نصائح لتجنب الاصابة بالاسهال المفرط

6

في الكثير من الاحيان يصاب الصائمون في رمضان بالعديد من المشكلات الصحية التى تتعلق في الغالب بالجهاز الهضمي نظرًا لإتباع الكثير من العادات الغذائية الخاطئة.

منها الإسراف في تناول الطعام على الإفطار وتناول الأطعمة الغير صحية والإهمال في تناول المياه وغيرها، وتعتبر مشكلة الاسهال من اهم المشاكل التى يواجهها الصائمون بل والأكثر شيوعًا.

 لهذا نقدم من خلال هذا المقال بعض النصائح الضرورية التى تساعدكِ على تجنب مشكلة الاسهال في رمضان.

– أعراض الاسهال:

غالبًا ما يعاني الصائم من الاسهال بعد  تناول وجبة الإفطار مباشرة أو بعد تناول السحور مما ينذر بحدوث مشكلات واضطرابات في الأمعاء والجهاز الهضمي كل خاصة في الأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة.

وفي اغلب الأحيان يكون السبب الرئيسي لذلك هو حدوث عدوى بكتيرية أو سبب مرضي، ومن المعروف أن الإسهال المتكرر يسبب الجفاف بسبب فقدان نسبة كبيرة من مخزون السوائل بالجسم وفي ساعات الصيام يتم حرمان الجسم من الطعام والشراب مما يزيد من مشكلة الجفاف.

– طرق تجنب الاسهال في رمضان:

– الخبز الأسمر:

من المهم أن تتجنبوا تناول الخبز الأسمر أو الخبز الافرنجي لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف والتى تعمل على رفع نسبة تعرض الامعاء للإسهال أكثر من معدلها الطبيعي.

– شرب الماء بكثرة:

ضروري جدًا تناول كميات وفيرة من السوائل والمياه على وجه الخصوص لأن الجسم يكون بحاجه الى تعويض ما فقده من سوائل بسبب الإسهال كما أن ذلك يحمي من الاصابة بالجفاف.

وينصح بتناول الحساء أو الشوربة بأنواع مختلفة على الإفطار والعصائر الطبيعية الخالية من المواد الحافظة والسكريات كما لابد من الحفاظ على كمية المياه المتناوله في اليوم بحيث لا تقل عن لترين كاملين ويتم تناولها في الفطرة ما بين الافطار والسحور على أن يتم ذلك بشكل تدريجي وليس دفعة واحدة.

-الكافيين:

تجنبوا المشروبات التى تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية وغيرها حيث تحتوي تلك المشروبات على نسبة عالية من الكافيين الذي يقوم من جانبه بزيادة إدرار البول ونقص السوائل من الجسم.

-الحلويات:

ابتعدوا عن تناول الحلويات والأطعمة التى تحتوي على نسبة دهون عالية أو التى تحتوي على المسبكات والصلصات والمقليات والتوابل وغيرها حتى تساعد تلك الأطعمة على زيادة اضطراب الجهاز الهضمي وزيادة التعرض للإسهال.

-النشويات:

ينصح بتناول الاطعمة الغنية بالنشويات وفي ذات الوقت تكون بها نسبة قليلة من الالياف مثل البطاطس والأرز.

-نظافة الأطعمة :

 يجب الحرص على نظافة الأطعمة والأوعية التى يتم فيها طهو الطعام والتأكد من صلاحية الطعام قبل استخدامه لتجنب العدوى والبتيريكا التى تصيب الجهاز الهضمي والتى تعتبر من أهم مسببات الاسهال.

– استشارة الطبيب:

 في حالة تكرار الاسهال لابد من استشارة الطبيب على الفور حتى لا تتفاقم المشكلة ويصاب المريض بالجفاف في رمضان.

-الموز:

 ينصح بتناول الموز حيث يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم التى تساعد الجسم على الوقاية من الاسهال.

شاهد أيضاً

طرق التخلص من تشققات الاظافر

الأظافر أحد أهم أجزاء الجسم لدينا جميعآ بالتأكيد ، والأظافر لا يقتصر دورها على منح …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *