كيف تقللين من غثيان النهار خلال فترة الحمل

1

وفقاً لآخر الدراسات يُعد الغثيان من الأعراض الرئيسية التي تُصاب بها أكثر من 50 % من السيدات الحوامل كنتيجة مباشرة لارتفاع نسبة هرمون الإستروجين، وانخفاض مستوى السكر بالدم والحساسية المكتسبة تجاه الروائح المختلفة. وتتعرض المرأة الحامل لنوبات الغثيان بصفة خاصة في فترة الصباح وتقل حدتها تدريجياً على مدار اليوم.

وتتراوح شدة الحالة من الخفيفة إلى المزمنة فتشعر بعض السيدات بالغثيان فقط، بينما يصل الأمر في بعض الحالات إلى القيء المتكرر ( 5 مرات يومياً). وفي معظم الأحيان ينتهي الغثيان والقيء مع انتهاء الثلاثة أشهر الأولى من الحمل.

ولتقليل الشعور الغثيان المقال وتعرفي على أفضل النصائح المقدمة من الأطباء….

الحصول على قسط كافي من الراحة:

ينصح الأطباء بالحصول على قدر كافي من الراحة والنوم وخاصةً أثناء الليل يمكنكِ تناول كوب من اللبن الدافيء أو النعناع للشعور بالإسترخاء والنوم لمدة  7 ساعات على الأقل مع وضع وسادة تحت القدمين.

الإستيقاظ ببطء:

لا يُنصح بالتحرك من على الفراش سريعاً، والانتظار قليلاً مع تناول بعض المقرمشات المالحة أو الكوكيز وقطع البسكويت لتقليل الشعور بالغثيان.

 تجنب بعض أنواع الأطعمة:

تجنبي الأطعمة الدسمة والحريفة والتي تسبب زيادة الشعور بالحموضة والغثيان، وكذلك يُفضل التقليل من تناول الكافيين الذي قد يتسبب في الشعور بالغثيان، ورفع ضغط الدم ، وزيادة معدل نبضات قلب الجنين.

تناول وجبات صغيرة:

تقسيم الوجبات إلى كميات صغيرة على مدار اليوم من الطرق المثالية لتجنب الشعور بالغثيان، فامتلاء المعدة يسبب زيادة فرص حدوث القيء، لذا يُفضّل تقسيم الطعام إلى وجبات صغيرة، والجدير بالذكر أن عدم تناول الطعام يسبب أيضاً الشعور بالغثيان حيث يعمل الحامض المعدي على بطانة المعدة الفارغة مسبباً زيادة الشعور بالغثيان.

تناول الفواكه الغنية بالبوتاسيوم:

تناول الفواكه قبل التحرك من على الفراش يساعد على تقليل الغثيان وخاصةً الفواكه الغنية بالبوتاسيوم مثل الموز ، الكمثرى. كما يُنصح بتناول الموالح كالبرتقال، اليوسفي فهي تساعد على تقليل الشعور بالغثيان. والفواكه بصفة عامة من الاطعمة الهامة لفترة الحمل حيث تساعد على الشعور بالإمتلاء دون زيادة الوزن المفرطة كما تساعد على حفظ مستوى السكر بالدم.

تناول قدر كافي من السوائل:

احرصي على تناول قدر وفير من الماء والعصائر الطازجة أثناء الحمل وبرغم صعوبة تناول السوائل مع الشعور بالغثيان إلا أن الدراسات تشير أن حرمان الجسم من السوائل يزيد من الشعور بالغثيان، يمكنكِ تناول مكعبات الثلج أو الماء المثلج المضاف إليه بعض قطرات الليمون أو العسل. كما يُنصح بتناول العصائر الطازجة والمشروبات العشبية الدافئة.

اتبعي النصائح السابقة لتتمتعي بحمل صحي وتتجنبي الشعور بالغثيان..

شاهد أيضاً

5 طرق لازالة الميك اب بشكل طبيعي

عادة ما تمتلئ معظم مزيلات الماكياج المتاحة في السوق مع المواد الكيميائية و هو ما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *