ارشادات للصوم الصحي

4

بعد شهور العمل الشاقة يحتاج الجسم إلى القليل من الراحة ويعتبر شهر رمضان  من أفضل الأوقات للشعور بالراحة الجسدية فهو من أفضل أوقات العام المفعمة بالروح والنشاط والبركة والحيوية.

ويعتبر هذا الشهر فرصة عظيمة لكل من يحاول الحصول على تجديد للروتين المعتاد لحياته اليومية مع تلافي الكثير من العادات اليومية الخاطئة في النوم والغذاء والعمل وغيرها، ولعل الطعام يحتل مكانه كبيرة في اذهان معظم الصائمين في رمضان.

نقدم اليكِ بعض النصائح للحصول على صيام صحي وآمن في شهر رمضان .

– نظام غذائي صحي:

 ان الاعتماد على نظام غذائي صحي خاصة في شهر رمضان يساعدكِ على تخطي فترة الصيام بدون مشكلات في الجهاز الهضمي أو الشعور بالإرهاق والتعب خلال الصيام، كما أن الطعام الصحي يحافظ على صحة الجسم بالكامل وينشط الدورة الدموية.

وهناك الكثير من الدراسات التى اثبتت ان الصائمون الذين يتبعون أنظمة غذائية صحية خلال شهر رمضان يتمتعون بصحة أفضل عن غيرهم من الذين يتناولون الأطعمة الغنية بالدهون ويسرفون في تناول الطعام والمشروبات الغازية والعصائر المحلاة.

– البروتينات:

اعلمى أن البروتينات من أهم العناصر التي يجب الحرص على ان تتوفر في الوجبات الرمضانية لكي ولأسرتك، حيث تساعد البروتينات على تجديد خلايا الجسم وتقوية العضلات وتجديد الأنسجة.

وتتوفر البروتينات في اللحوم والأسماك والبقوليات والبذور والمكسرات، وينصح خبراء التغذية بتناول كميات كافية من البروتين في وجبات رمضان للشعور بالبشع أطول فترة ممكنه.

– المياه:

يحتاج الجسم الى الكثير من المياه في شهر رمضان على وجه الخصوص مع ارتفاع حرارة الجو الشديدة حيث يفقد الجسم نسبة كبيرة من الماء خلال ساعات الصيام والتى تخرج من الجسم عن طريق البول والعرق.

لهذا يجب الحرص على شرب المياه بكمية وفيرة بعد الإفطار حتى السحور ولكن يجب تناول المياه في كل مرة بكمية قليلة حتى لا يؤثر ذلك على الجهاز الهضمي وعلى سير عملية الهضم بمعدلها الطبيعي.

– المشروبات الغازية:

يجب الامتناع عن تناول والمشروبات الغازية في شهر رمضان خاصة اثناء السحور لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكر والسعرات الحرارية مما يزيد من الشعور بالعطش خلال النهار كما يفضل الابتعاد عن العصائر المعلبة والمحلاة بنسبة كبيرة من السكر واستبدالها بالمياه والعصائر المنزلية الطبيعية بدون اضافة السكر.

– التمارين الرياضية:

من الضروري أن يقوم الفرد ببعض التمرينات الرياضية لمدة ثلاثين دقيقة على الأقل بانتظام بعد تناول الوجبات بساعتين على الأكثر.

وجميعنا نعلم الفوائد العظيمة التى يحصل عليها الجسم من خلال ممارسة الرياضة لهذا لا ينصح ابدًا بإهمال ممارسة التمرينات الرياضية خلال شهر رمضان المبارك.

– وجبة السحور:

في رمضان ينصح بتأخير تناول وجبة السحور قدر الامكان حتى يستمر شعور الفرد بالشبع لأطول وقت ممكن خلال النهار، مع الحرص على أن تشتمل وجبة السحور عدة اطعمة غنية بالبروتينات والفيتامينات والمعادن مع تقليل الأملاح قدر الإمكان وتناول البيض والحليب والتقليل من الاجبان.

شاهد أيضاً

طرق التخلص من تشققات الاظافر

الأظافر أحد أهم أجزاء الجسم لدينا جميعآ بالتأكيد ، والأظافر لا يقتصر دورها على منح …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *