشكل تدريجي و إجعليه يتناول هذه الأطعمة في بداية تعافيه الموز و الأرز و التفاح المهروس و الخبز المحمص و البسكويت قليل الملح.

– إحرصي على تطهير جميع الأشياء التي يستخدمها طفلكِ بكثرة مثل ألعابه و الأسطح التي يلمسها و إغسلي يديه بإستمرار لأن برد المعدة مرض معد و قد يصاب به أحد أفراد الأسرة.

– يوجد تطعيم وحيد لبرد المعدة و هو ضد فيروس روتا يمكن تطعيم طفلك به.

شاهد أيضاً

00

كيف تحافظين على طفلك في فصل الشتاء

طرق فعالة للحفاظ على طفلك في الشتاء .. عند دخول فصل الشتاء تبدأ الأم تشعر …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *