كيف تعلمي طفلك النظافة والنظام

1

تعاني الكثير من الأمهات من إهمال أطفالهم في جمع ألعابهم أو ملابسهم الملقاة على الارض في كل مكان والتي تثير انزعاج الأمهات في كل وقت، وفي الغالب تقوم الأم بتنظيف المنزل ولكنها سرعان ما تجد الألعاب الخاصة بطفلها ملقاة في كل مكان على الأرض هنا وهناك.

 لهذا نقدم اليكِ سيدتي بعض النصائح التى تساعدكِ في تعليم طفلكِ النظافة والترتيب والنظام بسهولة وبدون انزعاج.

– الالتزام بروتين معين:

احرصي على ان تلتزمي مع طفلكِ في كل يوم بروتين معين يجعلكِ يشعر بالاستقرار والنظام والاطمئنان كما يمكنكِ بسهولة تدريبه على هذا الروتين بكتابة ورقة بها ما يجب عليه القيام به في الصباح مثل الاستيقاظ من النوم وتفريش الأسنان أو الاستحمام وتناول الطعام وهكذا.

وورقة اخرى بها ما يجب القيام به بعد الظهيرة وأخرى في المساء تلك الطريقة سهلة وبسيطة وتساعد في تشجيع طفلكِ على القيام بما يطلب منه بسهولة وحماس.

– اطلبي من طفلك المساعدة:

يمكنكِ طلب المساعدة من طفلكِ في أن يشارككِ في التنظيف او مناولة الأشياء اليكِ اثناء طهي الطعام او مشاركتكِ في الاعتناء بأخيه الأصغر سنًا، حيث تساعده روح المشاركة في التعاون مع زملائه وأصدقائه بشكل ايجابي وتزرع بداخله حب التعاون مع الاخرين بدون غضب أو دجر.

– كوني نعم القدوة:

يجب أن تكوني انت قدوة لأبنائكِ في النظام والنظافة والترتيب، فكلما كان طفلكِ يراكِ حريصة على الترتيب والتنظيف باستمرار كلما رغب في تقليدكِ وإتباع ما تقومين به باستمرار، ويجب على الأب ايضًا أن يكون قدوة حسنة لأبنائه في التنظيم والترتيب.

حيث في الغالب ما يقلد الابناء الصبية آبائهم في كل تصرفاتهم وكلما كان الأب حريصًا على النظافة والترتيب لمتعلقاته الشخصية على الأقل كلما زاد في نفس الطفل الرغبة في اتباع تلك الطريقة في حياته باستمرار.

– علمى طفلكِ يضع الاشياء في امكانها:

اطلبي من الجمع بما فيهم الأب والأبناء أن يضع كل منهم متعلقاته في مكانها المخصص لها، فمن يلقي بملابسه في أى مكانه أو ألعابه عليه أن يعيدها الى مكانها المخصص لها بعد الانتهاء منها، حتي ينشأ اطفالكِ معتادين على وضع كل شيء في مكانه وتلك الطريقة فعالة في تنظيم وترتيب المنزل.

– استخدمي السلال للألعاب:

قومي بوضع عدة سلات في حجرة طفلكِ لتخزين الألعاب بها بعد أن يتنهي طفلكِ من اللعب وكلما تركها الطفل على الأرض اخبريه أن هذا التصرف خاطئًا ولابد أن توضع في مكانها المخصص لها بعد الانتهاء من استخدامها مباشرة.

– قدمي المكافآت لتشجيع طفلكِ على الترتيب:

كلما أظهر طفلكِ موقفًا ايجابيًا من حيث النظافة والترطيب قدمي له مكآفأة عما قام به من فعل ايجابي، أو على الأقل شجعيه واخبريه انكِ فخورة بما قام به من تصرف سليم، وانصحيه بأن يجب عليه النظافة سواء نظافته الشخصية او نظافة المكان من حوله.

شاهد أيضاً

00

كيف تحافظين على طفلك في فصل الشتاء

طرق فعالة للحفاظ على طفلك في الشتاء .. عند دخول فصل الشتاء تبدأ الأم تشعر …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *