الاهتمام ببشرة المرأة الحامل

2

تعاني المرأة الحامل من العديد من المشاكل الصحية وخاصة المشاكل المتعلقة ببشرتها وهذه المشاكل أغلبها يختفي تدريجياً بعد الولادة لكن المرأة الحامل تشعر بعدم الرضا عن شكلها وهيئتها مما يجعلها تتأثر من الناحية النفسية بشكل كبير. لذا سنقدم لك فيما يلي أهم هذه المشاكل وطرق حماية نفسك منها خلال فترة حملك :

اسمرار الجلد :

بعض المناطق في الجلد تتعرض للاسمرار وظهور البقع والكلف عليها و من المناطق ومن بين هذه المناطق نجد الجبهة و الأنف و الخدين و الشفة العليا خاصة أما الاسمرار فيظهر في أعلى الفخذ والحوض وحلمة الثدي كما يظهر خط أسود ممتد من السرة حتى أسفل البطن.

وهذه التغيرات تحدث بسبب هرمونات الحمل التي تزيد من إفراز أصباغ الجلد و للوقاية من الإصابة بها ابتعدي عن التعرض لأشعة الشمس لمدة طويلة وخاصة الفترة الواقعة بين العاشرة صباحاً والرابعة عصراً واستخدمي المستحضرات الواقية من الشمس تحت إشراف الطبيب. وابتعدي تماما عن استخدام المستحضرات الرخيصة.

البثور :

هي مشكلة تعاني منها ذوات البشرات الدهنية في الغالب و هي مشكلة وراثية في معظم حالاتها الا أن الدهون تفرز بشكل أكبر في فترة الحمل و للوقاية منها اهتمي بتنظيف بشرتك على الدوام كل يوم باستخدام المنظف الخاص أو ماء الورد كي تشدي مسامات بشرتك و تغلقيها و يجب عليك ألا تستخدمي المرطبات الكيميائية التي تعالج البثور إلا تحت إشراف الطبيب.

الأوعية الدموية :

يزيد حجمها وتتمدد مما يعرض الجسم للإصابة باحمرار شديد في الكفين والقدمين والوجه وظهور الدوالي في الساقين وقد تكون مؤلمة في بعض الأحيان وللوقاية من التعرض لها لا تقفي لمدة طويلة بدون حراك وإذا جلست قومي برفع ساقيك بين الوقت والآخر.

انتفاخ الوجه و اليدين والقدمين :

الانتفاخ حينما يظهر في الوجه يسعد بعض النساء الحوامل نظراً لأن البشرة تصبح أكثر شباباً ونعومة مع اختفاء الخطوط الدقيقة التي تظهر في الوجه بينما البعض الآخر يكرهنه بسبب الانتفاخ الذي يحصل في القدمين مما يسبب الاصابة بالكثير من الآلام مما يضطر المرأة الحامل لاستخدام حذاء أكبر من مقاسها الطبيعي في كثير من الأحيان وتحدث هذه الانتفاخات في أجزاء معينة نتيجة احتباس السوائل في الأنسجة لأن تركيبة الدم تتغير في فترة الحمل وللوقاية من التعرض لها قللي من تناول الأملاح واشربي الماء بكثرة.

تمدد الجلد :

هي خطوط بيضاء تظهر في مناطق معينة من الجسم مثل البطن والصدر والذراعين والردفين وهي تحدث نتيجة زيادة وزن الجسم وعدم استطاعة الجلد أن يتمدد بشكل يتفق مع تمدد الأنسجة وللوقاية منه اشربي كثيراً من الماء واحرصي على ترطيب جلدك ويمكنك استخدام كبسولات فيتامين هـ حتى تمنحي جلدك التغذية التي يحتاج إليها.

تساقط الشعر وتقصف الأظافر :

يحدث بسبب تعرض الجلد للجفاف وقلة عنصري الكالسيوم والحديد في الجسم مما يؤدي في كثير من الأحيان إلى الإصابة بفقر الدم ولذلك احرصي على أن تنظفي شعرك جيداً وألا تصبغيه أو تفرديه بمكونات كيميائية قبل حملك بمدة كافية واكيد تجنبي الصبع والفرد بشكل نهائي خلال فترة الحمل.

وترتدي القفازات عندما تقومين بأعمال منزلية وخاصة غسيل الصحون وأن تهتمي بتناول الفيتامينات تحت إشراف الطبيب.

 

و يجب عليك أن تهتمي بممارسة الرياضة الخفيفة وتجنب الكسل وأن تبتعدي عن مسببات القلق والتوتر وأن تحصلي على الدعم من أفراد عائلتك و أصدقائك.

شاهد أيضاً

5 طرق لازالة الميك اب بشكل طبيعي

عادة ما تمتلئ معظم مزيلات الماكياج المتاحة في السوق مع المواد الكيميائية و هو ما …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *