الاغذية الغنية بالألياف تقلل من خطر الشيخوخة

1

توصل مجموعة من الباحثين إلى الأستراليين إلى أن الأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً غنياً بالألياف ترتفع لديهم الحظوظ للعيش لمدة أطول وبصحة جيدة. وهو استنتاج مهم جداً في مجال العناية بصحة كبار السن وأبحاث الطب المهتمة بتأثير الغذاء على الصحة عموماً وعلى أمد الحياة بشكل خاص.

تحسن الألياف من صحة المسن، وتمنع ظهور الاضطرابات الصحية:

اعتمد الباحثون على قياس مجموعة من المؤشرات، كنسبة السكر وغيرها، ومدى تأثيرها على صحة المسنين، واستنتجوا بأن نسبة الألياف في جسم المسن تؤثر بشكل كبير على صحته وعلى مستوى أداء أجهزته لوظائفها، حيث أن ارتفاع هذه النسبة يصاحبه عمل جيد لمختلف الأجهزة الحيوية وهو ما ينعكس بالإيجاب على صحة المسن وجودة حياته.

 

تساهم الألياف إذا توفرت بتركيز مهم في تجنب الإصابة بأمراض السرطان وكذا الاكتئاب، وأمراض السكري وضغط الدم، بالإضافة إلى مجموعة من الأمراض النفسية والجسدية.

 

اذ تطرقت الدراسة لحالات أزيد من 1500 شخص تجاوزت أعماهم الخمسين سنة. وتم ملاحظة أن الأشخاص الذين يتناولون الألياف ولا يكثرون من شرب المشروبات السكرية هم الذين يتمتعون بصحة مثالية. ويعزم الباحثون إجراء المزيد من التجارب والبحوث للكشف بصورة أكثر دقة عن الأثر الإيجابي للألياف على صحة المسنين.

ما هي الأغذية الغنية بالألياف؟

هناك العديد من الأغذية التي يمكنها أن تمد جسمك بما يحتاجه من الألياف، وتواجد في الخضر والفواكه والقطاني وغيرها. حيث يمكنك مثلا تناول الخبز الكامل أو التفاح أو الأرز أو المعجنات. كما يمكن تناول الفواكه الجافة والفواكه الحمراء كالتوت، والفاصولياء والعدس والطماطم والجزر من أجل إمداد الجسم بما يحتاجه من ألياف.

 

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع
 
 
 

النشرة الإلكترونية

شاهد أيضاً

طرق التخلص من تشققات الاظافر

الأظافر أحد أهم أجزاء الجسم لدينا جميعآ بالتأكيد ، والأظافر لا يقتصر دورها على منح …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *