ارشادات ونصائح لحدوث الحمل الصحي

3

فترة الحمل من الفترات الصعبة في حياة المرأة وخاصة الثلاثة أشهر الأولى حيث تتزايد أعراض الحمل كالغثيان، القيء، الشعور بالضعف والتعب والتي قد تستمر لفترة طويلة. وللحفاظ على صحتك أثناء الحمل يجب إتباع بعض النصائح للبقاء بصحة جيدة طوال فترة الحمل.

فيتامينات ما قبل الحمل:

إذا كنتِ تخططين للحمل يُنصح بتناول مجموعة من الفيتامينات المتعددة وأهمها حمض الفوليك وفيتامين B12، الكالسيوم، والحديد حيث يبدأ تكوين الجنين في الشهور الأولى بتكوين الأنبوبة العصبية والمخ وهو ما يتطلب وجود هذه الفيتامينات بوفرة في جسم الأم.

التمارين الرياضية:

بعكس ما تظن الكثيرات أن ممارسة التمارين ممنوعة أثناء فترة الحمل، ينصح الأطباء بممارسة التمارين الرياضية أثناء فترة التخطيط للحمل لتحسين الدورة الدموية ونقص الوزن وخاصة للسيدات اللاتي تعاني من السمنة. أما بعد الحمل يمكنكِ السير لمدة نصف ساعة يومياً وممارسة بعض تمارين اليوجا بعد مرور الثلاثة أشهر الأولى.

تمارين كيجيل:

تساعد تمارين كيجيل على تقوية عضلات الحوض، وتدعيم المثانة، والرحم. كما تعمل هذه التمارين على تسهيل الولادة وتقليل الشعور بالألم. وتتميز تمارين كيجيل بسهولة ممارستها في أي مكان، ولممارسة تمارين كيجيل بطريقة بسيطة كل ماعليكِ فعله هو قبض عضلة المثانة وكأنك تحبسين البول لمدة 5 ثواني ثم الاسترخاء لمدة 5 ثواني أخرى، ويُكرر التمرين 10 مرات

الإكثار من تناول الفاكهة:

ينصح الإطباء بالتقليل من تناول الكافيين والمنبهات خلال فترة الحمل واستبدالها بالفواكه والعصائر الطازجة، وتساعد السكريات الطبيعية الموجودة بالفاكهة على إمدادك بالطاقة على مدار اليوم وتجنبكِ الشعور بالضعف والاجهاد.

تجنب التوتر :

ابتعدي تماماً عن مسببات التوتر والضغط النفسي، فالتوتر قد يسبب انقباضات الرحم والتي تمثل خطورة على الحمل وخاصةً في الشهور الأولى. حاولي الإسترخاء والإستماع للموسيقى أو ممارسة بعض الهوايات المفضلة في وقت فراغك. كما يمكنكِ تناول مغلي البابونج أو الينسون لمكافحة التوتر وتهدئة الأعصاب.

متى يجب عليكِ الإتصال بالطبيب فوراً:

متابعة الحمل أمر ضروري للحفاظ على صحتك وصحة الجنين، ويجب الإتصال بالطبيب فور أختبار أحد الأعراض التالية:

  • تقلصات قوية أسفل الحوض.
  • انقباضات في الرحم متقاربة.
  • نزيف مهبلي.
  • إغماء أو دوخة.
  • قيء مستمر (أكثر من 5 مرات يومياً).
  • تجمع الماء في الأطراف والمفاصل.
  • عدم الشعور بحركة الطفل لعدة أيام متتتالية.

في هذه الحالات يجب الإتصال بالطبيب المعالج فوراً… 

اتبعي النصائح السابقة أثناء الخطيط للحمل وخلال فترة الحمل للحفاظ على صحتك وصحة جنينك..

شاهد أيضاً

5 طرق لازالة الميك اب بشكل طبيعي

عادة ما تمتلئ معظم مزيلات الماكياج المتاحة في السوق مع المواد الكيميائية و هو ما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *