كيف تتجنبين الامساك في نهار رمضان

5

ينتظر جميع المسلمين تلك الأيام القليلة المباركة لشهر رمضان، وكثيرًا ما نبحث عن الطرق الصحية في تناول الطعام في شعر رمضان للحفاظ على صحتنا وعلى قوة أجسادنا للقدرة على بذل المجهود في العبادات لكسب أجر هذه الأيام المباركة.

ولكن نجد الكثير من الصائمون الذين كثيرًا ما يعانون من مشكلات متعددة جميعها تتعلق بالجهاز الهضمي خاصة بعد تناول الإفطار فتتكرر الشكاوى من مشكلة عسر الهضم والإنتفاخ والغازات والإمساك.

 وفي هذا المقال نتطرق معكِ حول اسباب مشكلة الامساك وطرق تجنبها وعلاجها.

– اسباب الإمساك في رمضان:

تتنوع الاسباب المؤدية لمشكلة الامساك في رمضان ومن أهمها الاغفال عن تناول المياه بالكمية التى يحتاجها الجسم لتعويض ما خسره من سوائل خلال ساعات الصيام الطويلة كما ان الكثيرين يكتفون بتناول المشروبات الغازية والعصائر المتنوعة التى تحتوي على نسبة عالية من السكر.

ولكنها في الحقيقة لا تفيد الجسم مثل المياه ولا تشبع النقص الذي حدث في مستوى السوائل بالجسم على مدار اليوم لهذا فان المياه من العناصر الاساسية التى يجب الاهتمام بها في رمضان.

أما عن الاسباب الاخرى لمشكلة الامساك فهي تتعلق بأنواع الطعام المختلفة التى يتم تناولها على الإفطار في رمضان خاصة عندما يتم الاغفال عن تناول الاطعمة الغنية بالألياف الغذائية والإسراف في تناول الوجبات السريعة هذا بالإضافة الى تناول المشروبات التى تحتوي على نسبة عالية من الكافيين مثل الشاي والقهوة والتى تعمل على زيادة إدرار البول مما يقلل من مستوى السوائل بالجسم.

– طرق تجنب الإمساك:

– الإفطار على التمر:

ثبت أن للتمر العديد من الفوائد الصحية التى يحصل عليها الجسم من خلال تناوله، فهو غني بالسكر سريع الامتصاص والمعادن والألياف كما أنه غني بالخصائص العلاجية والوقائية التى تجعله من أهم الثمار المفيدة للجسم.

وتتعدى اهمية التمر في تجنب الاصابة بالإمساك فهو يحتوي على نسبة عالية من الألياف تجعله علاجًا فعالا لمشكلة الإمساك هذا الى جانب قدرته على منح الفرد الشعور بالشبع والامتلاء مما يجعله يكتفي بقدر قليل من الطعام.

– السوائل:

احرصوا على تناول المياه والمشروبات الرمضانية والأعشاب فهي تفيد الجسم بشكل كبير، ولكن الحرص كل الحرص من تناول المشروبات الغازية والمشروبات الساخنة الأخرى التى تحتوي على الكافيين لأن جميعها تعمل على ادرار البول وتلك المشكلة تعتبر من الأسباب الرئيسية لمشكلة الإمساك.

– الفواكه والخضروات:

ينصح بضرورة تناول السلطة الخضراء مع وجبة الافطار ووجبة السحور ايضًا مع وجوب تناول الفواكه بشكل مستمر في الفترة ما بين الافطار والسحور ليحصل الجسم على الألياف والمعادن التى يحتاجها والتى يخسر منها كميات كبيرة خلال ساعات الصيام.

شاهد أيضاً

4

اسباب سرعة التنفس

قد يكون من الطبيعي أن تشعر بتسارع أنفاسك بعد القيام بعمل مجهود كبير ، أو …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *