فوائد واضرار النوم على البطن

8

أثبتت الدراسات أن للنوم على البطن العديد من الأضرار التي يسببها للانسان، ولكن هذا لا ينفي أن هناك عدة فوائد للنوم على البطن ايضًا، ومن المعروف أن النوم ظاهرة طبيعية للإنسان والحيوان وجميع الكائنات الحية على وجه الارض.

نقدم لكِ في هذا المقال أهم أضرار وفوائد النوم بشكل عام والنوم على البطن بشكل خاص.

– التوازن الطبيعي:

يحصل الجسم على التوازن الطبيعي من خلال النوم ومن المعروف أن للنوم العديد من الفوائد للجسم والعقل فهو يساعد الإنسان على النمو والتركيز والقدرة على استكمال حياته بشكل طبيعي، وهناك بعض الوضعيات الغير مريحة تسبب التشنجات العضلية والكثير من المشكلات الصحية الأخرى التى تسبب الآثار السلبية على صحة الجسم العامة.

-حصوات الكلى :

وجد الكثير من الخبراء مؤخرًا أن النوم على البطن له العديد من الأضرار منها أنه يزيد من خطر تكون حصوات بالكلى كما أوضح الباحثون أن الأشخاص الذين ينامون على بطونهم لفترات طويلة يكونوا أكثر عرضة للإصابة بأمراض الكلى المختلفة وتكوّن الحصوات، كما أن النوم على البطن يزيد من الضغط على العامود الفقري والظهر مما يؤدي إلى الشعور بالتنميل والتخدير في أماكن مختلفة بالجسم مثل الذراعين والقدمين واليدين والوجه.

– التنفس :

وهناك الكثيرين ممن يعانون من عدم انتظام التنفس أثناء النوم على البطن كما أنهم لا يحصلون على قدر كافِ من الراحة في تلك الوضعية كما أنها مرهقة للظهر والرقبة كما أن النوم على البطن يؤدي إلى إضعاف عضلات البطن وترهل المعدة وبروزها مع الوقت هذا بالإضافة إلى الشعور بالإرهاق العام وحدوث الكثير من التشنجات العضلية وانقباض اطراف الأعصاب.

– الإنتفاخ:

يفيد النوم على البطن في حالات الإنتفاخ بالمعدة فهو يساعد على طرد الغازات من الجهاز الهضمي خاصة عند الأطفال فهو يساعد على تحسين عملية الهضم، ولكن لا ينصح بالنوم على تلك الوضعية كثيرًا لتجنب أضرارها السابق ذكرها.

– الشخير :

أما عن النوم على الظهر فقد وجد الباحثون أن الكثير من الأشخاص الذين ينامون على ظهورهم يعانون من الشخير اثناء النوم كما تم ربط انقطاع التنفس بالنوم على الظهر فيجد الشخص صعوبة في التنفس أثناء نومه على ظهره مما يسبب العديد من المشاكل الصحية الأخرى.

– الكبد:

النوم على الجانب الأيمن لما فيه له من فوائد كثيرة يمد بها الجسم، فتلك الوضعية تسهل التنفس أثناء النوم حيث تسهل اداء القصبات الهوائية اليسرى لوظيفتها وتحديد سرعة الإفراز المخاطي كما أن النوم على الجانب الأيمن يسهل الهضم ويكون الكبد في تلك الحالة مستقرًا وليس معلقًا أو ضاغطًا على المعدة.

شاهد أيضاً

طرق التخلص من تشققات الاظافر

الأظافر أحد أهم أجزاء الجسم لدينا جميعآ بالتأكيد ، والأظافر لا يقتصر دورها على منح …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *