نصائح لتجنب عسر الهضم في رمضان

3

يعتبر عسر الهضم من المصطلحات الطبية الهامة والتى تمثل الاضطراب الذي يحدث في الجزء العلوي من المعدة وينتج عنه شعور سلبي بعدم الراحة والتعب والإعياء.

كما أن هذا الاضطراب قد يصحبه بعض الألم والضيق والغثيان أو القيء في بعض الأحيان والانتفاخ ايضًا والشعور بالشبع والامتلاء لفترات طويلة والإمساك والتجشوء المستمر والشعور بحرقان أو حموضة، تلك الاعراض جميعها تعتبر من الاعراض الشائعة لمشكلة عسر الهضم.

 وفي هذا المقال اتينا اليكِ ببعض النصائح التى تساعدكِ على تجنب تلك المشكلة في شهر رمضان.

أعراض عسر الهضم فى رمضان:

في رمضان يتغير الروتين اليومي للكثير من الصائمين سواء كان ذلك في انواع الطعام أو مواقيت تناوله او في ساعات النوم والعمل والنشاط وغيرها.

ولكن للطعام النصيب الأكبر في الاختلاف عند الكثيرين في شهر رمضان فكثيرًا ما تتعدد أنواع الطعام على المائدة في اليوم الواحد خاصة في الولائم و العزومات الرمضانية وغيرها مما يسبب ثقل على المعدة في هضم الطعام، كما أن تناول الطعام دفعى واحده وقت الإفطار من أهم مسببات مشكلة عسر الهضم.

تبدأ مشكلة عسر الهضم عادة بعد تناول وجبة الافطار في رمضان مباشرة، حيث يشعر الفرد بالانتفاخ والغازات وعدم الراحة والاضطراب في الامعاء والمعدة كما يشعر بالخمول والكسل والرغبة في النوم، وفي بعض الأحيان قد يصل الامر إلى القيء خاصة للأشخاص المدخنين.

الاطعمة التي تزيد من فرص الاصابة بعسر الهضم:

الخرشوف والملفوف والبروكلى والفاصوليا والبصل والقمح، كما أن المشروبات الغازية تساعد على ظهور تلك المشكلة ايضا في حالة تناولها اثناء تناول الطعام، وايضًا الاسراف في تناول منتجات الألبان يسبب عسر الهضم حيث تحتوي جميعها على اللاكتور، وايضًا الأطعمة التى تحتوي بداخلها على مادة السوربيتول والتى توجد في الكثير من انواع الحلويات.

أسباب اخرى لمشكلة عسر الهضم:

في الحقيقة هناك الكثير من الاسباب التى تؤدي الى ظهور تلك المشكلة المزعجة منها انواع الطعام والتوابل ونسبة الدهون، ومنها اصابة الجهاز الهضمي بنوع من البكتيريا أو الفيروسات التى تجعله غير قادرًا على القيام بمهمته على الشكل المطلوب.

وايضًا قد يكون السبب في ذلك هو الاصابة ببعض الأمراض مثل الالتهاب المعدى المزمن أو الاصابة بسرطان المعدة أو حدوث مشكلة في البنكرياس أو الجهاز الصفراوي.

-لتجنب الاصابة بعسر الهضم:

– الأطعمة الصحية:

من الضروري الحرص على تناول الاطعمة الصحية التى لا تحتوي على نسبة كبيرة من التوابل والدهون وتجنب مسببات مشكلة عسر الهضم، كما يجب الحرص على مضغ الطعام جيدًا.

– الألياف:

تناول الأطعمة الصحية الغنية بالألياف والمعدن مثل الخضروات والحبوب الكاملة والفواكه.

– الطعام القليل:

تناول كميات قليلة من الطعام وتعدد الوجبات.

– المياه:

تناول المياه بكميات وفيرة والاستغناء عن المشروبات الغازية والعصائر المحلاة.

– البابونج:

تناول مغلى البابونج فله قدرة عالية في علاج مشكلة عسر الهضم والتخلص من الغازات.

شاهد أيضاً

طرق التخلص من تشققات الاظافر

الأظافر أحد أهم أجزاء الجسم لدينا جميعآ بالتأكيد ، والأظافر لا يقتصر دورها على منح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *