الوقت المناسب لمعرفة انكِ على وشك الولادة

3

إن يومك المنتظر يقترب, و معه تزداد مخاوفك حول العلامات الأولى المنذرة  للولادة. اعلمي سيدتي أن علامات إقتراب خروج جنينك غالباً ما تكون واضحة ومفهومة, لذا فلا داعي للكثير من الخوف. وهذا ما سنكتشفه معا من خلال مقالنا لليوم :

خروج السائل الأمينوسي أو ماء الجنين : 

إنفجار كيس الماء لديك أو إحساسك بأن السائل الأمينوسي الذي يحيط بالجنين في الرحم تسرب. قد تكون كمية السائل الأمينوسي كبيرة جداً, لذا فلا تتواني سيدتي في استعمال فوط صحية لامتصاص البلل. فسواء كان هذا مصحوباً بانقباضات أم لا, يجب عليك الذهاب فوراً الى المستشفى ,لأنه بدون السائل المحيط بالجنين سيكون  الطفل معرضاً للخطر.

غالباً ما تحصل الولادة ساعات قليلة بعد فقدان السائل, لكن يجب أن تعلمي سيدتي أنه يمكن للغشاء أن يتشقق و يتسبب في تسرب القليل من السائل الأمينوسي, كما يمكن أن يقع الخلط بين تسرب ماء الجنين و بين الافرازات المهبلية العادية. لذا سيدتي عند أدنى شك لا تتواني للجوء الى الطبيب.

ماذا لو تأخر موعد الولادة ؟

أحيانا يمكن للولادة أن تتأخر ساعات بل و أيام بالرغم من نزول السائل الأمينوسي, و يمكن أن تأخد من 12 الى 24 ساعة من الانتظار حسب الحالة. من جهة أخرى, يضطر الفريق الطبي في بعض الأحيان الى تأخير ساعة الولادة, و ذالك من أجل  سلامة الجنين ) ويمكنك تلقي العلاج بالمضادات الحيوية المناسبة لمنع مخاطر العدوى).

ماذا لو لم يحصل تمزق في الأغشية ؟

أحيانا, لا يحصل تمزق للغشاء المحيط بالجنين حتى عند لحظة الولادة. لكن لاداعي للقلق سيدتي, فإنه في هذه الحالة تبقى التقلصات هي العلامة الوحيدة المنبئة للولادة.

لا داعي للاستعجال عند الانقباضات :

إذا كنت سيدتي من النساء اللواتي يتعرضن للانقباضات خلال فترة الحمل, فإنه من المستبعد أن تخلطي بينها و بين إنقباضات الولادة التي تتميز بخصائص محددة. فهي تحدث كل 30 دقيقة و تتطلب ساعات أخرى من الإنتظار, لذا لا داعي للقلق و الإسراع للذهاب إلى المستشفى.

عند حملك الأول, ننصحك سيدتي بالذهاب إلى الطبيب عند شعورك كل 5 دقائق بالتقلصات, لأنه غالباً بعد ساعتين من هذا تحصل الولادة.

بالنسبة لحملك الثاني, تحصل التقلصات كل 10 دقائق ,فمن الأفضل أن تبكري سيدتي في الذهاب الى الطبيب, لأن الولادة عادة تكون أسرع.

المخاض الكاذب :

قد تتعرضين سيدتي في شهرك التاسع لتقلصات مؤلمة قد تستمر لعدة ساعات دون حدوث المخاض. لا داعي للقلق, فهذه ظاهرة طبيعية و لا تشكل خطراًً على الجنين, ولكن كونها مؤلمة و طويلة المدة, ستجعلك تظنين أنها تقلصات قبل الولادة.

نبشرك سيدتي أنه يمكنك التمييز بينهما, فإنقباضات المخاض الكاذب تبقى ثابثة و لا تتزايد حدتها مع مرور الوقت, ويمكن  أن تختفي فيما بعد لوحدها أو بأخد مسكنات. في حين إنقباضات ما قبل الولادة ترتفع حدتها تدريجياً.

ماذا تفعلين في حالة فقدانك لسد المخاط ؟

خلال فترة الحمل، يكون عنق الرحم مسدوداً من قبل “سد المخاط”. أحياناً في المرحلة الابتدائية التي تسبق المخاض، يتحلل سد المخاط عند عنق الرحم ويخرج من المهبل, ويمتزج هذا المخاط أحياناً مع قليل من الدم بسبب تقلصات بسيطة قد لا تشعرين حتى بها سيدتي.

هذه هي المؤشرات التي تدل على بداية المخاض واستمراره, ويفضل عدم الإسراع للذهاب إلى الطبيب, إلا في حالة ظهور علامات كالتي ذكرناها سابقاً خروج السائل و التقلصات يمكنك فقط سيدتي الاكتفاء بإخبار طبيبك المختص عن فقدانك لسد المخاط عند زيارته.

 

كانت هذه أهم العلامات التي تظهر اقتراب أو دخولك مرحلة المخاض والولادة. وفي الأخير احرصي على الذهاب مباشرة الى المستشفى في حالة انتابك أدنى شك.

شاهد أيضاً

4

تنعيم الشعر بخلطة الزيت الساخن

يمكنك بكل سهولة صنع قناع الزيت الساخن لشعرك في المنزل بإستخدام عدد قليل من المكونات …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *