نصائح غذائية تحسن الهضم في شهر رمضان

10

يساعد الصيام على تحسين صحة الجسم بشرط ان يتم بالطريقة الصحية وبدون الاسراف في تناول الاطعمة الغنية بالدهون والحلويات والمشروبات والعصائر المحلاة بنسبة عالية من السكر.

وفي حالة اتباع الطرق الخاطئة في تناول الطعام فإن الامور تنقلب الى عكس ذلك فتبدأ المشكلات الصحية في الظهور بما فيها التأثير على الجهاز الهضمي والشعور بالتعب والإجهاد في صيام باقي ايام شهر رمضان.

 اليكِ بعض النصائح الغذائية للمحافظة على صحة الجسم في شهر رمضان .

– البروتينات:

تعتبر البروتينات من العناصر الضرورية للجسم والتى يحتاجها الجسم باستمرار للقيام بالأنشطة اللازمة والخاصة ببناء خلاياه وتجديدها، وهناك الكثير من المصادر الغنية بالبروتينات مثل البيض والحليب واللحوم والأسماك والدجاج والبقوليات خاصة الفاصوليا والحمص والعدس والفول والمكسرات.

وينصح بتناول تلك الاطعمة في كل وجبة خلال اليوم في رمضان لأنها تزيد من الشعور بالشبع كما انه يمكن تناولها بدلًا من الحلويات.

-المياه:

من الضروري الحرص على تناول المياة بكميات وفيرة في رمضان مع ارتفاع حرارة الجو بشكل كبير حيث يسبب ذلك حرمان الجسم من نسبة كبيرة من مخزون السوائل به وهذا يؤدي إلى الكثير من المشكلات الصحية اهمها الجفاف والصداع والإرهاق والشعور المستمر بالعطش.

كما يجب الحرص على تجنب الاطعمة التى تحتوي على نسبة عالية من الأملاح مثل الجبن والمخلل والأطعمة التى تحتوي على التوابل الحارة لأنها جميعا تزيد الشعور بالعطش.

-الأطعمة الدسمة:

كثيرًا ما يتناول الصائمون الأطعمة الغنية بالدهون في رمضان وفي الحقيقة تلك الأنواع من الأطعمة تزيد من مشكلات الجهاز الهضمي كما أنها تزيد من الشعور بالكسل والخمول بعد الإفطار بجانب أنها تزيد الوزن بشكل كبير وتضر بالصحة العامة للجسم.

 لهذا من الضروري الحرص على تجنب الاطعمة الغنية بالدسم والدهون في شهر رمضان لتقليل مخاطرها وتجنب الحلويات ايضًا لأنها تضر بالجسم وتزيد من الشعور بالامتلاء مما يزيد من الإغفال عن تناول الطعام الصحي والخضروات والفواكه.

-الدهون الصحية:

تعتبر الدهون من اهم مصادر الطاقة بالجسم كما انها تقوم بدور هام للغاية في تحفيز وظائف الخلايا بالجسم وتعزيز صحتها، وتعتبر الدهون الصحية من العناصر الضرورية للحفاظ على صحة القلب كما انها تفيد الشعر والبشرة ايضًا، تلك الدهون توجد بنسبة كبيرة في الزيوت النباتية والأسماك والزيتون والمكسرات.

وعلى جانب آخر يجب تجنب الدهون المشبعة التى توجد بكميات كبيرة في السمن والزبدة والتى تزيد من مستوى الكوليسترول بالدم مما يسبب الكثير من مشكلات القلب وتصلب الشرايين.

– التمر:

ثبت علميًا انه يحتوي على نسبة عالية من السكريات والفيتامينات والمعادن، حيث يكون الجسم في حاجه كبيرة الى الطاقة كما أن تناول التمر قبل الوجبة الاساسية يساعد الجهاز الهضمي في الاستعداد لاستقبال الطعام مما يجعله يعمل بشكل أفضل.

شاهد أيضاً

طرق التخلص من تشققات الاظافر

الأظافر أحد أهم أجزاء الجسم لدينا جميعآ بالتأكيد ، والأظافر لا يقتصر دورها على منح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *